«تجار السيارات» تجتمع لفض نزاعات بقيمة 20 مليون جنيه .. السبت

تجتمع رابطة تجار السيارات السبت المقبل لحل نزاعات بين االموزعون ولتجار بقيمة 20 مليون جنيه، إضافة إلى سعيهم لمخاطبة وكلاء السيارات لإطلاق خصومات وعروض ترويجية على طرازاتهم لتحريك مبيعات السيارات

«تجار السيارات» تجتمع لفض نزاعات بقيمة 20 مليون جنيه ..  السبت
أحمد عوض

أحمد عوض

7:56 م, الأربعاء, 6 مارس 19

محمود حمّاد: الرابطة تعتزم مخاطبة الوكلاء لإطلاق خصومات وعروض ترويجية لزيادة المبيعات

قال محمود حماد، نائب رئيس رابطة تجار السيارات، إن الرابطة ستجتمع السبت المقبل- لفض نزاعًا بين أحد تجار السيارات يتعلق برد بعض المستحقات المالية الخاصة بالحصص والكميات متعاقد عليها سابقًا مع بعضهم، والتى تقدر بقيمة 20 مليون جنيه.

وأوضح أن الرابطة تلقت شكاوى عديدة من جانب بعض تجار السيارات على خلفية تغيير الوكلاء والموزعون آلية سداد الحصص والكميات المتعاقد عليها شهريًا، مشيرا إلى أن الفترة الماضية شهدت اختلافات بين موزعى وتجار السيارات نتيجة تعديل آلية سداد الحصص الشهرية لتحصل بطريقة الدفع مقدمًا «الكاش»؛ الأمر الذى تسبب فى زيادة أعباء زائدة على التجار فى ظل إنخفاض المبيعات.

أكد أن معظم وكلاء وموزعى السيارات اتجهوا لتحصل سداد الحصص الشرية من التجار بطريقة مسبقًا؛ بهدف القدرة على سداد مصاريف تشغيل المرافق ومراكز الصيانة، ولاسيما دفع الفوائد والقروض البنكية.

ويشار إلى أن «الرابطة» أعلنت على هامش المؤتمر السنوى الثالث فى ديسمبر الماضى، عن فض نزاعات بين موزعى وتجار السيارات بقيمة 90 مليون جنيه خلال العام السابق.

وتابع: «الرابطة ستناقش أيضًا على هامش – اجتماعها المرتقب – إعداد بعض الضوابط لخروج سوق السيارات من فخ تراجع المبيعات؛ وذلك عن طريق مخاطبة الوكلاء لإطلاق خصومات وعروض ترويجية على طرازاتهم بهدف تخفف العبء على المستهلكين خاصةً الشريحة المتوسطة والتى تعانى من ارتفاع الأسعار».

وشدد على ضرورة عودة الشريحة المتوسطة من المستهلكين لشراء المركبات مجددًا؛ لأعتبارهم القوة الدافعة التى تساهم فى نمو أداء قطاع السيارات وزيادة المبيعات على حد تقديرة.

15 – 20 % ارتفاعًا فى مبيعات السيارات

أوضح حماد، أداء سوق السيارات شهد ارتفاعاً نسبيًا فى المبيعات لمختلف أنواع المركبات وهى «الزيرو- والمستعملة» بنسب تتراوح بين 10و15%؛ خاصةً بعد إعلان معظم الشركات عن الخصومات السعرية على طرازاتهم خلال الأسبوعين الماضيين.

أضاف أن الرابطة تخطط لمخاطبة عدد من البنوك وشركات التمويل لمنح مستهلكى السيارات المستعملة المزيد من التسهيلات الأئتمانية التى تمكنهم من احلال وتجديد مركباتهم الخاصة بدافع تشيط المبيعات، موضحا أن تلك الشريحة من المستهلمكين تمثل ما يقرب من 60% من القوة الشرائية للسيارات

جدير بالذكر أن 4 شركات وهم «المنصور، وجى بى غبور، والمجموعة العربية للتجارة “القصراوى”، وناشيونال موتورز» أعلنوا عن خصومات سعرية على طرازاتهم؛ بمقدار تتراوح بين 10 و38 ألف جنيه لمختلف الفئات خلال الأسبوع الماضى.

ووفقًا للإحصائيات المعلنة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»؛ أن إجمالى مبيعات السيارات بمختلف أنواعها شهدت نموًا بنسبة 10.8% لتسجل 11 ألفاً و467 وحدة خلال يناير الماضى من العام الحالى، مقارنة ببيع 10 آلاف و347 مركبة خلال الفترة نفسعا من العام السا بق.

وقدرت إجمالى مبيعات سيارات الركوب «الملاكى» بواقع 7 آلاف و947 مركبة بمعدل نمو بلغ 17 % مقابل 6 آلاف و778 سيارة، وصعدت مبيعات «الشاحنات» بنسبة 3% لتصل إلى 2594 وحدة، مقابل 2515 شاحنة؛ فيما إنخفضت مبيعات «الأتوبيسات» بنسبة 12% لتسجل 926 وحدة مقارنة بـ 1054 أتوبيس خلال الفترة نفسها من العام السابق.