تجار بالإسكندرية: توقيتات تخفيف الأحمال مقبولة ولم تؤثر على القطاع التجاري حتى الآن

وأشار البعض إلى أن أنه يمكن قبول مواعيد انقطاع التيار الكهربائي الحالية التي تم تحديدها وبدء تطبيقها مؤخرًا ضمن خطة تخفيف الأحمال

تجار بالإسكندرية: توقيتات تخفيف الأحمال مقبولة ولم تؤثر على القطاع التجاري حتى الآن
معتز محمود

معتز محمود

5:45 م, الأحد, 19 مايو 24

أبدى عدد من التجار في الإسكندرية ، رضاهم عن مواعيد انقطاع التيار الكهربائي خلال ساعات النهار ضمن خطة تخفيف الأحمال عوضًا عن ساعات الليل، وبالتالي فهو أمر جيد وغير مؤثر على القطاع التجاري حتى الآن.

وأشار البعض إلى أن أنه يمكن قبول مواعيد انقطاع التيار الكهربائي الحالية التي تم تحديدها وبدء تطبيقها مؤخرًا ضمن خطة تخفيف الأحمال، خاصة أنها تتم خلال فترات النهار كونها أفضل من توقيتات أخرى كان يمكن اللجوء إليها في أوقات سابقة لتخفيف الأحمال ، خاصة فى ساعات الظلام.

وأتفق البعض على أن المواعيد الحالية التى تم تحديدها لقطع التيار الكهربائى بهدف تخفيف الأحمال هي يمكن قبولها نوعا ما، بالرغم من أن عملية تنظيم الانقطاعات  الكهربائية ضمن خطة تخفيف الأحمال فى فترات النهار قد تتباين تأثيراتها على بعض القطاعات.

وأضافوا أن هذا  التوجه حالياً لحصر عمليات انقطاع التيار الكهربائى قد يفيد بعض الأنشطة التجارية التى تعتمد على البيع فى فترات المساء ، لكنه فى المقابل قد تتضر منه بعض الفئات الأخرى، خاصة الورش والمصانع التى تعتمد فى أعمالها بشكل رئيسى على ساعات النهار .

بينما أوضح البعض أنه لا يمكن التعليق على مواعيد الانقطاع الحالية ضمن خطة تخفيف الأحمال الحالية سواء مناسبة من عدمه ، مقترحين أن تكون فى ساعات النهار الباكر مثل من السابعة صباحاً للتاسعة أو فى المساء فى الساعات المتأخرة من الليل .

قال أشرف جويا، رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة في الغرفة التجارية في الإسكندرية، إنه يمكن قبول مواعيد انقطاع التيار الكهربائي الحالية التي تم تحديدها وبدء تطبيقها مؤخرًا ضمن خطة تخفيف الأحمال، خاصة أنها تتم خلال فترات النهار.

واعتبر جويا  أن هذه التوقيتات أفضل من توقيتات أخرى كان يمكن اللجوء إليها  في أوقات سابقة لتخفيف الأحمال، خاصة فى ساعات الظلام.

ولفت إلى أن بعض المحال التجارية تكون مضطرة إلى تشغيل مولدات كهربائية تابعة لها سواء كان الانقطاع فى التيار  في فترات الليل أوفى ساعات النهار.

واعتبر رئيس مجلس إدارة شعبه الملابس الجاهزة في الغرفة التجارية في الإسكندرية ، أنه لا يوجد تأثير كبير على إعادة العمل بالتوقيت الصيفى على نشاط وحركة البيع.

وقال أشرف سلامة، رئيس مجلس إدارة شعبة الأدوات الكهربائية في الغرفة التجارية في الإسكندرية، أن عمليات تخفيف الأحمال كانت تصيب القطاع بالشلل، حينما كانت تحدث فى فترات سابقة خلال فى المساء خلال ساعات اليل.

وأضاف أن قطاع الأدوات الكهربائية بصفة خاصة يعتمد بشكل كبير على الإضاءة فى عمليات البيع للعرض والتجهيز وأحياناً تجربة بعض المنتجات  للعملاء.

وأشار  إلى أنه لا يمكن التعليق على مواعيد الانقطاع الحالية ضمن خطة تخفيف الأحمال الحالية سواء مناسبة من عدمه، مقترحا أن تكون فى ساعات النهار الباكر مثل من السابعة صباحاً للتاسعة أو فى المساء فى الساعات المتأخرة من الليل.

بدوره قال عبد اللطيف عبد اللاه، سكرتير لجنة الأخشاب والموبيليا في الغرفة التجارية بالإسكندرية، إن عملية تنظيم الانقطاعات الكهربائية ضمن خطة تخفيف الأحمال فى فترات النهار تتباين تأثيراتها على بعض القطاعات.

وأضاف أن التوجه حالياً لحصر عمليات انقطاع التيار الكهربائى قد يفيد بعض الأنشطة التجارية التى تعتمد على البيع فى فترات المساء.

وأوضح أن هذا الأمر فى المقابل قد تتضر منه بعض الفئات الأخرى، وخاصة الورش والمصانع التى تعتمد فى أعمالها بشكل رئيسى على ساعات النهار .

بدوره  قال عبد الحكيم فتحى عبد الحكيم عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة في الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن توقيت المحدد لتخفيف الأحمال وانقطاع التيار الكهربائي في هذه الفترة يعتبر توقيتا معقولا ومناسبا حتى الآن ولا يؤثر على نشاط القطاع.

واعتبر أنه عادة ما يتم قطع التيار الكهربى خلال فترات النهار، وبالتالي لا يؤثر على النشاط طالما أن هذا التيار الكهربائي يظل مستمر طوال الليل بلا انقطاع، وبالتالي فهو أمر جيد وغير مؤثر على القطاع التجاري حتى الآن.

ويشار إلى أن انقطاع الكهرباء يمثل أزمة للعديد من القطاعات، وفى مقدمتها قطاع المواد الغذائية الذى يعتمد على حفظ السلع فى ثلاجات وتكرار انقطاع التيار يؤدى إلى تلفها.

وبالتالى فإن بعض الأنشطة يجب أن تكون على حذر من انقطاعات الكهرباء ، حيث إن القطع المتكرر للكهرباء قد يؤدى لرفع نسبة التلف بالمنتجات الغذائية المطروحة بالسوق، وقد يدفع  العديد من التجار يلجأ حاليا إلى شراء المولدات الكهربائية وتقليل كمية المواد الغذائية المخزنة بالمحال حتى لا تتعرض للتلف.

كما إن بعض الجزارين على سبيل المثال قد يواجهون مشكلة انقطاع الكهرباء من خلال تقليل كميات اللحوم المخزنة؛ حيث يتم بيع الكمية كلها فى نفس اليوم، حتى لا تتعرض الكميات المخزنة إلى التلف.

وفيما قد يفكر بعض المحال إلى وضع اللحوم فى «الديب فريزر» وليس فى الثلاجات وذلك لقدرته التبريدية الأعلى من الثلاجات وحتى يتم الحفاظ على سلامة اللحوم بشكل أطول فى حال انقطاع الكهرباء لمدة ساعة أو أكثر.