تبيع أم تشتري؟.. رئيس الشعبة يحذر من اقتناء الذهب المستعمل وينصح المواطنين

توقع مغربي أن تتجه أسعار الذهب لمزيد من الارتفاع

تبيع أم تشتري؟.. رئيس الشعبة يحذر من اقتناء الذهب المستعمل وينصح المواطنين
عمر سالم

عمر سالم

9:01 ص, الثلاثاء, 26 ديسمبر 23

حذرت شعبة الذهب والمجوهرات في اتحاد الغرف التجارية، المواطنين من شراء الذهب المستعمل لأن المشترى قد يتعرض لعملية نصب ممثلةً في شراء عيارات غير مطابقة أو مشغولات مسروقة.

وقال هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، إن العالم منذ 3 سنوات يعيش ظروفا استثنائية بدءا من فيروس كورونا والحروب والنزاعات التي تدفع بأسهم الذهب للارتفاع عالميًا، وهو ما يتبعه ارتفاع في السوق المحلية.

إضافة لقوى العرض والطلب، حيث إنه مع وجود وعى إدخاري استثماري تحوطي زاد الإقبال على شراء الذهب محليًا، مضيفًا أن الذهب مخزون للقيمة ومن ثم شراؤه في أوقات الأسعار المنخفضة مُفضل، ولكن في حالة ارتفاع الأسعار يجب الانتباه والحذر وتحديد مدى احتمالية زيادته مرة أخرى أم لا، والمتوقع حاليًا أن سعر الذهب يتجه لمزيد من الارتفاع.

من جانبه قال عمرو مغربي عضو شعبة الذهب بالغرفة التجارية، إن أسعار الذهب محليًا ترتبط بسعر الذهب عالميًا وسعر صرف الجنيه أمام الدولار والعرض والطلب بالسوق المحلية.

وأضاف انه رغم أرباح سعر الذهب بالبورصة العالمية وتثبيت الفائدة بالبنك المركزي المصري وزيادة الطلب محليًا فقد ارتفع سعر الذهب في السوق المحلية لأرقام غير مسبوقة.

وتوقع مغربي أن تتجه أسعار الذهب لمزيد من الارتفاع، لكن لو زادت نسبة دخول الذهب مع القادمين من الخارج طبقًا لمبادرة إدخال الذهب بدون جمارك التي تم مدها 6 شهور أخرى، فهذا قد يؤدى لاستقرار السعر.

وأوضح أن الذهب استثمار طويل الأجل لذا ينصح كل من لديه فائض أموال الاحتفاظ بها بالشهادات البنكية لأنها تأتي بعائد شهري بينما الذهب يحفظ قيمة المال فقط لمن يستثمر لأجل طويل.