تجارب 5 دول عربية فى قياس خدمات الاتصالات

تتضمن لبنان والسعودية والأمارات وعمان والأردن

تجارب 5 دول عربية فى قياس خدمات الاتصالات
محمود جمال

محمود جمال

4:54 م, الجمعة, 30 أغسطس 19

ترصد بوابة “المال” اليوم الجمعة تجارب 5  دول عربية هى لبنان والسعودية والإمارت وعمان والأردن  فى قياس جودة خدمات الاتصالات بالتزامن مع إصدار أول تقرير جودة للخدمة فى مصر مطلع سبتمبر المقبل بعد توقف دام لسنوات طويلة .

يشار إلى أن وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت، افتتح فى يوليو الماضى المركز القومى لقياس جودة خدمات الاتصالات،

باستثمارات 50 مليون جنيه، من خلال التعاون مع شركة رود آند شوارز الألمانية التى نفذت مشروعات فى دول أفريقية وعربية .

ويستهدف المركز إجراء قياس دورى لجودة خدمات الاتصالات فى 94 منطقة و70 طريقاً رئيسياً و25 مركزا لتجمعات المواطنين على مستوى الجمهورية.

 كما يقدم أيضا 3 أنواع من التقارير الفنية، إحداها يقارن بين أداء شركات المحمول الأربع من خلال قياس  جودة خدمات المكالمات الصوتية والإنترنت عبر المحمول (mobile internet) ، وخدمات الجيلين الثالث والرابع للاتصالات داخل المؤسسات الحكومية ذات الكثافة المرتفعة والمراكز التجارية (الموالات) على أن يتم نشر نتائج التقرير على الموقع الإلكترونى لجهاز تنظيم الاتصالات.

1 – تجربة لبنان :

تعتمد الهيئة المنظمة للاتصالات فى لبنان على نظام مراقبة  وقياس جودة الخدمة” لقياس أداء شبكات الاتصالات ونقل المعلومات.

وكذلك إصدار التقارير حول مؤشرات الأداء الأساسية على الشبكات الثابتة واللاسلكية وشبكات نقل البيانات.

 يقدم هذا النظام إمكانية معالجة البيانات من الشبكات الثابتة والنقالة وشبكات البيانات مع القدرة على إدارة البيانات من مختلف المزودين ومن شبكات ذات تكنولوجيات مختلفة.

علم لبنان

 كما يمكن لهذا النظام حساب ونشر مجموعة مؤشرات الأداء الاساسية المحددة مسبقا استنادا إلى البيانات الأولية لشبكات المشغلين.

يتم إرسال البيانات إلى الهيئة على أساس شهري باستخدام أقراص “DVD” مخصصة لأغراض الهيئة.

كما يسمح النظام أيضا بالقياس عبر الإنترنت للمؤشرات ذات الصلة بجودة خدمات الاتصالات الخاصة بشبكة الإنترنت “ADSL”

2 – تجربة الإمارات :

أطلقت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات فى مارس من عام 2018 “مركز تغطية ” والذي يتيح الكشف المبكر والمتطور على جودة تغطية شبكات الهاتف المتحرك في الدولة. 

ويتيح المركز إجراء مسح ميداني لاختبار وقياس وتحليل جودة شبكات مشغلي الهواتف المتحركة في الدولة ومحاكاة تجربة المستخدمين.

هيئة تنظيم الاتصالات فى الإمارات

ترتكز آلية عمل المشروع على تطوير نظام ذكي ومبتكر تكنولوجياً يعمل على مسح لاختبار وقياس وتحليل جودة شبكات مشغلي الهواتف المتحركة في الدولة.

ومحاكاة تجربة المستخدمين. ويتم تثبيت النظام الذكي في سيارات معدة خصيصاً لهذا الغرض، بالإضافة إلى أجهزة ذكية مخصصة للمناطق الداخلية.

بعد الانتهاء من المسح، يبث النظام البيانات التي تم رصدها بطريقة آلية ويعرضها في غرفة مراقبة خاصة تابعة للهيئة تم تشيدها خصيصاً لهذا الغرض.

ويتم داخل هذه الغرفة (غرفة تغطية) تحليل بيانات شبكات المشغلين ومتابعة مشكلات الشبكات المختلفة وحلها في أقل فترة ممكنة بالتنسيق مع المشغلين.

على أن يتم إصدار وتقديم تقارير عن أداء الشبكات ومشاركتها مع مزودي الخدمة بشكل دوري للوقوف على القضايا المتعلقة بأداء الشبكات وتطويرها ، وبالتالي تحسين الخدمات المقدمة للعملاء أفراد ومؤسسات.

3 – تجربة السعودية :

أطلقت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فى السعودية خلال عام 2017 مبادرة قومية تحت اسم ” مقياس ” تستهدف قياس جودة خدمات الإنترنت .

وتهدف المبادرة إلى تقديم المعلومات اللازمة للمستخدمين عن جودة تجربة الإنترنت المقدمة لهم تطبيقاً للشفافية والوضوح،

وذلك من أجل المزيد من المنافسة بين شركات الإنترنت لتحسين جودة الاتصال، كما ستنشر المبادرة تقارير دورية حول أداء الإنترنت.

وأطلقت المبادرة تطبيق مقياس متاح على آيفون وأندرويد وكذلك موقع ويب خاص بالتطبيق.

وتعتمد المبادرة على معايير فنية عالمية تتبناها الجهات التنظيمية لقطاع الاتصالات في دول مرموقة مثل الولايات المتحدة وسنغافورة.

ويقيس الموقع سرعة الاتصال بالإنترنت ويعطيك معلومات مفصلة حول مدى التأخير الزمن بالميلي ثانية وسرعة الرفع والتنزيل ورقم عنوان “IP” ومزود الإنترنت.

4 – تجربة سلطنة عمان :

تعاقدت هيئة تنظيم الاتصالات فى عمان خلال يناير 2018  مع بيت خبرة على إجراء مسح فني ميداني لقياس تغطية وجودة خدمات الاتصالات المتنقلة .

 وشمل المسح كل القرى والمناطق المأهولة بالسكان بناءً على واقع بيانات التعداد السكاني المعتمد في السلطنة.

يهدف المشروع إلى إيجاد قاعدة بيانات محدثة ومعتمدة للهيئة عن مستوى التغطية المتوفرة ومستوى جودة الخدمة في القرى والمحافظات بناءً على واقع الزيارات الميدانية .

 كما أن هذا البيانات ستكون بمثابة مرجع للعمل على توسعة شبكات الاتصالات سواءً بحسب الخطط الحالية أو المستقبلية،

كما ساهم  هذا المشروع أيضا في توفير معلومات عن مستوى التغطية ومستوى الجودة للمشتركين عن خدمات الاتصالات المتنقلة في مختلف القرى والولايات للوقوف على واقع حال التغطية وجودة الخدمة

كذلك شمل المسح إجراء  قياسات فنية من داخل بعض الأماكن المغلقة التي يرتادها المشتركون كالمطارات والمستشفيات وبعض المراكز التجارية.

5 – تجربة الأردن :

طرحت هيئة تنظيم الاتصالات فى الأردن خلال 2016 مناقصة لتوريد وتركيب نظام مراقبة مركزي داخل الهيئة لقياس جودة خدمات الاتصالات المحمول،

يعتمد على استخدام المجسات على الأهداف الثابتة أو المتحركة مثل السيارات وذلك للكشف عن مواطن الضعف فى شبكات الاتصالات،

وقياس مؤشرات جودة الخدمة بشكل مباشر ومستمر من خلال شاشات مراقبة يتم تركيبها داخل مركز المراقبة والتحكم فى الهيئة .