تباين مؤشرات البورصة في مستهل تعاملات الأربعاء

اتجهت المستثمرون المصريون نحو الشراء

تباين مؤشرات البورصة في مستهل تعاملات الأربعاء
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

10:30 ص, الأربعاء, 11 نوفمبر 20

سجلت مؤشرات البورصة حالة تباين خلال التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء، وسط عمليات شرائية للمستثمرين المصريين، بينما اتجه العرب والأجانب للبيع.

وهبط مؤشر “egx30” الرئيسي بنسبة 0.78% ليصل إلى مستوى 10990 نقطة، بينما ارتفع مؤشر “EGX70EWI” للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.37% إلى 1960 نقطة، ومؤشر “egx100” الأوسع نطاقا بنسبة 0.18% إلى 2868 نقطة.

ونجحت فى مواصلة الصعود بقوة خلال تعاملات جلسة أمس وسط تداولات مليارية على الأسهم بقيمة 1.8 مليار جنيه، مدعومة بحالة التفاؤل التى سيطرت على الأسواق العالمية عقب إعلان شركتى «فايزر» و«بيونتيك» عن نجاح لقاح ضد فيروس كورونا بفعالية تخطت 90%.

وأعلنت شركة «فايزر» الأمريكية –المتخصصة فى صناعة الأدوية- وشركة «بيونتيك» الألمانية يوم الإثنين عن نجاح لقاح كورونا بنسبة فعالية تخطت %90 بعد التحليل الأولى لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التى تمت على أكثر من 49 ألف متطوع.

وأرجع خبراء التحليل الفنى بسوق المال ارتفاع مؤشرات البورصة الجماعى يوم الثلاثاء إلى حالة التفاؤل التى سيطرت على أسواق الأسهم حول العالم عقب نجاح لقاح «فايزر – بيونتيك»، مع أداء إيجابى للأسهم القيادية وأبرزها البنك التجارى الدولى وهيرمس ومدينة نصر وطلعت مصطفى.

وألمحوا إلى توجه المستثمرين الأجانب إلى الشراء بجلسة أمس بمعدلات كبيرة مقارنة بالجلسات السابقة، مؤكدين أنه فى حال استمرار التوجه الشرائى للأجانب على مدار الجلسات القليلة المقبلة قد يكون ذلك سببًا فى تغيير النظرة العامة للسوق من الحركة العرضية إلى التحركات الصاعدة مجددًا.

وتوقعوا اصطدام مؤشرى EGX30 وEGX70 بمستويات المقاومة 11150 نقطة للأول و1960 للثاني، مرجحين هدوءاً فى تعاملات الأربعاء بشكل عرضى قد يعيق الحركة الصاعدة الحالية.

من جانبه، قال إيهاب السعيد، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية ورئيس قسم التحليل الفنى بشركة أصول لتداول الأوراق المالية، إن إعلان «فايرز» تسبب فى حالة من التفاؤل الشديدة فى أوساط أسواق الأسهم حول العالم، مما دفع السوق المحلية إلى الصعود بمعدلات جيدة وسط قيم تداولات مرتفعة.

وأضاف أن الأسهم القيادية وصلت إلى مستويات المقاومة فى تعاملات جلسة الثلاثاء، وأبرزها سهم البنك التجارى الدولي CIB الذى طرق منطقة 66 جنيها، مما يشير إلى وصول المؤشر الرئيسي EGX30 لمقاومة 11150 نقطة بجلسة الأربعاء.

وتوقع السعيد تحرك مؤشر EGX30 بشكل عرضى حول مستوى المقاومة 11150 نقطة، فيما سيدور نظيره EGX70 حول منطقة 1960 نقطة.

من جهته، قال سامح غريب، مدير قسم كبار العملاء بشركة عربية أونلاين لتداول الأوراق المالية، إن حالة التفاؤل التى سيطرت على المتعاملين عقب إعلان فايزر نجاح لقاح كورونا بنسبة فعالية %90 كانت سببًا رئيسيًا فى ارتفاع قيم التداولات من ثم ارتفاع مؤشرات البورصة جماعيًا بجلسة الثلاثاء.

وأضاف أن حالة التفاؤل التى صاحبت بعض الأخبار الإيجابية على بعض الأسهم مثل مدينة نصر للإسكان وهدوء أوضاع البنك التجارى الدولى وبدء تحسنه وعودته لمستويات 66 جنيها، ساهمت فى صعود المؤشر الرئيسي EGX30.

وتوقع مدير قسم كبار العملاء بشركة عربية أونلاين لتداول الأوراق المالية، تحركات هادئة لمؤشرات البورصة بجلسة الأربعاء فى ظل اقتراب EGX30 من منطقة مقاومة 11100 – 11150 نقطة.