«تجار السيارات»: دراسة لتأسيس شركة مساهمة لتوزيع ماركات

تشمل كافة القطاعات

«تجار السيارات»: دراسة لتأسيس شركة مساهمة لتوزيع ماركات
أحمد عوض

أحمد عوض

6:10 ص, الخميس, 18 مارس 21

كشف أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، عن إجراء دراسات جدوى لتأسيس شركة مساهمة تتولى مهام توزيع الماركات التجارية وتلبية احتياجات السوق المحلية من الطرازات المختلفة.

وأضاف أبو المجد لـ«المال» أن المباحثات تسير نحو تأسيس الشركة الجديدة برأسمال تجار السيارات العاملين فى المجال فى إطار مواجهة المخاطر التى تهدد سوق السيارات من سيطرة عدد من الموزعين على أغلب الحصص و الكميات المصدرة للسوق المحلية.

وأشار إلى أن أولويات مهام شركة التوزيع المرتقب تدشينها تتضمن تسويق أغلب الماركات التجارية المطروحة فى السوق المحلية من خلال الاتفاق مع الوكلاء المحليين على الدخول ضمن شبكة التوزيع وتسويق طرازاتها بكميات كبيرة.

وأكد أن الرابطة أبدت رغبتها بتدشين شركة لتوزيع الماركات التجارية فى ظل اتساع ظاهرة «الموزع الواحد» و«الأوفر برايس» بفعل هيمنة بعض الموزعين على آليات سوق السيارات سواء فى التحكم فى الكميات أو السياسات التسعيرية لمختلف الماركات التجارية.

تابع: أن رابطة التجار ستتولى مهام الإشراف فقط على أعمال الشركة الجديدة دون التدخل فى السياسات المالية أو توزيع الحصص على التجار.

وذكر أن أغلب أعضاء مجلس إدارة رابطة وهم من تجار السيارات أبدوا موافقتهم على تأسيس الشركة الجديدة التى ستعمل فى كافة الشرائح المختلفة هى «الملاكى، والمستعمل»، بجانب إشراك القطاع المالى عبر تسهيل الإجراءات ومنح الامتيازات والبرامج المختلفة للعملاء.

قال رئيس رابطة التجار إن تحديات سوق السيارات تتضمن سيطرة عدد من الموزعين على سياسات التوزيع والتسعير على أغلب الماركات التجارية بالاتفاق مع الوكلاء المحليين مقابل تدبير كافة الاعتمادات المالية لهم.

ولفت إلى أن استمرار ية اتباع الوكلاء المحليين السياسات التسويقية الخاطئة التى تعتمد على تعيين موزعين مستقلين بغرض تسويق أغلب الحصص و الكميات ستؤدى لانهيار سوق السيارات وخروج أكثر من نصف التجار بسبب تراجع المكاسب لأدنى مستوياتها التى تقارب إجمالى تكاليف التشغيل.

بحسب بيانات مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، قفزت مبيعات سيارات الركوب «الملاكي» فى مصر بنسبة %71 لتصل إلى 14.9 ألف مركبة خلال شهر يناير الماضى، مقارنة بنحو 8.7 ألف وحدة فى الفترة المقابلة من 2020.

كما صعدت مبيعات الشاحنات فى فى السوق المحلية بنسبة %50 لتسجل 3795 مركبة خلال تلك الفترة، مقارنة بنحو 2528 شاحنة فى نفس فترة المقارنة.

فى المقابل، سجلت مبيعات الأتوبيسات بمختلف فئاتها – تراجعًا  بنسبة %23 لتصل إلى 1995 وحدة خلال يناير الماضى، مقارنة بنحو 2598 مركبة فى الفترة المقابلة من عام 2019.