تجار بالإسكندرية: 20% زيادة في الحركة التجارية بعد وقف تخفيف الأحمال

يعد إيجابيا وله العديد من الآثار المادية والمعنوية والنفسية على المواطنين وأصحاب المحلات والمنشآت

تجار بالإسكندرية: 20% زيادة في الحركة التجارية بعد وقف تخفيف الأحمال
معتز محمود

معتز محمود

5:24 م, الخميس, 8 أغسطس 24

أكد عدد من التجار ورؤساء بعض الشعب في الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن قرار الحكومة بوقف خطة تخفيف الأحمال والذي دخل حيذ التنفيذ مؤخراً، يعد إيجابيا وله العديد من الآثار المادية والمعنوية والنفسية على المواطنين وأصحاب المحلات والمنشآت .

وأوضح بعض التجار أن الحركة التجارية تحسنت بنسب تتراوح من 10 إلى 20% عقب قرار وقف تخفيف الأحمال خلال الايام الماضية ، لافتين إلى أن من الإيجابيات التي يمكن احتسابها على هذا القرار هو تحسن الحالة النفسية للمواطنين سواء العاملين في المنازل أو في المكاتب أو في المحلات بسبب وقف تخفيف الأحمال وانقطاع التيار الكهربائي.

وأشاروا إلى أن عملية انتظام التيار الكهربائي في الوقت الراهن قد أعطت مساحة أكبر للعملاء للنزول في أي وقت طوال ساعات اليوم للتسوق وتوفير احتياجاتهم من المحلات دون التقيد بساعات انقطاع التيار الكهربائي كما كان في الأسابيع الماضية ، مؤكدين أن هذا الأمر تزداد أهميته في ظل العوامل الجوية الحالية، خاصة مع غياب الإضاءة مع انقطاع التيار كان يستمر هذا لمدة لا تقل عن ساعتين يوميا ينعدم فيها التيار الكهربائي وكانت تؤثر على حركة البيع .

يقول أشرف جويا رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، القرار الذى اتخذته الحكومة خلال الأسابيع الماضية بوقف خطة تخفيف الأحمال الكهربائية كان قرارا إيجابيا وله نتائج جيدة انعكست على الحركه التجارية .

 وأبدى جويا ترحيبه بهذا القرار ، لافتاً إلى أنه جاء في وقت مناسب وله أثار إيجابية عديدة على القطاع التجاري وعلى المواطنين في المنازل .

 وأشار إلى أن الحركة التجارية تحسنت بنسب تتراوح من 10 إلى 20% عقب قرار وقف تخفيف الأحمال خلال الايام الماضية.

 وأوضح أن من الإيجابيات التي يمكن احتسابها على هذا القرار هو تحسن الحالة النفسية للمواطنين سواء العاملين في المنازل أو في المكاتب او في المحلات بسبب وقف تخفيف الأحمال وانقطاع التيار الكهربائى ، خاصة أن بعضهم كان لا يستطيع أن يتحمل درجات الحرارة المرتفعة التي يعاني منها في ظل انقطاع التيار الكهربي ، لافتاً إلى أن كل هذا كان يمثل ضغوطا نفسية على العديد منهم

وأكد أن قرارت وقف تخفيف الأحمال كانت إيجابية على العديد من المصانع والورش الصغيرة وخاصة العاملين فيها الذين يعملون بنظام الإنتاج ، لافتاً إلى أن قرار وقف تخفيف الأحمال أدى لوجود فروق تحدث معهم تغيير في دخولهم وحسنت في معيشتهم .

وأشار إلى أن انقطاع التيار في هذه الساعتين كان يقوم بفصل اليوم حيث أن الصنايعي بعد توقف التيار الكهربي لا يستطيع العودة للنشاط الذي كان يعمل به بعد انقطاع التيار عقب عودته مرة أخرى .

وقبل نهاية الشهر الماضي بدأت الحكومة تنفيذ قرار وقف قطع الكهرباء في مصر 2024، وفقًا للقرار الصادر عن الحكومة المصرية، ليصبح رسميًا انتهاء أزمة الكهرباء في مصر، التي تسببت في معاناة العديد، ولكن جاء قرار الحكومة ليساهم في تخفيف الأعباء عن المواطنين .

تم هذا عبر الإعلان عن توفير الموارد الدولارية اللازمة بالتنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول، ليكشف تفاصيل قرار الحكومة بشأن وقف العمل بجدول تخفيف الأحمال في مصر.

وأوضح متحدث الحكومة، أنه تم توفير نحو 1.200 مليون دولار لشراء المازوت والغاز الطبيعي لعمل محطات الوقود.

وبشأن نهاية قطع الكهرباء في مصر، قال متحدث الحكومة إنه تم الاستقرار على وقف العمل بخطة تخفيف أحمال الكهرباء بداية من يوم الأحد الموافق 21 يوليو 2024 وحتى نهاية فصل الصيف بمنتصف شهر سبتمبر المقبل.

وبالتزامن مع ذلك تسعى الدولة أن تكون قد استطاعت دخول العدد الأكبر من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة حيز التنفيذ.

من جانبه رحب أشرف سلامة رئيس مجلس إدارة شعبة الأدوات الكهربائية في الغرفة التجارية في الإسكندرية، بتوقف خطه تخفيف الأحمال التي كانت تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربي .

وأضاف أن عملية انتظام التيار الكهربائي في الوقت الراهن قد أعطت مساحة أكبر للعملاء للنزول في أي وقت طوال ساعات اليوم للتسوق وتوفير احتياجاتهم من المحلات دون التقيد بساعات انقطاع التيار الكهربائي كما كان في الأسابيع الماضية .

وأوضح أن هذا الأمر تزداد أهميته في ظل العوامل الجوية الحالية ، خاصة مع غياب الإضاءة مع انقطاع التيار كان يستمر هذا لمدة لا تقل عن ساعتين يومياً ينعدم فيها التيار الكهربائي وكانت تؤثر على حركة البيع .

وأكد أنه بلا ادنى شك عدم انقطاع التيار الكهربائي أدى إلى زيادة حركة العملاء الذين يترددون على الشوارع والمحلات بالرغم من وجود حركة من الركود منذ ثلاث اسابيع نتيجة وجود عدد من المصطافين في الساحل الشمالي وعدد من الظروف الاقتصادية الأخرى .

وأوضح رئيس مجلس إدارة شعبة الأدوات الكهربائية في الغرفة التجارية في الاسكندرية ، أن ارتفاع أسعار الوقود قد أثر على عملية نقل البضائع وزيادة فى الأسعار بنحو 10% عما كانت عليه من قبل .

واعتبر أن انتظام التيار الكهربائي يعمل على التأثير على تكلفة التشغيل ويخفض بعض عناصر التكاليف على المحلات ، خاصه التي كانت تلجأ إلى استخدام المولدات الكهربائية .

 وتابع : نتمنى استمرار انتظام التيار الكهربائي دون انقطاعات خلال اليوم بشكل مستمر طوال العام . 

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كشف عن موعد نهاية قطع الكهرباء في مصر، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة، قائلًا إنه اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 21 يوليو سيتم وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء على مستوى الجمهورية كلها، وسيستمر حتى منتصف سبتمبر المقبل، وستنتهي الأزمة بالكامل بحلول نهاية العام.