تجار: تراجع أسعار الطماطم 64% والبصل 83% في أسواق الجملة

نتيجة زيادة المعروض وموجة الحر

تجار: تراجع أسعار الطماطم 64% والبصل 83% في أسواق الجملة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:59 م, الخميس, 18 أبريل 24

انخفضت أسعار الحاصلات الزراعية في سوق العبور بسبب صعود رجات الحرارة التي تؤدي الي زيادة معدلات الحصاد اليومي طبقا لعدد من التجار خاصة البصل والطماطم  .

وأضاف عدد من التجار لـ”المال ” أن سعر بعض الأصناف تراجع إلي ما بين جنيهين حتي 3 جنيهات بدلا من 10 و12 جنيها مؤخرا مشيرين إلي أن سعر البصل تراجع بمعدل الضعف مسجلا 7 جنيهات بدلا من 15 جنيها بسوق العبور لتجارة الجملة .

وأضاف التجار أن سعر قفص الطماطم تراجع أيضا إلي 90 جنيها بدلا من 250 جنيها  بنسبة 64 %  نتيجة زيادة معدلات الإنتاج عقب الانتهاء من إجازة عيد الفطر .

وأكد حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين لـ”المال ” أن العامل الأساسي في تسعير الخضر في بورصة سوق العبور هو العرض والطلب اليومي مشيرا إلي أن ارتفاع درجات الحرارة تساهم في كثافة المعروض اليومي في الأسواق .

وأضاف عبد الرحمن أن الفترة الحالية تشهد انهيار في سعر البصل في المزرعة ليسجل الكيلو 5 جنيهات بدلا من 30 جنيها مؤخرا بتراجع 83% نتيجة زيادة معدلات  المعروض في الأسواق .

وأضاف عبدالرحمن أن زيادة مساحات زراعة البصل وراء انخفاض اسعاره رغم فتح باب التصدير حيث أقبل المزارعين علي زراعة مساحات كبيره من البصل بعد ارتفاع أسعاره إلى أسعار قياسيه تخطت الـ50 الف جنيه للطن الواحد مما أجبر الحكومه لاتخاذ قرار بمنع تصدير البصل وتمديد القرار حتي نهاية شهر مارس الماضي

وأشار أبوصدام إلى أننا في بداية موسم حصاد البصل وتتعدي المساحة المنزرعة الـ 300 ألف فدان بمتوسط إنتاجية  نحو 18 طنا للفدان الواحد متوقعا إنتاج يزيد عن 3.5 مليون طن هذا الموسم  حيث تتربع مصر علي المركز الرابع عالميا  من إنتاج البصل .

وأكد عبدالرحمن أن أسعار البصل ورغم فتح باب التصدير إلا أن أسعار البصل وصلت إلى 5 جنيهات للكيلو في الحقل متوقعا انخفاضها أكثر من ذلك في الأيام القادمة، نظرا لزيادة مساحات زراعة البصل واعتدال المناخ محليا وعالميا مما أدى لزيادة الإنتاج خاصة وأننا في بداية موسم “تقليع البصل” بمصر.

ونوه التجار إلي أن سعر الكنتالوب 20 جنيها و البرقوق 70 جنيها و العنب الاحمر 70جنيها والبرتقال ابو سره 15 جنيها والجوافة 15 جنيها والموز 15جنيها واليوسفي البلدي 12.5 جنيه واليوسفي الأحمر 12.5 جنيه .

وأفاد التجار أن سعر التفاح الأصفر 40 جنيها و 79جنيها والتفاح الأحمر 90جنيها والتفاح الأخضر 100 جنيه جنيها والكمثرى 70 جنيها والكيوي 80 جنيها والافوكادو 180جنيها والخوخ 50 جنيها.

وأفاد التجار أن سعر الكاكا 25 جنيها و التفاح الاخضر تراوح بين 60 جنيها إلي 90 جنيها والبرقوق الأسود 50 جنيها والتين 20 جنيها والكنتالوب 12 جنيها.