تباين أداء مؤشرات البورصة في ختام تعاملات الأربعاء

وسط مبيعات للمستثمرين الأجانب.

تباين أداء مؤشرات البورصة في ختام تعاملات الأربعاء
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

4:09 م, الأربعاء, 27 أكتوبر 21

سجلت مؤشرات البورصة المصرية أداء متباينا، بنهاية تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، وسط مبيعات للمستثمرين الأجانب وشرائي للمصريين والعرب.

وبحسب بيانات البورصة، ارتفع مؤشر “egx30” الرئيسي بنسبة 0.96% ليصل إلى مستوى 11364 نقطة.

وهبط مؤشر “egx70” للاسهم الصغيرة والمتوسطة 0.54% إلى 2249 نقطة، كما مؤشر “egx100” الأوسع نطاقا بنسبة 0.49% إلى 3230 نقطة.

وقال المحللون الفنيون إن قرار إلغاء حالة الطوارئ أثر إيجابًا على سوق الأسهم، إلا أن ضغوط مبيعات المؤسسات الأجنبية على الأسهم القيادية أفقدت المؤشر الرئيسي EGX30 جزءًا كبيرًا من مكاسبه الصباحية، إلى جانب استمرار تراجع أسعار الأسهم الصغيرة والمتوسطة، نتيجة استمرار تفعيل عمليات “المارجن كول”.

ورهن محللون فنيون حركة “EGX30” على المدى القريب بقدرته على التماسك عند المستويات الحالية، موضحين أن ذلك سيدفعه لمعاودة التحرك نحو 11400 ثم أعلى، أما في حالة عدم التماسك فإن المؤشر سيتجه نحو 11100 ثم 10850 نقطة على المدى القصير .

قال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة “نعيم القابضة”، إن ” EGX30″ ما زال يتحرك أدنى مقاومة 11325 نقطة، موضحًا أن استمرار تحركاته تلك ستدفعه لمزيد من الهبوط عند 10850 نقطة على المدى القريب .

ولفت إلي أن التماسك قُرب مقاومة 11350 نفطة، سيدفعه نحو مزيد من الصعود باتجاه 11670 نقطة، ونصح المتعاملين بشكل عام بالانتقائية .

من جهته، قال عادل عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة “ثمار لتداول الأوراق المالية”، إن قرار رفع حالة الطوارئ كان من المفترض أن يُحدث تأثيرات إيجابية على حركة السوق .

ولفت إلى أن الضغوط البيعية التي ظهرت من جانب المؤسسات الأجنبية على الأسهم القيادية تحديدًا واستمرار الهبوط العنيف بفعل عمليات “المارجن كول” لنظيرتها الصغيرة والمتوسطة أعاق السوق على تحقيق ارتفاعات بنهاية تعاملات الجلسة، موضحًا أنه بالجزء الأول منها كانت الحركة إيجابية .

وأشار عبد الفتاح، إلى أن القرار سيمنح صورة إيجابية من الجهات الخارجية للاقتصاد المصري وحالة الاستقرار الداخلي، مرجحًا أن تستكمل السوق حركتها المتذبذبة، خاصة في ظل استمرار تخوفات المتعاملين الأفراد جراء ضريبة الأرباح الرأسمالية .

من جانبه، قال حسام عيد، مدير الاستثمار بشركة “إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية”، أن استقرار “egx30” أعلى مستوى الدعم الرئيسي 11200 يؤهله لاختبار مستوى المقاومة الرئيسي وهو 11400 مرة أخرى، لافتا إلى أن استمرار عمليات جني الأرباح من المؤسسات الأجنبية عند مستويات المقاومة الرئيسية ستدفعه للتراجع والتحرك نحو 11100 نقطة.

أما عن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70، وقال عيد، إن المؤشر شهد موجة بيع عنيفة بجلسة أمس، دفعته للهبوط بواقع 3.6%، بفعل اتجاه المستثمرين الأفراد نحو البيع الأمر الذي انعكس سلبًا على أداء اسهم المضاربات والمتاجرة السريعة.

وأضاف أنه في حالة استمرار الأداء السلبي سيتجه المؤشر السبعيني لاختبار منطقة الدعم الرئيسية وهي 2200 نقطة، أما في حالة التماسك فإنه سيتجه لاختبار مستوى المقاومة الرئيسي 2300 ثم 2360 نقطة .