«تجار السيارات» تخاطب «القاهرة» لإعادة فتح باب الترخيص لنحو 3 آلاف معرض

القرار كان بمثابة فرصة غير مسبوقة لأصحاب المعارض

«تجار السيارات» تخاطب «القاهرة» لإعادة فتح باب الترخيص لنحو 3 آلاف معرض
أحمد شوقي

أحمد شوقي

10:05 ص, الثلاثاء, 9 فبراير 21

تستعد رابطة تجار السيارات للتقدم بمذكرة رسمية إلى محافظة القاهرة لإعادة فتح باب الترخيص أمام نحو 3 آلاف معرض غير مرخص، وهو ما يُمثل %50 من إجمالى المعارض بالمحافظة، وفق تقديرات رئيس مجلس إدارة الرابطة المستشار أسامة أبو المجد.

وأوضح «أبو المجد» أن نحو %50 من المعارض تقدمت بالفعل بالمستندات المطلوبة للحصول على التراخيص المؤقتة التى أعلنت عنها محافظة القاهرة خلال أبريل 2020، ومن بينها تراخيص المباني، وتصميماتها، فى الوقت الذى لم يتمكن نحو نصف أصحاب المعارض من الحصول على هذه المستندات حتى غلق باب التقدم بنهاية سبتمبر الماضي؛ خاصة أصحاب المعارض المستأجرة.

وخلال 2020، أصدر محافظ القاهرة القرار رقم 2763 بفتح الباب لتلقى طلبات توفيق الأوضاع المخالفة لأصحاب المعارض، بالحصول على التصاريح المؤقتة لممارسة نشاط بيع السيارات، لمدة ٦ أشهر من بداية أبريل وحتى بداية أكتوبر من العام السابق، وفتح القرار الطريق لمعارض السيارات التى تعمل بصورة مخالفة دون تراخيص للحصول على الرخصة المؤقتة.

وقال «أبو المجد» إن هذا القرار كان بمثابة فرصة غير مسبوقة لأصحاب المعارض للحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط؛ وهو الأمر الذى لم يتحقق لمعظمها بسبب عدم قدرة بعضهم على الحصول على المستندات المطلوبة فى الميعاد المحدد.

وأضاف أن الرابطة ستقدم مذكرتها لمحافظة القاهرة لإعادة فتح باب التقديم، على أن يسرع أصحاب المعارض فى استصدار المستندات المطلوبة لتوفيق أوضاعهم.

يُذكر أن التراخيص التى أعلنت محافظة القاهرة عنها خلال 2020، «مؤقتة» لحين نقل معارض السيارات للأماكن المخصصة لها، ومن بينها مدينة السيارات التى لم يتم تنفيذها حتى الآن.

فى سياق متصل، قال أبو المجد إن الرابطة حريصة على التنسيق مع الجهات الحكومية والتنفيذية للدفاع عن مصالح التجار، بما فى ذلك المحليات وجهاز حماية المستهلك ومصلحتا الجمارك والضرائب، موضحًا أن الأوضاع مستقرة حاليًا فيما يتعلق بالعلاقة بين المستوردين ومصلحة الجمارك، فى ظل تطبيق الشراكة المصرية الأوروبية واتفاقية التجارة الحرة المصرية التركية.