تباين نيابي بشأن موازنة 24/25.. ومطالب بمزيد من الحوكمة والحد من الإنفاق الحكومي

ومطالب بزيادة الدعم والرواتب والمعاشات بالموازنة الجديدة

تباين نيابي بشأن موازنة 24/25.. ومطالب بمزيد من الحوكمة والحد من الإنفاق الحكومي
ياسمين فواز

ياسمين فواز

2:25 م, الأثنين, 3 يونيو 24

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الإثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، لاستكمال مناقشة الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2024/2025 ، تباينا نيابيا بين مؤيد ومعارض لمشروع الموازنة، مطالبين بتطبيق مزيد من الحوكمة والحد من الإنفاق الحكومي.

من جانبه، أعلن النائب عمرو درويش، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسية على تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة، وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024 / 2025.

وقال درويش خلال كلمته في الجلسة العامة اليوم، إن هذه الموازنة الأضخم في تاريخ الدولة المصرية وهي موازنة التحديات، وأكد ضرورة النظر إلى حجم التحديات والمخاطر والصراعات الإقليمية وأزمة القضية الفلسطينية وموقف الدولة الوطني منها.

وطالب درويش بالانتباه لتقرير اللجنة ومعالجة السلبيات وتلافي المخالفات الموجودة والتزام الحكومة بحزم الحماية الاجتماعية وتطبيق مزيد من الحوكمة والحد من الإنفاق الحكومي.

من جهته، رفض النائب هاني خضر عضو مجلس النواب، مشروع الموازنة للعام المالي 24/25 ، وقال: “مش ذنب المواطن إن في انخفاض في سعر الجنيه”.

وأضاف خضر: “انخفاض الجنيه يؤدي لزيادة قيمة الدعم، هذا ذنب الحكومة التي فشلت في السيطرة على سعر الجنيه”.

وقال الصمودي خلال الجلسة العامة اليوم  الإثنين: “في مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد حجم الديون 3.4 تريليون جنيه تمثل 62% ونسأل الوزير حسبت على أساس إيه؟ السعر اللي قام بتحديد المبلغ على أساسه مع تغير سعر الصرف يتغير المبلغ زيادة أو نقصان”.

كما لفت الصمودي إلى زيادة معدل الفقر في مصر من 29% لـ 36% ، ونسبة التضخم التي وصلت إلى 36%.

وقال “موازنة صعبة وكل سنة تزداد صعوبة عن العام السابق، في ظل زيادة الأسعار نطالب بزيادة الدعم”، مشيرًا إلى أن الدعم بلغ 636 مليار جنيه بنسبة  11.5%

وطالب بزيادة الدعم والرواتب والمعاشات وقيمة معاش تكافل وكرامة و50 جنيه إضافية على بطاقات التموين.

فيما، قال النائب أشرف أبو الفضل، عضو مجلس النواب، أن اللاجئين والضيوف فى مصر يمثلون عبء كبير على الموازنة الجديدة، مشيرا إلى أن عددهم يصل إلى 20 مليون لاجئ.

 وأضاف أبو الفضل، أن هؤلاء الضيوف زاد عددهم بالبلاد، مؤخرأ، مما يزيد العبء على المواطن المصرى.

وتابع عضو مجلس النواب، أن الفترة الحالية تتطلب حكومة جديدة تمتلك خبرات كبيرة لمواجهة التحديات.