تجار: انخفاض القوة الشرائية وتباين الأسعار يهيمنان على أسواق العطارة

خلال جولة لـ«المال»

تجار: انخفاض القوة الشرائية وتباين الأسعار يهيمنان على أسواق العطارة
جريدة المال

هيثم سمير

محمد مجدي

9:14 ص, الخميس, 10 أكتوبر 24

رصدت «المال» خلال جولة تفقدية الأسبوع الماضى على محال العطارة فى منطقتى العتبة والأزهر، تباينا ملحوظا فى الأسعار مقارنة مع نظيرتها مؤخرا، نتيجة عدم قيام أغلب تجار التجزئة بالحصول على بضائع جديدة من تجار الجملة، نظرًا لتراجع القوة الشرائية من المستهلكين خلال الفترة الماضية والحالية.

وأكد تجار الجملة بمحال العطارة لـ«المال»، أن التوترات الجيوسياسية الواقعة حاليًا فى منطقة الشرق الأوسط خاصة سوريا، إضافة إلى الهجمات الإيرانية على إسرائيل والتوقع بتوسيع دائرة الحرب بينهما، أدت إلى إرجاء العديد من تجار الجملة فى التعاقد على صفقات جديدة من أبرز أصناف العطارة المطروحة فى السوق المحلية.

زيادات مرتقبة قبل نهاية 2024 بسبب التوترات الجيوساسية فى سوريا وإيران

وقال أحمد شريف، تاجر عطارة جملة، إن هناك زيادات مرتقبة فى أسعار العطارة بمحال الجملة، قبل نهاية العام الجارى نتيجة التوترات الجيوساسية فى إيران وسوريا، حيث يتم التعاقد على الكميات الجديدة أواخر نوفمبر ومنتصف ديسمبر، بحيث يكون هناك فترة 3 أشهر قبل حلول شهر رمضان المقبل.

وأضاف أن تلك الزيادات المرتقبة ستلقى بظلالها على سعر البيع النهائى للمستهلكين، موضحَا أن الارتفاعات ستكون فى تأمين الشحنات الواردة من إيران وسوريا، والتى يتم شحنها إما بحرًا أو جوًا، بينما الشحنات الواردة من تركيا سيشهد أغلبها زيادات طفيفة.

وأوضح “شريف” أنه على الرغم من ذلك فإن هناك توقعات باستيراد كميات قليلة، نتيجة ارتفاع الأسعار المتوقعة والتى بدأت فى الظهور بما يتراوح من 50 لـ100 دولار فى الطن خلال شهر أكتوبر الجاري.

يشار إلى أنه تم استيراد ما يزيد عن 15 ألف طن من العطارة والياميش خلال عام 2024 وفق شعبة العطارة بالغرفة التجارية فى القاهرة فى منتصف العام الجاري.

ولفت “شريف” إلى أن الزيادات التى من المتوقع تطبيقها على السعر النهائى للمستهلكين تتراوح من 25 إلى 150 جنيهًا فى الكيلو حسب نوعية المنتج المطروح فى محال العطارة.

بينما قال يوسف عبدالله تاجر تجزئة وعضو شعبة العطارة بالغرفة التجارية فى القاهرة لـ”المال” إن هناك ثباتا ملحوظا فى أسعار أغلب أصناف العطارة التى يقبل عليها المستهلكون، مع وجود زيادة طفيفة فى كل من الفلفل الأسمر، والعدس بجبة بنحو 5 جنيهات، منذ منتصف شهر أغسطس الماضي، نتيجة عدم قيام تجار الجملة بضخ كميات جديدة.

وأضاف “عبدالله” أن سعر كيلو الأرز 36 جنيهًا، والعدس الأصفر 80 ، والعدس الأحمر 75، واللوبيا 130، والفلفل الأسود 525، والحبهان 1670، والفول 64، والكمون 320، والدقيق 30، والبقسماط الناعم سائب 40.

وأكد تراجع القوة الشرائية لدى المستهلكين، بنسبة تصل إلى %30 مقارنة بشهر سبتمبر الماضي، نتيجة ارتفاع أسعار المعيشة، وفترة دخول المدارس وشراء مستلزماتها مع توفير المبالغ المالية لدى الأسر لتوفير تلك الاحتياجات.