تجار الثغر يقيمون تأثير تطبيق المواعيد الصيفية للمحال التجارية على حركة المبيعات

مع تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال التجارية  قبل أيام تباينت آراء عدد من  رؤساء وأعضاء مجالس أدارات عدد من الشعب واللجان النوعية فى الغرفة التجارية بالإسكندرية  حول تأثير بدء تطبيق  هذه المواعيد على نسب المبيعات .

تجار الثغر يقيمون تأثير تطبيق المواعيد الصيفية للمحال التجارية على حركة المبيعات
معتز محمود

معتز محمود

8:03 م, الخميس, 19 مايو 22

مع تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال التجارية  قبل أيام، تباينت أراء عدد من  رؤساء وأعضاء مجالس إدارات عدد من الشعب واللجان النوعية في الغرفة التجارية بالإسكندرية حول تأثير بدء تطبيق هذه المواعيد على نسب المبيعات.

وأضاف البعض أن المواعيد المحددة للعمل لفتح وغلق المحال التجارية قد لا تكون المحرك الرئيسى للحركة التجارية، إلا أن لها عامل نفسي على قطاع عريض من المواطنين وتنعكس على سلوكهم وقد تحفز المبيعات بجانب بعض العوامل والتأثيرات الآخرى .

وفيما أكد البعض على تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال التجارية يكون له تأثيراً ملحوظاً مع وصول  أعداد كبيرة من المصطافين إلى بعض المناطق، لافتتين إلى أنه مع  نزولهم  للشوارع يكون هناك أنعكاس على حركة المبيعات  ،  

بداية، أكد أشرف سلامة رئيس مجلس إدارة شعبة الأدوات الكهربائية في الغرفة التجارية في الإسكندرية،  على أنه لا يمكن القول إن تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال التجارية يساعد في تنشيط الحركة  البيعية والنشاط التجارى  في مجالات  الأدوات  الكهربائية.

وأعتبر سلامة أن تأثير تطبيق  هذه المواعيد لا يتعدى 10 % على حركة المبيعات ، مرجعاً ذلك إلى أن أغلب المنتجات التي يتم بيعها تكون بشكل كبير فى الفترات الصباحية قبل غروب الشمس .

وكما لفت إلى أن نسبة من موظفى المشتريات و المقاولين والقائمين على أمداد المشروعات يكونوا محكومين ومضطرين لتدبير إحتياجاتهم وتوفير شرائها فى الصباح الباكر وليس في فترة المساء.

كما أكد رئيس مجلس إدارة شعبة الأدوات الكهربائيه في الغرفه التجاريه في الإسكندرية ،  على أن معظم المحلات العامله في المجال تقوم بغلق أبوابها في العاشره مساءاً حتى فى ظل تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال التجارية ، وهى  من ضمن الأسباب التي تؤدي الى تراجع تاثير تلك المواعيد على النشاط .

كما شدد سلامة  على أن  العملاء فى أغلب الأحيان يعتاد على مواعيد عمل المحال وتوقيتات الإغلاق رغبه منهم في توفير احتياجاتهم منها و تدبير متطلباتهم ، ويقوموا بالتأقلم مع هذه المواعيد بهدف النزول لشراء هذه الاحتياجات.

 يشار إلى أنه يتم تطبيق المواعيد الصيفية بحيث يتم فتح المحال التجارية والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحًا، وتغلق الساعة 11 مساءً ، ويتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة 12 منتصف الليل.

كما يتم فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة 5 صباحًا وتغلق الساعة 1 صباحًا، مع استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.

وكذلك يتم فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحًا، وتغلق الساعة 7 مساءً ، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن.

و تُستثنى من المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران ، ويتم مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

كما يجوز تعديل مواعيد الفتح والغلق بالنسبة للمحال الموجودة بالمحافظات الساحلية بقرار من وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح المحافظ.

وبدوره قال  محمد أبو الخير عضو مجلس إدارة شعبة الأحذية والمصنوعات الجلدية فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن  بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال التجارية ليس له تأثير كبير على حركة المبيعات إلا في نطاق المصايف وبعض المناطق السياحيه .

وأضاف أبو الخير أنه مع وصول أعداد المصطافين إلى بعض تلك المناطق ومع  نزولهم  للشوارع يكون هناك أنعكاس على حركة المبيعات  فى بعض هذه المناطق و يكون للعمل بمواعيد إغلاق الصيفية تأثيراً ملحوظا.

 كما أشار محمد أبو الخير إلى أن تطبيق المواعيد الصيفيه يختلف تأثيرة  بأختلاف القطاعات ، وبالتالى فإن هذا التأثير يتباين من قطاع لآخر ، لافتاً إلى أنه  على على سبيل المثال  بعض المستلزمات والأحتياجات لن تضطر بعض النساء الذين يرغبن في شرائها النزول للشراء في وقت متاخر من الليل ، وبالتالى تأثير تلك المواعيد لن  يكون كبيراً فى بعض الحالات.

 واعتبر عضو مجلس إدارة شعبة الأحذية والمصنوعات الجلدية فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن  المحرك الرئيسى للحركة التجارية لا يتوقف على مواعيد العمل ، رغم أنها لها عامل نفسي على قطاع عريض من المواطنين وتنعكس على سلوكهم وعلى الوضع العام.

وأوضح أبو الخير أن تطبيق المواعيد له تاثير ايجابي لكنه ليس كبير ، لافتاً إلى أن سعر الدولار على سبيل المثال  يعد  من أهم  من عوامل المؤثره على حركه البيع في القطاع.

يشار إلى أن المحافظات بدأت يوم السبت، 7 مايو 2022 تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة الواردة بقرار وزير التنمية المحلية، رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة رقم 456 لسنة 2020، وذلك عقب انتهاء العمل بمواعيد تشغيل المحال العامة خلال شهر رمضان وإجازة عيد الفطر المبارك لهذا العام .

ومن جانبه، قال صلاح الحناوي رئيس مجلس إداره شعبة تجار قطع غيار السيارات في الغرفه التجاريه بالاسكندرية ،  أن تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال التجارية التى تم البدء فيها مؤخراً لن ينعكس بشكل كبير على تجارة قطع الغيار ، مرجعا ذلك الى أن هناك اختلاف كبير بين مواعيد غلق المحلات من جهة والورش ومراكز الصيانة.

وأشار  الحناوى إلى أن مراكز الصيانة والورش التي تختص بالسيارات هى التي يتوقف عليها حركه البيع بالنسبة لبعض أنشطة المحلات، وبالتالى فإن مواعيد الورش التى تقوم بالإصلاح وهي التي تحتاج لقطع غيار السيارات لا تفتح وتغلق فى نفس مواعيد العمل مع المحال .

وأوضح أن تلك الورش والقائمين عليها وهي التي تقرر ماهية الحاجة لقطع الغيار المطلوبة، حيث أن العميل وأصحاب السياره ليس هو من يحدد طلبه في الشراء أو يقرر أحتياجاته لهذه القطعه وغيرها وإنما صاحب الورشه هو الذي يطلب تغيير هذه القطعه وبناء عليه فإن المحلات تكون مرتبطه بشكل رئيسي بموعد وجود صاحب الورشه وتشغيلها.

وأعتبر الحناوى أنه و بالتالي فإن محل قطع الغيار مع فتحه في فترات أضافية ، و كانت الورش لا تعمل  فلن يجد من يبيع له ،وبالتالي فإن مواعيد العمل الصيفية في محلات قطع غيار السيارات غير مؤثره بنسبة كبيرة .

وتابع : لكنها ستكون مؤثره إذا تأخر موعد الغلق والفتح بالنسبة للمحلات ليتزامن مع مواعيد فتح وغلق الورش ومراكز الخدمه والصيانه .

وكانت وزارة التنمية المحلية، أكدت أن المواعيد الصيفية تأتى في إطار حرصها واللجنة العليا لتراخيص المحال العامة على تنظيم مواعيد تشغيل المحال العامة بما يكفل حسن سير المنظومة لتلبية احتياجات المواطنين والحفاظ على المرافق العامة.

ووجه اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية ، الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالتنسيق مع القطاعات والجهات المعنية ومديريات الأمن ورؤساء المراكز والمدن والأحياء لإنهاء العمل بالمواعيد الخاصة بشهر رمضان وعيد الفطر والبدء في تطبيق المواعيد الصيفية، ومن المُقرر أن يستمر العمل بالمواعيد الصيفية وفقًا للقرار المُشار إليه حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر 2022م.