تجارة الأزهر تمنح الدكتوراه لأول دراسة تتناول أثر الذكاء الاصطناعي على أداء الشركات

ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة أنه ينبغي أن تقوم الشركات بتبنى الذكاء الاصطناعي حتى تحافظ علي استمراريتها في السوق

تجارة الأزهر تمنح الدكتوراه لأول دراسة تتناول أثر الذكاء الاصطناعي على أداء الشركات
محمود محسن

محمود محسن

9:01 م, الثلاثاء, 2 يناير 24

شهدت أروقة كلية التجارة في جامعة الأزهر الشريف، مناقشة أول رسالة دكتوراة في المحاسبة، مقدمة من الباحث ضياء بهاء الدين فؤاد إبراهيم، وذلك تحت عنوان قياس أثر الذكاء الاصطناعي على أداء الشركات “دراسة تطبيقية”.

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها، حيث تناولت مدي وجود أثر للذكاء الاصطناعي على الشركات في البيئة المصرية.

وضمت لجنة المناقشة والحكم كل من دكتور علاء الدين محمود زهران أستاذ المحاسبة ورئيس معهد التخطيط القومي السابق، ودكتور ماهر مصطفي أحمد أستاذ المحاسبة وعميد كلية التجارة بجامعة الأزهر الأسبق، ودكتور عز الدين فكري تهامي أستاذ ورئيس قسم المحاسبة كلية التجارة بجامعة الأزهر وعميد كلية الإدارة بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات السابق، ودكتور رجب أحمد ندا أستاذ المحاسبة المساعد بكلية التجارة جامعة الأزهر.

وضمت لجنه الإشراف كل من دكتور عز الدين فكرى تهامي أستاذ ورئيس قسم المحاسبة كلية التجارة بجامعة الأزهر وعميد كلية الإدارة بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات السابق، ودكتور رجب أحمد ندا أستاذ المحاسبة المساعد بكلية التجارة جامعة الأزهر.

ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة، أنه ينبغي أن تقوم الشركات بتبني الذكاء الاصطناعي حتي تحافظ علي استمراريتها في السوق نظراً للتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، حيث يقوم الذكاء الاصطناعي بمساعدة الشركات في زيادة قيمتها السوقية وتحسين أدائها وارتفاع إيراداتها وزيادة كفاءة العمليات والمساعدة في اتخاذ قرارات رشيدة وتحسين رضاء العملاء من خلال معرفة تفضيلاتهم وانخفاض التكاليف.

كما أوصي الباحث بضرورة قيام البورصة المصرية بتقديم مؤشر يختص بالذكاء الاصطناعي وترتيب الشركات المدرجة في البورصة على حسب استخدامها للذكاء الاصطناعي.