«MCV» تتخارج من أميك وتحجب أرقام إيرادات شاحنات وأتوبيسات مرسيدس

على غرار «أوبل»

«MCV» تتخارج من أميك وتحجب أرقام إيرادات شاحنات وأتوبيسات مرسيدس
شريف عيسى

شريف عيسى

9:21 ص, الأثنين, 30 سبتمبر 19

حجبت مجموعة صناعة وسائل النقل MCV، وكيل ومنتج شاحنات وأوتوبيسات مرسيدس فى مصر، أرقام مبيعاتها الشهرية بالأتوبيسات والشاحنات عن تقرير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، على غرار تخارج العلامات الألمانية منه.

وقال مصدر مسئول بمجلس معلومات سوق السيارات -فضل عدم ذكر اسمه- أن الشركة ألمحت خلال الفترة الأخيرة عن نيتها لوقف الإفصاح عن بيانات مبيعاتها الشهرية للعلامة الألمانية مرسيدس ، سواء للشاحنات أو الأتوبيسات ؛ خاصة أن الإفصاح يأتى -وفقًا لما أعلنه مسئولين بـMCV لقيادات أميك- مخالفًا لتوجهات الشركة الأم العالمية.

وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت تخارج العلامة الألمانية أوبل بعد أن قررت مجموعة المنصور للسيارات ، الوكيل الحصرى للعلامة التجارية ، وقف عمليات الإفصاح عن حجم مبيعاتها.

وبين أن تخارج مجموعة صناعة وسائل النقل MCV سيترتب عليه العديد من التضليل والتخبط عن المبيعات الإجمالية لسوق الشاحنات والأتوبيسات ؛ خاصة أن MCV تستحوذ على ما يقرب من %60 من إجمالى مبيعات الشاحنات الثقيلة ، كما أنها تقتنص حصة تمثل %3 من إجمالى مبيعات سوق الأتوبيسات.

وأكد المصدر أن مجلس معلومات سوق السيارات لا يملك سلطة ضغط على الشركات والتوكيلات للإفصاح عن مبيعاتها بصورة دورية ، خاصة أن «أميك» تعد مؤسسة خدمية.

وتعانى تقارير «أميك» من غياب لإحصائيات وأرقام مبيعات كل العلامات الألمانية مثل فولكس فاجن ، وأودى ، وسيات، وسكودا، وبورش، وأوبل وغيرها من العلامات التجارية.

وبحسب بيانات مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» ، هبطت مبيعات MCV من الأتوبيسات بنسبة تصل إلى %39.6، بإجمالى 139 أتوبيسًا خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى، مقابل 230 وحدة تم بيعها خلال نفس الفترة من العام الماضى.

وهبطت الحصة السوقية لأتوبيسات مرسيدس من %2.3 خلال 7 الشهور الأولى من العام الماضى، إلى %1.4 خلال الفترة ذاتها من العام الحالى.

أما عن أداء شاحنات مرسيدس على مدار تلك الفترة ، هبطت مبيعات العلامة الألمانية المتخصصة فى بيع الناقلات الثقيلة %2.7، مسجلة 462 وحدة، مقابل 475 شاحنة تم بيعها خلال فترة 7 أشهر الأولى من العام الماضى.

وحصدت شاحنات مرسيدس على حصة سوقية بلغت %2.2 من إجمالى مبيعات الناقلات خلال الفترة من يناير وحتى نهاية يوليو، مقابل %2.3 خلال العام الماضى.