تباين تأثير مبادرة «شتى فى مصر» على الشركات والطيران بالإسكندرية

مع الإعلان عن تنفيذها قبل عدة أسابيع

تباين تأثير مبادرة «شتى فى مصر» على الشركات والطيران بالإسكندرية
معتز محمود

معتز محمود

7:24 ص, السبت, 27 مارس 21

أكد عدد من أعضاء مجلس أدارة شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية، أن مبادرة «شتى فى مصر» التى انطلقت الشهر الماضى للمساهمة فى تنشيط السياحة الداخلية لم تنعكس على حركة التشغيل بالشركات بالشكل المطلوب منذ تطبيقها حتى الآن.

وقدّر البعض نسبة الشركات التى يمكن أن تكون قد استفادت حتى الآن من تلك المبادرة فى حدود % 10 فى المتوسط وتظل باقى الشركات لم تنعكس عليها او تحقق الاستفادة المطلوبة من هذا التوجه.

وأضاف البعض أن هناك رغبة من قطاع من العملاء للتوجه إلى السياحة الداخلية ، خاصة إذا تم تقديم خدمة بمستوى جيد و سعر أقتصادى ومنتج  مناسب ، لافتين إلى أن عدم أشراك غرفة شركات السياحة فى التنظيم والأعداد لتلك المبادرة أنعكس على عملية تسويقها للعملاء.

الحلو: نسبة %10 فقط قد تكون تأثرت بالإيجاب منها

وفى البداية أوضح حسام الحلو، رئيس شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية، أن مبادرة شتى فى مصر لم تنعكس على شركات بالشكل المطلوب منذ تطبيقها قبل ما يزيد عن شهر ونصف حتى الان.

وأضاف الحلو أن المبادرة قائمة فى المقام الأول لدعم الفنادق ، وزيادة نسب الأشغال ، إلا أن تأثيرها حتى الأن لا يزال محدود.

وأعتبر أن الشركات التى يمكن أن تكون قد أستفادت حتى الأن من تلك المبادرة فى حدود % 10 فى المتوسط ولن تزيد عن ذلك وتظل باقى الشركات لم تنعكس عليها او تحقق الاستفادة المطلوبة من هذا التوجه.

وأشار  رئيس شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى أن كثيراً من الموظفين الذين كانوا يعملوا فى القطاع اصبحوا يمارسوا أعمال اخرى أو أنهم يبحثون عن اعمال ، خاصة أن الأغلبية العظمى لا يزالوا يجلسون فى منازلهم .

جدير بالذكر أنه لدعم مبادرة «شتى فى مصر» لتشجيع السياحة الداخلية، سبق وأن قرر المجلس الأعلى للآثار قبل أكثر من شهرين ، منح تخفيض %50 على أسعار تذاكر المصريين الكاملة بالمناطق والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة بمحافظات قنا والأقصر وأسوان، خلال شهرى يناير وفبراير 2021.

عزت : لا يوجد استفادة ملموسة أو مباشرة حتى الآن

 و من جانبه قال محمد عزت ، رئيس لجنة السياحة الداخلية فى شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية ،عضو مجلس أدارة الشعبة، أنه حتى الأن  لا يوجد تأثير ملموس أو أستفادة مباشرة من مبادرة شتى فى مصر على  العديد من الشركات السياحية.

وأوضح رئيس لجنة السياحة الداخلية فى شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية ،عضو مجلس أدارة الشعبة، أن بعض الشركات لاتزال مغلقة وتسدد رواتب العاملين فيها.

وأكد عزت أن عدد من العامليين فى شركات السياحة لا يعتمد على راتبه فقط ، لافتاً إلى أن الموظف يحصل على عمولات من الحجوزات وإذا كان تنفيذى ويحصل على بدلات من التنظيم والأنتقالات.

وأعتبر رئيس لجنة السياحة الداخلية فى شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية ،عضو مجلس أدارة الشعبة، أن هذه العوامل تدفع بعض العامليين فى الشركات للبحث عن فرص عمل أخرى لتوفير أحتياجاتهم المعيشية.

ولفت عزت إلى أن بعض شركات السياحة لا يزال يحافظ على العمالة لكن يقوم بسداد الراتب فقط ، خاصة أن أصحاب الشركات غير قادرين على سداد أى بدلات او عمولات فى فى ظل ظروف التشغيل الحالية.

ويأتى الأعلان عن مبادرة شتى فى مصر  ، بعد ما شهدته الفترة الماضية من بعض  حالات تقييد الحركة والبقاء فى المنازل وعدم الاختلاط نظرًا لظروف جائحة أنتشار فيروس كورونا المستجد ، خاصة أن بعض المقاصد السياحية المصرية تتميز بجو شتوى مستقر ، وشمس ساطعة يمكن الأستفادة منها.

نصر: هناك رغبة لقطاع من العملاء فى التوجه إلى السياحة الداخلية شرط تقديم خدمة جيدة وسعراقتصادى

 ومن جانبه أكد أسامة نصر، عضو مجلس أدارة شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية على أن مبادرة شتى فى مصر والتى أنطلقت مؤخراً ليس لها أى مردود على الشركات أو المواطنين حتى الأن.

وأضاف نصر أن عدم أشراك غرفة شركات السياحة فى التنظيم والأعداد لتلك المبادرة أنعكس على عملية تسويقها للعملاء.

وأوضح أن الأعداد للمبادرة وتنفيذها والذى تم بين وزارة السياحة و غرفة المنشآت الفندقية ، كان لابد من أن تساهم شركات السياحة  فى التنسيق لضمان نجاح المبادرة بالمستوى المأمول منها.

وأكد  عضو مجلس أدارة شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية ، على أن الشركات هى الواجهة أمام العملاء والتى يلجئون إليها للحصول على الخدمات.

ولفت نصر إلى أن شركات السياحة تقدم خدمات متكاملة للعملاء سواء فى حجز الفنادق أو النقل السياحى  ، وغيرها وبالتالى عدم التنسيق الكامل مع الشركات  أفرغ المبادرة من مضمونها.

وشدّد عضو مجلس أدارة شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية  على أن هناك رغبة من قطاع من العملاء للتوجه إلى السياحة الداخلية ، خاصة إذا تم تقديم خدمة بمستوى جيد و سعر أقتصادى ومنتج  مناسب.

وأكد نصر أنه على المستوى الشخصى يجد بعض الأقبال على رحلات داخلية إلى بعض المقاصد مثل سيوة وغيرها.

و أعلنت وزارة السياحة والآثار عن تدشين مبادرة «شتى فى مصر، وذلك وفقاً لتوصيات اللجنة الوزارية للسياحة والآثار خلال الاجتماع الذى عُقد برئاسة رئيس مجلس الوزراء خلال شهر ديسمبر 2020، حيث تم عقد عدة اجتماعات تنسيقية بين الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار والطيار محمد منار وزير الطيران المدني، لوضع آليات لتنشيط حركة السياحة الداخلية ومناقشة تفعيل مبادرة « شتى فى مصر» والإعلان والترويج لها.

وحضر هذه الاجتماعات الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدني، ورئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية، ورؤساء كل من غرفة المنشآت الفندقية، وغرفة الشركات ووكالات السفر والسياحة، وعدد من قيادات الوزارتين، حيث تم التأكيد على أن مبادرة «شتى فى مصر» تهدف إلى تخفيض أسعار الطيران الداخلى لربط المدن السياحية بمصر من خلال تنظيم رحلات من القاهرة إلى كل من الأقصر وأسوان وشرم الشيخ وطابا والغردقة ومرسى علم، ومن الإسكندرية إلى الأقصر وأسوان، بداية من 15 يناير الماضى.