تجار: تراجع أسعار بعض أصناف زيوت الطعام

مارس الحالي

تجار: تراجع أسعار بعض أصناف زيوت الطعام
محمد مجدي

محمد مجدي

7:16 ص, الأحد, 7 مارس 21

أكد عدد من تجار جملة المواد الغذائية، وجود تراجع فى أسعار زيوت الطعام، خلال تعاملات مارس الحالي، مقارنة بأسعار التسليم فى فبراير الماضي، مرجعين ذلك لانخفاض معدلات الإقبال من قبل المستهلكين على شراء الزيوت بعد الارتفاعات التى شهدتها خلال الشهرين الماضيين.

قال أحمد عبدالواحد، تاجر تجزئة لـ«المال»، إن جملة زيت سندباد وقلية زنة 1 لتر، انخفضا سعريهما بنحو 5 جنيهات فى الكرتونة الواحدة، ليصبح سعر التسليم للتجزئة 245 جنيهًا بدلًا من 250، بينما زيت حلوة قلية زنة 1 لتر تراجع 3 جنيهات، ليصبح 170 جنيهًا بدلًا من 173.

وأضاف عبدالواحد، أن حجم الإقبال على شراء زيوت كريستال وجولد، تراجع بنحو 15٪، مقارنة بباقى الأصناف نتيجة ارتفاع أسعار البيع للمستهلكين.

من جهته، قال محمد أحمد، تاجر جملة مواد غذائية لـ»المال»: إنه على الرغم من وجود ارتفاعات فى أسعار زيوت الخام عالميًا لكن الشركات فى السوق المحلية تسعى جاهدة لزيادة مبيعاتها من خلال تثبيت أسعار البيع او تخفيض هامش الربح.

وأوضح احمد، أن كرتونة زيت كريستال عباد وذرة زنة 900 جرام ثابتة عند 380 جنيها، مرجحاً استمرار سعر البيع لدى الشركات حتى منتصف مارس الحالي.

وفى السياق ذاته، تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية طرح الزيت التموينى زنة 1 لتر على البطاقات التموينية بسعر 17 جنيهًا، من خلال الدعم الحكومى الموجه لحاملى البطاقات التموينية، عن طريق التعاقدات التى تجريها وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة فى الهيئة العامة للسلع التموينية على الزيوت الخام.

وكان آخر كمية تعاقدت عليها التموين 60 ألف طن زيت صويا خام صب مستورد، إضافة إلى 18 الف طن خام إنتاج محلي، ليرتفع الاحتياطى من الزيت الخام لنحو 5 أشهر.