تجار بوكالة الخضر والفاكهة بالإسكندرية يبدون استعدادهم للمساهمة في تطوير السوق

استغلال المحلات بشكل مناسب وأن يتم انتظار السيارات المحملة بالبضائع خارج السوق لحين انتهاء تفريغ السيارة التى تدخل بحمولتها

تجار بوكالة الخضر والفاكهة بالإسكندرية يبدون استعدادهم للمساهمة في تطوير السوق
معتز محمود

معتز محمود

5:51 م, الثلاثاء, 1 ديسمبر 20

أبدى عدد من أعضاء شعبة الخضر والفاكهة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ممن يعملون بنطاق وكالة الحضرة موافقتهم على أي أعمال تطوير تجرى داخل السوق حتى إذا ترتب عليه تكلفة مالية قد يتحملها التجار.

ويأتى ذلك بعد بحث سبل التعوان بين وفد فرنسي مكون من رئيس سوق “رونجيس” في باريس بينوا جوستيه – ويعد أكبر سوق جملة بفرنسا – ومدير المشروعات الدولية بالسوق إروان جامبيرت.

وأوضح بعض التجار أنه لابد من الاستماع فى أى عمليه تطوير لجموع التجار دون الاقتصار على أعضاء مجلس إدارة شعبة الخضر والفاكهة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية فقط .

وأكد جمال عبد الغنى نائب أول رئيس شعبة الخضر والفاكهة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية سابقاً على موافقته على أى أعمال تطوير تجرى فى وكالة الخضر والفاكهة بالحضرة .

وأضاف أن عددا من التجار لن يمانعوا أيضاً فى أعمال تطوير سوق الحضرة الحالى، حتى إذا ترتب عليه تكلفة مالية يتحملها التجار.

وأوضح عبد الغنى أنه خلال زيارة الوفد الفرنسي لوكالة الخضر والفاكهة لبحث سبل التعاون، تم طرح تساؤلات عن إمكانية تطوير السوق، مشيرا إلى أن سوق الحضرة الحالى جيد لكن ما يعيبه  هو ممارسات بعض التجار العاملين فيه .

وأوضح عبد الغنى أن من تلك الممارسات سوء تخزين السلع والمنتجات والبضائع والذى يتم أحياناً بوسط الطريق.

ولفت إلى أنه يجب استغلال المحلات بشكل مناسب وأن يتم انتظار السيارات المحملة بالبضائع خارج السوق لحين انتهاء تفريغ السيارة التى تدخل بحمولتها، وذلك بدلاً من دخول السيارات معاً ما يؤدى للتكدس.

 واعتبر أن خبرات الوفد الفرنسى وخبراته تقوم على تطوير المهنة وكيفية تداول السلع والحفاظ على قيمتها ، ولا يقتصر فقط على أعمال البناء.. موضحا أن سوق الحضرة كان يدخله فى الماضى كميات تزيد عن الكميات الحالية ، إلا أنه كان يتم استغلال المساحات داخل السوق ويتم التعاون بين التجار وبعضهم .

وأستقبلت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، أمس الاثنين، وفدا فرنسيا مكون من رئيس سوق “رونجيس” في باريس بينوا جوستيه، ومدير المشروعات الدولية بالسوق إروان جامبيرت، لبحث سبل التعاون.

جاء ذلك بحضور أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، وأحمد صقر نائب ثان رئيس “غرفة الإسكندرية، والدكتور ياسر المناويشي أمين الصندوق بالغرفة، وأعضاء مجلس الإدارة المهندس أشرف الجزايرلي ومحمود مرعي، ومحمد فتح الله، والدكتور عمر الغنيمي، وأشرف أبو إسماعيل، وجابر سراج الدين، والدكتورة سارة الجزار المستشار الاقتصادي للغرفة، وبسنت  قاسم  مستشار رئيس الغرفة  للتعاون الدولي وشئون أوروبا والأمريكتين.

بدأ اللقاء بجولة للوفد بسوق الجملة للخضر والفاكهة بالحضرة، التابع للغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، بصحبة الدكتور ياسر المناويشي، أمين الصندوق بالغرفة، وأعضاء مجلس الإدارة المهندس أشرف الجزايرلي ومحمود مرعي، ومحمد فتح الله.

وخلال الجولة تم تفقد سوق الفاكهة والخضر، وأوضاع الباعة بالسوق، ومناقشة كيفية تطوير السوق، وآليات التطوير، وأبدى الوفد إعجابه بمساحة السوق، وطبيعة العمل، وتأتي الجولة في إطار التعاون المشترك بين “غرفة الإسكندرية” وفرنسا. 

من جانبه أكد السباعى محروس عضو مجلس إدارة شعبة الخضر والفاكهة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية سابقاً على أنه لابد من الاستماع فى أى عمليه تطوير لجموع التجار دون الاقتصار على أعضاء مجلس ادارة الشعبة.

وأضاف محروس أنه فى حالة الرغبة فى تطوير سوق الحضرة الحالى فإنه بالتأكيد موافق عليه، لافتاً إلى أن هناك أمور خدمية تتعلق بالمواطنين وقد يعانوا من عدم وجودها .

واعتبر عضو مجلس إدارة شعبة الخضر والفاكهة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية سابقاً أن الدولة يجب أن تعمل على توفير تلك الأمور الخدمية والتى لا تحتاج إلى أموال ولكن تحتاج لموقع مناسب .

أى مشروع يتم التخطيط لإنشائه يجب أن يكون مصمم لاستيعاب حركة العمل لـ 50 عاما

وشدّد محروس على أن أى مشروع يتم التخطيط لإنشائه يجب أن يكون مصمم لاستيعاب حركة العمل لخمسين عاما قادمة.

وعقب جولة الوفد الفرنسى بسوق الجملة للخضر والفاكهة بالحضرة ، اجتمع الوفد بأعضاء مجلس إدارة “غرفة الإسكندرية”، لمناقشة سبل التعاون بين مصر وفرنسا خصوصًا في يخص مجال الأسواق، وتطوير آليات العمل بأسواق الجملة، إضافة إلى طلبات السوق المصرية والفرنسي، وأهم الصادرات والواردات بين الدولتين.

وأعرب أحمد الوكيل عن سعادته بتلك الزيارة، مشيرًا إلى أن الغرفة التجارية بالإسكندرية تعد حلقة الوصل بين التجار والجهات المعنية بالحكومة، لتوصيل مطالبهم وأرائهم المختلفة.

وأضاف أن هناك علاقات استراتيجية وطيدة بين مصر وفرنسا، مؤكدًا أنه يرحب بأي تعاون مشترك بين “غرفة الإسكندرية”، والمؤسسات المختلفة بفرنسا.

وأوضح أن هناك العديد من الاستثمارات المختلفة بين مصر وفرنسا، مؤكدًا أهمية العمل على توسيع دائرة تلك الاستثمارات.

من جانبه أوضح رئيس سوق “رونجيس” في باريس بينوا جوستيه، أن هناك العديد من الأفكار الممكنة لتطوير الأسواق في مصر، مشيرًا إلى رغبته في التعاون مع “غرفة الإسكندرية”، لتطوير سوقي الحضرة وبرج العرب .