تجار بالإسكندرية: البضائع المخزنة وضعف المبيعات وراء تراجع أسعار اللبن البقرى

توقعات أن تبدأ أسعار الحليب فى العودة لمستوياتها خلال أيام

تجار بالإسكندرية: البضائع المخزنة وضعف المبيعات وراء تراجع أسعار اللبن البقرى
معتز محمود

معتز محمود

3:37 م, الجمعة, 11 يونيو 21

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن الكساد الذي ضرب مبيعات الألبان كان بسبب وجود مخزون من المنتجات أدى إلى فى وفرة فى المعروض بالأسواق، ما انعكس على أسعارها، التى شهدت تراجعًا على مدار الأسابيع الماضية، لا سيما أسعار اللبن البقرى.

وتوقع أعضاء بمجلس إدارة شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن تبدأ أسعار الحليب فى العودة لمستوياتها والزيادة بشكل تدريجى خلال أيام، مع دخول فصل الصيف وانخفاض الكميات المنتجة، بعد التراجع فى أسعار اللبن البقرى فى الأسواق بشكل ملحوظ .

أكد رامى المنوفى، سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن هناك تراجعًا فى أسعار اللبن البقرى فى الأسواق بشكل ملحوظ، لافتاً إلى أن معدلات السيولة أثرت على التجار.

وأضاف المنوفى أن هذا التراجع فى الأسعار يبلغ نحو جنيه، وانخفض سعر الكيلو من 6 جنيهات إلى 5جنيهات، لافتاً إلى أن هناك بضائع مخزنة من العام الماضى، وهو ما أثر على معدل شراء الأجبان والإقبال عليها .

ولفت سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى أن هناك تراجعًا فى الاستهلاك عقب انتهاء شهر رمضان، ما أدى لتوافر الألبان بالأسواق بشكل كبير، لافتاً إلى أن ذلك يأتى فى توقيت شهر الربيع، وتتوقف بعض مصانع الأجبان عن الإنناج فى أبريل ومايو، وأن تلك المصانع كانت تستهلك ألبانًا كثيرة.

وأكد المنوفى على أن متوسط سعر كيلو اللبن البقرى يتراوح من 4 جنيهات ونصف إلى 5 جنيهات ونصف، ويختلف حسب جودة اللبن وموقعه.

وكشف سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، عن أنه من المتوقع أن تتراجع كميات الألبان المنتجة خلال فصل الصيف، وترتفع الأسعار مرة أخرى مع انخفاض الكميات، وبالتالى فإن التوقعات بشأن هذا التراجع تكون مؤقتة .

وأشار سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية إلى أن التراجع الحالى فى الاسعار يقترب من الشهر ودفع أسعار الجبن التركى إلى التراجع كبير بواقع عشرة جنيهات فى الكيلو لتصبح 50 جنيها بدلاً من 60 جنيه .

ومن جانبه أكد ايهاب شرابية، نائب رئيس مجلس إدارة شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن هناك انخفاضًا فى أسعار الحليب منذ 3 أسابيع.

وأضاف أن الانخفاض بدأ فى أعقاب عيد الفطر المبارك، لافتاً إلى أنه انخفاض طبيعى نتيجة تراجع الأستهلاك بعد شهر رمضان وتنخفض كميات استهلاك الحليب والزبادى .

وأوضح أن أسعار الحليب الجاموسى تراجع من 11 إلى 12جنيها، بينما انخفض سعر اللبن البقرى ليصبح 5 جنيهات بدلاً من 6جنيهات .

وقدر نائب رئيس مجلس إدارة شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، نسبة المصانع التى تغلق فى فصل الصيف بـ20% من المصانع، لافتاً إلى أن الإغلاق يكون فى يوليو وأغسطس.

وتوقع شرابية أن تبدأ أسعار الحليب فى العودة لمستوياتها والزيادة بشكل تدريجى خلال أيام ، مع دخول فصل الصيف وانخفاض الكميات المنتجة.

ولفت إلى أن السيولة مؤثرة على حركة البيع والشراء فى كل منتجات الألبان، لافتاً إلى أن الفترة الحالية هى فترة امتحانات، يترتب عليها وجود أولويات لبعض المواطنين عن المآكولات.