تباين الآراء حول الإقبال في موسم الأوكازيون الصيفي بالإسكندرية

نسب الإقبال على شراء الملابس الحريمى أكثر من الرجالى والأطفالى

تباين الآراء حول الإقبال في موسم الأوكازيون الصيفي بالإسكندرية
معتز محمود

معتز محمود

6:01 م, الثلاثاء, 24 أغسطس 21

تباينت آراء وتقييمات عدد من أعضاء مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، حول أداء موسم الأوكازيون الصيفى، ونسب المبيعات التى يتم تحقيقها خلاله بين من يراه  معقول، وشهد تحسن مقارنة بالموسم العام الماضى، وبين من يؤكد ضعف الإقبال.

وفيما أكد البعض من أعضاء مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن نسب الإقبال على شراء الملابس الحريمى أكثر من الرجالى والأطفالى، وسط توقع أن يتم مد الأوكازيون الصيفى لفترة جديدة لأن الموسم القادم هو ملابس الشتاء، فضلا عن أن المحلات خفضت أسعار بيع منتجاتها، وبالتالى لن ترفع الأسعار مرة أخرى.

كما أشار البعض إلى أنه فى بعض الأحيان يتم التنسيق بين بعض أصحاب المحلات المشاركة فى فاعليات الأوكازيون لعرض منتجات بعضهم خلال تلك الفترة، خاصة فى حالة منتجات متراكمة لدى البعض ويتم استبدالها ممنتجات أخرى لتكون المحلات تضم تشكيلة من البضائع بدلا من أصناف محددة.

وفى البداية أكد أشرف جويا، رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن موسم الأوكازيون هذا العام معقول، وشهد تحسن مقارنة بالموسم العام الماضى.

وقدر جويا نسب التحسن عن العام الماضى بنحو 25%، لافتا إلى أن أغلب المحلات مشاركة فى الأوكازيون الصيفى بسبب الرغبة فى التخلص من البضاعة.

بقالة والعطارة وأوضح رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن الموسم الصيفى هذا العام بدأ مبكرا، لافتا إلى أن حركة البيع فى شهر رمضان كانت ضعيفة.

واعتبر جويا أن حركة المبيعات بالنسبة لقطاعات وأقسام الرجالى تعد هى الأضعف، لافتاً إلى أن نسب الإقبال على شراء الملابس الحريمى أكثر من الرجالى والأطفالى.

وكما أوضح رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية أن الأوكازيون الصيفى، لابد وأن يمتد لفترة جديدة.

وأرجع جويا ذلك إلى أن الموسم القادم هو ملابس الشتاء، فضلاً عن أن المحلات خفضت أسعار بيع منتجاتها، وبالتالى لن ترفع الأسعار مرة أخرى.

كما لفت رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية  إلى أن عقب انتهاء الأوكازيون الصيفى، تبدأ مرحلة التصفية والتى عادة تبدأ فى بداية شهر سبتمبر.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية أن بعض المصانع تستعد للإنتاج الشتوى، وخاصة المصانع التى لديها إمكانيات.

وتجدر الإشارة إلى أن المهندس محمود القلش معاون مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية للاعلام والاتصال السياسى صرح فى بداية الشهر الجارى أن أعداد المحلات التى تقدمت باستخراج تصاريح للمشاركة بالأوكازيون بلغت حتى الآن ١٥٥ محلا تقدموا بالفعل لاستخراج تصاريح رسمية وتمت الموافقة عليها.

وأضاف أن المديرية بقيادة المحاسب محمد سعد الله وكيل الوزارة قد أستعدت لاستقبال موسم التصفية الموسمية الثانى ( الأوكازيون الصيفى ) حيث اجتمع سيادته مع الاستاذ سليمان الطيب مدير عام التجارة الداخلية و شدد على أحكام الرقابة التجارية على المحلات التجارية أثناء فترة الاوكازيون و الذى بدأت فعالياته يوم الاثنين الموافق ٢ أغسطس وتستمر لمدة شهر كامل.

وذلك على أن يكون لكل محل أسبوعين و ذلك وفقا لقرار معالى الدكتور وزير التموين والتجارة الداخلية بذلك كما أكد حرصه على تطبيق القرار الوزارى حيث يتم إلزام المحلات المشاركة فى الاوكازيون بالحصول المسبق على موافقة مديرية التموين و التجارة الداخلية متمثلة فى إدارة التجارة الداخلية كما يلزم الجهات المشاركة الاعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع فى التصفية مقترنا بالثمن الفعلى للسلع قبل التخفيضات.

ومن جانبه، أكد عبد الحكيم فتحى عبد الحكيم عضو مجلس أدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية أن موسم الأوكازيون الصيفى هذا العام بدأ ولكن الأقبال ضعيف.

الفترة المقبلة تشهد التحضير لشراء ملابس المدارس

وأضاف أنه رغم وجود مصيفين فى موسم الصيف ، لكن الفترة المقبلة تشهد التحضير لشراء ملابس المدارس والجامعات ، والبحث عن الملابس الخريفى ، وبالتالى من الذى قد يشترى ملابس الصيف.

وأشار عبد الحكيم أن كل تلك العوامل تنعكس على حركة البيع ، علاوة على انه  لم يتم أخذ أراء الشعب فى موعد الأوكازيون الصيفى هذا العام.

واعتبر عضو مجلس أدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية أن العام الماضى كان يشهد  تصنيع ملابس خاصة لموسم الأوكازيون وبيعها خلال تلك الفترة.

كما أكد عبد الحكيم أنه يفترض أن تكون فترة الأوكازيون  حركة مبيعات يحقق منها المحل أرباح مع تخفيض أسعارها، لافتا إلى ان البضائع بعضها قد يوجد به مرتجع.

ولفت عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية إلى أن قبيل موسم الأوكازيون عادة ما يكون هناك أسبوع تقوم خلاله المحلات لمشاركة بجرد وتصنيف البضائع التى سيتم عرضها، خاصة أن هناك سلعا مستوردة يتوقع زيادة أسعارها لا يتم عرضها، وهناك منتجات يتم رفعها ، وهناك منتجات تسعى المحال للتخلص منها يتم عرضها بالأوكازيون.

كما أشار عبد الحكيم إلى أنه فى بعض الأحيان يتم التنسيق بين بعض أصحاب المحلات المشاركة فى فاعليات الأوكازيون لعرض منتجات بعضهم خلال تلك الفترة، خاصة فى حالة منتجات متراكمة لدى البعض  ويتم أستبدالها بمنتجات أخرى  لتكون المحلات تضم تشكيلة من البضائع بدلاً من أصناف محددة.

وأوضح عضو مجلس أدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية أن السعر هو الذى يغرى المشترى، معتبراً أن التخفيضات ليست كبيرة  لدى البعض  فى الأوكازيون هذا الموسم.

كما اعتبر أن موسم الأوكازيون الصيفى هذا العام غير مرتب ، وأن  كل محل يحدد كمية الخصم التى  تتماشى مع منتجاته وتسويقه.

ويشار إلى أنه قبل عدة أيام قامت إدارة التجارة الداخلية برئاسة سليمان الطيب مدير عام التجارة الداخلية بالإسكندرية وإشراف أحمد عبد الحميد رئيس الرقابة التجارية وفريق العمل التابع للادارة بحملات أسفرت عن تحرير عدد ٣١ محضر أوكازبون لعدم استصدار تراخيص للاشتراك بالأوكازيون ومحاضر أوكازيون وهمى.