تجار: ارتفاعات جديدة فى أسعار الورق المحلى ..والطن يتراوح بين 14 إلى 14.6 ألف جنيه

مصنع قنا أرجع الزيادة إلى غلاء الخامات المحلية والمستوردة

تجار: ارتفاعات جديدة فى أسعار الورق المحلى ..والطن يتراوح بين 14 إلى 14.6 ألف جنيه
عمر سالم

عمر سالم

7:20 ص, الثلاثاء, 6 يوليو 21

شهدت أسعار الورق المحلية ارتفاعات جديدة خلال شهر يوليو الجارى على خلفية إعلان مصنع قنا رفع أسعاره مؤخرا.

وقالت مصادر بغرفة الطباعة والورق فى اتحاد الصناعات، إن هذه الزيادة جاءت بعد رفع مصنع قنا أسعاره الشهر الحالى، لافتا إلى أن مصنع قنا أرجع الزيادة إلى ارتفاع أسعار لب الورق المستورد والخامات المحلية والعالمية المستوردة، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج لكل أنواع الورق والطباعة محليا.

وأشارت المصادر إلى أن سعر ورق الكتابة والطباعة وزن 50/48 جراما ارتفع إلى 14.6 ألف جنيه، فيما بلغ سعر الطن وزن 55 جراما نحو 14.3 ألف جنيه، وصعد سعر طن الورق وزن 60 جراما نحو 14.2 ألف جنيه، وبلغ سعر الورق وزن 70 جراما نحو 14 ألف جنيه للطن، موضحة أن مصنع قنا سيتعامل بتلك الأسعار بداية من يوليو الجارى.

وأضافت أن أسعار الورق العالمية تشهد ثباتا ملحوظا فى الوقت الحالى بعد فترة من الصعود فى الفترة الأخيرة ليسجل سعر طن الورق نحو 1200 دولار حاليا للطن، ما يعادل 19 ألف جنيه.

وشهدت أسعار الورق العالمية ارتفاعاً تراوحت نسبته بين 20 إلى %40 خلال النصف الأول من العام الجارى مقارنة بأسعار نهاية العام الماضى، وقفز سعر طن الورق المطلى وورق الأغلفة والمجلات وكل أنواع أدوات الورق.

وكشف عمرو خضر، رئيس شعبة تجار الورق وأصحاب المطابع بالغرفة التجارية بالقاهرة، لـ«المال»، عن أن الطلب على الورق تراجع بسبب أزمة كورونا، وعدم لجوء التجار إلى تخزين البضائع كالمعتاد سنوياً، مما اضطرهم لتحمل ارتفاعات الأسعار الحالية. 

ويبلغ حجم استهلاك السوق المصرية من الورق 500 ألف طن سنوياً، ويتم إنتاج قرابة 200 ألف طن محلياً عبر شركتى «قنا» و«إدفو» وعدة شركات أخرى صغيرة، فيما يتم استيراد النسبة الباقية قرابة 300 ألف طن سنويا. 

وطالب خضر بضرورة إعطاء الأولوية للورق المحلى لكل المناقصات المطلوبة لإنعاش مبيعات السوق المحلية وحماية العاملين بتلك المصانع، خاصة أن الورق المحلى يضاهى أصنافاً من المستورد، ومنعا لإغلاق بعض المطابع وتعرضها للخسائر وحماية السوق.