تجار التسالي: ارتفاع أسعار اللب وتراجع في الإقبال تزامنًا مع عيد الأضحى

تراوحت اسعار الكيلو 80 إلي 220 جنيهًا

تجار التسالي: ارتفاع أسعار اللب وتراجع في الإقبال تزامنًا مع عيد الأضحى
جريدة المال

محمد مجدي

ولاء إبراهيم

8:00 ص, الثلاثاء, 27 يونيو 23

أكد عدد من تجار أصحاب محال التسالي في السوق المحلية، وجود زيادات في أسعار بيع اللب بأنواعه المختلفة خلال الايام الحالية، تزامنًا مع موسم عيد الاضحي المبارك والذي يكثر فيه الاقبال على شراء اللب.

وقال حسني عيسي نائب رئيس شعبة محال التسالي بالغرفة التجارية لـ”المال”، إن هناك زيادات في أسعار جميع أنواع التسالي في السوق المحلية، نتيجة ارتفاع سعر البيع من المزارعين، اضافة الي تكلفة النقل والتي ارتفعت ايضَا خلال الفترة الماضية.

وأوضح عيسي أن تكلفة نقل اللب كمثال من البحيرة الي القاهرة بلغت حاليًا 1500 جنيهًا بزيادة تقدر بـ500 جنيهًا، قائلاً: الزيادات موجودة بالفعل ولكن التاجر يقوم برفع سعر البيع على المستهلك مضطرًا.

وأشار نائب شعبة التسالي أن إضطرار التجار لزيادة اسعار البيع على المستهلكين نتيجة ارتفاع تكلفة العمالة والمصنعية، مؤكدًا في نفس الوقت أن حجم الاقبال تراجع بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، خاصة ما بين عيد الفطر الماضي وعيد الاضحي الحالي.

جدير بالذكر أن أسعار التسالي شهدت قفزات عدة مرات منذ بداية عام 2023 وحتى الآن، حيث سجل سعر كيلو اللب الأبيض في بداية العام 160 جنيهًا، وكيلو لب العباد “السوري” 80 جنيهًا.

وبلغ سعر الفول السوداني المقشر في بداية العام 80 جنيها للكيلو، واللب السوبر 96 جنيها للكيلو، واللب السوري بـ80 جنيها للكيلو، والسوبر 96 جنيها للكيلو.

من جهته قال كريم الشيخ صاحب محال تسالي نور الدين في القاهرة، لـ”المال”، أن أسعار كافة انواع التسالي شهدت زيادات تراوحت من 10 إلي 20 جنيهًا خلال الساعات الماضية والتي جائت نتيجة حلول عيد الاضحي المبارك.

وأكد الشيخ، أن حجم اقبال المستهلكين على شراء التسالي يرتفع بصفة عامة خلال الاعياد، خاصة الفطر والاضحي، إلا أن العام الحالي شهد تراجعًا في حجم الكميات المشتراه والتي كانت العام الماضي تتخطي الكيلو الواحد، بينما العام الحالي لا تتعدي النصف كيلو من كل نوع.

وأضاف الشيخ، أن سعر كيلو لب أبيض يتراوح من 184 جنيهًا إلي 220 جنيهًا، ولب اسمر “السوبر” بسعر 120 جنيهًا، ولب العباد “السوري” مستورد 120 جنيهًا والمصري بـ88 جنيهًا.

وتابع الشيخ، أن سعر كيلو فول السوداني بقشره بسعر 80 جنيهًا، والمقشر  بـ 120 جنيهًا، وفول سوداني نكهات شيكولاته وجبنة وحار بسعر 140 جنيهًا، بينما كيلو ذرة فشار مستورد بسعر 60 جنيهًا، والنكهات بـ80 جنيهًا.

بينما كان هناك رأي آخر، حيث قال محمد أيمن، صاحب محل تسالي الأنوار المحمدية بمنطقة المرج، إنه لا توجد أي زيادة مرتقبة في أسعار التسالي خلال عيد الأضحى المبارك، مبينًا أن الأمور تسير بشكل طبيعي دون مستجدات.

وقال أيمن أن سعر كيلو اللب الأبيض لديه يقدر بـ 200 جنيه، بينما يبلغ سعر كيلو اللب السوبر 128 جنيه، فيما تقدر قيمة كيلو اللب السوري ب88 جنيه في محله.

واستطرد أن كيلو الفول المملح يبلغ 80 جنيه، والفول بقشره 112 جنيها، وتقدر قيمة كيلو الذرة بـ48 جنيها.

وأفاد صاحب محل تسالي الأنوار المحمدية بمنطقة المرج، بأنه من المتوقع الإقبال على شراء التسالي خلال أيام عيد الأضحى المبارك، بنسبة زيادة تقدر بـ50 % حسب رأيه.

يشار إلي أن هناك عدد من محافظات تقوم بزراعة اللب وهي الإسكندرية والبحيرة والدقهلية، وفقًا لتصريحات سابقة لحسين أبو صدام نقيب الفلاحين.

وأوضح أبو صدام، أن اللب السوبر يتم استخراجه من البطيخ الحنظل كما يتم استخرج اللب الاسمر من زهرة عباد الشمس، واللب الأبيض من نوع كوسة يتم زراعتها والمعروفة بإسم الكوسة الإسكندراني.