تجار بالإسكندرية يتوقعون مبيعات ضعيفة للأحذية والمصنوعات الجلدية الموسم الصيفى بسبب ارتفاع الأسعار

وأكدوا أن الضغوط الاقتصادية نتج عنها وجود إعادة ترتيب لأولويات المواطن وبالتالي فإن الأحذية والمنتجات الجلدية والملابس أصبحت آخر الأولويات

تجار بالإسكندرية يتوقعون مبيعات ضعيفة للأحذية والمصنوعات الجلدية الموسم الصيفى بسبب ارتفاع الأسعار
معتز محمود

معتز محمود

1:48 م, الأحد, 21 يوليو 24

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة شعبة الأحذية والمصنوعات الجلدية فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن الموسم الصيفى هذا العام يشهد زيادات كبيرة فى أسعار المنتجات مقارنة بالموسم الماضى، لافتين إلى أنه لا توجد توقعات كبيرة بإمكانية وجود حركة مبيعات خلاله.

وأشار البعض إلى أن الزيادات فى الأسعار لبعض منتجات وموديلات الموسم الصيفى هذا العام تصل لنحو 100% أو أكثر بالمقارنة بأسعار منتجات موديلات موسم العام الماضي.

وأكدوا أن الضغوط الاقتصادية نتج عنها وجود إعادة ترتيب لأولويات المواطن وبالتالي فإن الأحذية والمنتجات الجلدية والملابس أصبحت آخر الأولويات وهو من أسباب تخفيض توقعات العديد من العاملين في القطاع بالنسبة لنتائج موسم الصيف من حيث المبيعات.

 وفى البداية أكد محمد أبو الخير عضو مجلس إدارة شعبة الأحذية والمصنوعات الجلدية فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أنه لا توجد توقعات كبيرة بإمكانيه وجود حركه مبيعات خلال الموسم الصيفى هذا العام، مؤكداً أن توقعاته الشخصية هى وجود حركة بيع ضعيفة نظراً لأن الموسم يأتى فى أعقاب موسم عيدا الفطر والأضحى.

وأشار أبو الخير إلى أن الأسعار شهدت زيادات كبيرة للموسم الصيفى هذا العام  ، لافتاً إلى أن هناك زيادات  بنسبة تصل لنحو 100% أو أكثر بالنسبه لمنتجات موديلات موسم الصيف هذا العام مقارنه بالعام الماضي .

وأشار إلى أنه بالنسبة للفئه المتوسطة على سبيل المثال كان الشبشب العام الماضي يبلغ  سعره فى المتوسط نحو 225 جنيها، أما هذا العام فأصبح بنحو 495 جنيها.

 ولفت إلى أنه بالنسبه للصندل المتميز فى جودته كان العام الماضي في معدلات سعرية تبلغ  نحو 295 جنيه وقد يصل إلى 325 جنيه بالنسبة لأفضل  الأنواع ، موضحاً أن هذا العام ثمن الصندل  يتراوح من 525 جنيه و550 جنيه و595 جنيه .

وأكد عضو مجلس إدارة شعبة الأحذية والمصنوعات الجلدية فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن الخامات أصبحت متوفره في الأسواق وبأحجام كبيره وبالكميات التي قد يحتاجها المصنعون .

وأضاف أبو الخير أنه على مدار الفترات الماضيه لم يكن هناك فيها  نقص فى الكميات المتاحة بالأسواق بمعنى الكلمه لكن بعض التجار يكون لديه بعض الخامات ويعلم أنها ستزيد أسعارها وبالتالي فيقوم بتخزينها .

وتابع : فعلى سبيل المثال من يملك جلود ويكون تكلفته 100 جنيه وسعر بيعه 150 جنيه وهو يعلم أنه سيصل الى 300 جنيه يقوم بتخزينه  وعندما يزيد سعره يقوم بإخراجه ويعلن أنه أصبح متوفر لديه ويعمل على بيعه بالسعر الجديد .

وأوضح أبو الخير أن الأن بعدما أصبح  كثيرون من التجار والمتعاملين في السوق على قناعة بأنه لن يحدث جديد ولن يحدث تطور في الأسواق اضطر لأن تقوم باخراج البضائع المخزنه لديها حيث ان هذه البضائع كان لها هناك تخزين لها على مدار فترات ماضية .

ومن جانبه أوضح محمد أحمد الصبروتى سكرتير شعبة الأحذية والمصنوعات الجلدية فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ،  أن هناك تخفيضا لتوقعات العديد من العاملين في القطاع بالنسبه لنتائج موسم الصيف من حيث المبيعات .

وأرجع هذا إلى أن الضغوط الإقتصاديه نتج عنها وجود إعاده ترتيب لأولويات المواطن وبالتالي فإن الأحذيه والمنتجات الجلديه والملابس أصبحت في مؤخره هذه الأولويات للمواطن .

وأضاف أن  هناك زيادة في أسعار العديد من منتجات الموسم الصيفي  هذا العام بنسب كبيره يمكن ملاحظتها بسهوله.

وقدر نسب الزيادة في أسعار المنتجات بنحو 80% في المتوسط.

وأشار إلى أن هناك ارتفاعا كبيرا في الأسعار وهو متوقع أن يزيد نتيجه أن كميات المذبوحات فى موسم عيد الأضحى كانت قليلة وبالتالي الجلد المتوفر كان أقل.

وأوضح أنه متوقع أن يؤدي هذا الأمر إلى زياده الأسعار نتيجه تراجع أعداد الجلود ، مرجعاً ذلك إلى قواعد العرض والطلب ، لافتاً إلى أنه من المفترض أن يكون أفضل سعر للجلد في موسم العيد الأضحى لكون هناك وفره كبيره في العرض منه كل عام .

وأحياناً قد تنشط مبيعات الأحذية والمصنوعات الجلدية فى  الإسكندرية كونها تعد مدينة ساحلية مدفوعة قليلاً بحركة الزائرين والمصطافين من المحافظات الأخرى فى موسم الصيف