تباين الآراء بشأن استفادة أعضاء «تجارية الإسكندرية» من برتوكول توفير ماكينات نقاط البيع بالمجان

تماشيًا مع توجهات الدولة بالتحول الرقمي وتطبيق قواعد الشمول المالي فى جميع التعاملات الاقتصادية

تباين الآراء بشأن استفادة أعضاء «تجارية الإسكندرية» من برتوكول توفير ماكينات نقاط البيع بالمجان
معتز محمود

معتز محمود

6:43 م, الأثنين, 7 سبتمبر 20

تباين آراء أعضاء عدد من رؤساء الشعب التجارية فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، بشأن الاستفادة التى تتحقق عليهم بعد توقيع الغرفة مؤخرا بروتوكول تعاون مع أحد البنوك التجارية، وشركة للمدفوعات ضمن جهود نشر وتنشيط نقاط البيع الإلكترونية POS من خلال البنوك القابلة Acquirer Banks الحاصلة على ترخيص القبول الإلكتروني عبر نقاط البيع الإلكترونية.

وأشار البعض إلى أن مجموعة من التجار والمحلات قاموا بتركيب تلك الماكينات قبل عدة أشهر تماشيًا مع توجهات الدولة بالتحول الرقمي وتطبيق قواعد الشمول المالي فى جميع التعاملات الاقتصادية والتجارية ودعمًا وتيسيرًا لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بعد زيارة مندوبى البنوك لهم .

وحين أوضح البعض أن هناك بعض الفئات من التجار سيستفيدوا من هذا البرتوكول، فى ظل ما يتم تقديمه من  تسهيلات، ويتم توفير الماكينة بالمجان ودون أى رسوم ضمن المبادرة، ما يسهل التعامل فى البيع والشراء .

وفى البداية أكد أشرف سلامة رئيس شعبة الأدوات الكهربائية فى الغرفة التجارية بالإسكندرية على أن عدد من التجار شرع بالفعل فى تركيب ماكينات الدفع الإلكترونية مع بعض البنوك قبل 3 أشهر .

وأضاف سلامة أن مندوبى بعض البنوك كانوا يمروا على التجار فى مناطق المنشية لتوفير الماكينات ضمن مبادرة البنك المركزي للاستفادة  بالمزايا التى تحققها المبادرة .

ولفت إلى أن عدد من التجار قام بالاستجابة لمبادرة البنك المركزي في المبادرة لنشر 100 ألف نقطة بيع إلكترونية جديدة، يتم توزيعها جغرافيا في المحافظات وتفعيلها بداية من تاريخ المبادرة وحتى نهاية ديسمبر 2020.

وأشار رئيس مجلس إدارة شعبة الأدوات الكهربائية فى الغرفة التجاربة بالإسكندرية ، إلى أن تلك الأستجابة تأتى قبل توقيع الغرفة للبرتوكول التعاون الخاص مع وبنك قطر الوطنى QNB مؤخراً .

ووقعت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، نهاية الشهر الماضى برئاسة الأستاذ أحمد الوكيل رئيس الغرفة، بروتوكول تعاون مشترك بين الغرفة وبنك QNB الأهلى، بحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة بالغرفة، ورؤساء الشعب التجارية.

ويستهدف البروتوكول تيسير إجراءات التمويل اللازم لأعضاء الغرفة الراغبين في الحصول على تمويل من البنك، وذلك من خلال توفير خدمات وباقات تنافسية متميرة خاصة بأعضاء الغرفة، وفقاً لقواعد وسياسات البنك الائتمانية وفي ضوء تعليمات البنك المركزي المصري.

والبروتوكول يأتي تماشيًا مع توجهات الدولة بالتحول الرقمي وتطبيق قواعد الشمول المالي فى جميع التعاملات الاقتصادية والتجارية، ودعمًا وتيسيرًا لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وتم الأعلان أن البروتوكول بهدف مساعدة الشركات والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتوفير ماكينات نقاط البيع بالمجان، مع إتاحة باقة ائتمانية في حدود 250 ألف جنيه، بغرض تحسين رأس المال العامل وتدعيم السيولة النقدية .

ويتضمن البروتوكول إتاحة أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا ماكينات البيع الإلكترونية لأعضاء الغرفة، وهي وسيلة سهلة وآمنة لقبول المدفوعات إلكترونية من العملاء، الأمر الذي يتيح لهم فرصة أكبر لزيادة حجم مبيعاتهم مع تجنب مخاطر المعاملات النقدية، والتقنيات الحديثة التي تتيح للتجار قبول المدفوعات التجارية بسهولة وأمان عبر الهاتف المحمول مع توفير الجهد والوقت.

وبدوره أكد مصطفى حامد، رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، على أن أغلب الصيدليات لديها بالفعل ماكينات دفع إلكترونى بعضها خاص ببعض البنوك وبعضها لشركة فورى .

وأضاف حامد أن هذه الماكينات متوفرة قبل أن تقوم الغرفة التجارية بالتوقيع على المبادرة مع البنك مؤخراُ .

وقدر الدكتور مصطفى حامد، رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، عدد الصيدليات التى تتوافر لديها حالياً الماكينات بنسبة تتراوح من 60-70% من الصيدليات، لافتاً إلى ان البعض منها يضع حد لاستخدام الماكينات للمشتريات بمبالغ محددة   .

وأطلق البنك المركزي المصري فى مايو الماضى مبادرة غير مسبوقة لتنشيط السداد الإلكترونية ضمن الإجراءات الاحترازية التي يتخذها لمواجهة فيروس كورونا، بهدف تعظيم مساهمة القطاع المصرفي بشكل فعال في خطة الدولة للتعامل مع التداعيات المحتملة للفيروس.

وأكد البنك المركزي أنها تأتي إيمانًا منه بأهمية إتاحة جميع الخدمات المالية للمواطنين بصورة عادلة ورفع معدلات استخدامهم لتلك الخدمات بصورة سهلة وآمنة بتكلفة مناسبة وتدعيم البنية التحتية لنظم الدفع وتوفير الوسائل الإلكترونية المختلفة لمساعدتها في نشر الخدمات المالية الرقمية وتحقيق معدلات أعلى للشمول المالي.

من جانبه، أبدى حازم المنوفى النائب الأول لرئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة تجارة الإسكندرية والقائم بأعمال رئيس الشعبة تفاؤله من أمكانيه أستفادة عدد من التجار من أعضاء الغرفة بهذا البرتوكول.

وأضاف المنوفى أن هذا البرتوكول يأتى ضمن مبادرة البنك المركزى والتى تسعى من خلالها الدولة لتقليل الدفع النقدى فى التعاملات التجارية.

وأكد النائب الأول لرئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة تجارة الإسكندرية والقائم بأعمال رئيس الشعبة على أن أى شئ فى بداية طرحه يكون بتديم تسهيلات وهو ما يتم الأن ، لافتاً إلى أن توفير الماكينة بالمجان ودون أى رسوم ضمن المبادرة يأتى للتشجيع على الأستفادة بالمبادرة.

وتوقع المنوفى أنه آجلاً أم عاجلاً سيتم تعميم هذه التجربة ، طالما أنه أتجاه للدولة نحو الشمول المالى ، لافتاً إلى أن التاجر سيكون  حينها مضطر لتوفير تلك الماكينات عبر سداد الرسوم الخاصة بها .

التوسع فى نشر ماكينات لتسهيل التعامل فى البيع والشراء

واعتبر النائب الأول لرئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة تجارة الإسكندرية والقائم بأعمال رئيس الشعبة  أن التوسع فى نشر ماكينات الدفع من شأنه أن يسهل التعامل فى البيع والشراء ، ويعود بالنفع على مصلحة التاجر والمستهلك والدولة .

كما نظمت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، قبل أيام ، بمقر الغرفة، اجتماعًا مع بنك QNB، لمناقشة تفاصيل البروتوكول التعاون، بحضور أعضاء مجلس الإدارة فى غرفة تجارة الإسكندرية، والذى يتيح باقة ائتمانية في حدود 250 ألف جنيه، بغرض تحسين رأس المال العامل، وتدعيم السيولة النقدية لمنتسبي الغرفة من التجار والصناع ومقدمي الخدمات.

وأوضح أحمد حسن نائب أول رئيس “غرفة الإسكندرية”، في بداية الاجتماع أن غرفة تجارة الإسكندرية تسعد بالشراكة مع بنك QNB.مشيرًا إلى أن غرفة الإسكندرية هي المتحدث الرسمي عن التجار والصناع  ومؤدي الخدمات، مضيفًا أن بنك QNB هو أول جهة رسمية مالية توقع بروتوكول تعاون مع “غرفة الإسكندرية”.

في نفس السياق، أوضحت شيرين الأنصاري رئيس تمويل السلاسل التجارية في بنك QNB، أن البنك هو الأول والوحيد الذي يقدم خدمات متميزة إلى مؤسسات القطاع العام والخاص، وتشمل تلك الخدمات مجموعة تسهيلات إلى التجار، لتزويد قاعدة من التجار تتعامل مع البنوك.

وأضافت أن البنك يقدم عرضا يشمل جميع الخدمات التي من الممكن أن يحتاجها أي من أعضاء الغرفة، كفتح الحساب بكل ما يشمله من الخدمات، إضافة إلى التمويل من خلال إجراءات مبسطة، وغيرها من الخدمات.

وأوضح الدكتور ياسر المناويشي، أمين الصندوق بالغرفة أن الهدف من الاجتماع وضع الأفكار الأساسية للبروتوكول، وتحديد موعد بدء تنفيذ البروتوكول، لخدمة منتسبي الغرفة الذين يتعدى عددهم الـ300 ألف شخص، إضافة إلى تقديم خدمات للشعب التجارية المختلفة.

وأضاف أن البروتوكول سيوفر مميزات خاصة لأعضاء “غرفة تجارة الإسكندرية ، كما سيتم توفير موظف من بنك الـQNB، في مركز تميز بالغرفة، ليقدم أي استفسارات متعلقة بأي خدمة من خدمات البنك لمنتسبي الغرفة.

كما تمت مناقشة المميزات التي يقدمها البنك لمنتسبي الغرفة، والتي تشمل توفير ماكينات نقاط البيع بالمجان، وإتاحة أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا ماكينات البيع الإلكترونية لأعضاء الغرفة، وهي وسيلة سهلة وآمنة لقبول المدفوعات الكترونية من العملاء، الأمر الذي يتيح لهم فرصة أكبر لزيادة حجم مبيعاتهم مع تجنب مخاطر المعاملات النقدية، بالاضافة إلى التقنيات الحديثة التي تتيح للتجار قبول المدفوعات التجارية بسهولة وأمان عبر الهاتف المحمول مع توفير الجهد والوقت.

ويتيح البروتوكول باقة ائتمانية في حدود 250 ألف جنيه، بغرض تحسين رأس المال العامل وتدعيم السيولة النقدية لمنتسبي الغرفة من التجار والصناع ومقدمي الخدمات