تباطؤ نمو القطاع الصناعي الصيني خلال فبراير رغم ارتفاع الصادرات

توقع المحللون أن يتراجع المؤشر الذى يقيس نمو القطاع الصناعي الصيني إلى 51.1

تباطؤ نمو القطاع الصناعي الصيني خلال فبراير رغم ارتفاع الصادرات
أحمد فراج

أحمد فراج

11:20 ص, الأحد, 28 فبراير 21

أظهرت بيانات نمو القطاع الصناعي الصيني بوتيرة أبطأ في فبراير مقارنة مع الشهر السابق، لتأتي دون توقعات السوق بعد تعطيلات وجيزة بسبب كوفيد-19 في وقت سابق من العام، بحسب وكالة رويترز.

ووفقا لبيانات من المكتب الوطني للإحصاءات اليوم الأحد، تراجع المؤشر الرسمي لمديري مشتريات القطاع الصناعي الصينى إلى 50.6 من 51.3 في يناير، ليظل فوق مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش.

توقع المحللون أن يتراجع المؤشر الذى يقيس نمو القطاع الصناعى الصينى إلى 51.1

وتوقع المحللون أن يتراجع المؤشر الذى يقيس نمو القطاع الصناعى الصينى إلى 51.1. ويأتي تعافي القطاع الصناعي الصينى بقيادة صادرات قوية وتحفيز حكومي.

بنك أوف أمريكا: الصين ستكون قادرة على مضاعفة ناتجها المحلي الإجمالي بحلول عام2035

على صعيد آخر، قال بنك أوف أمريكا، إن الصين ستكون قادرة على مضاعفة ناتجها المحلي الإجمالي بحلول عام 2035، وتجاوز الولايات المتحدة كأكبر اقتصاد في العالم على طول الطريق.

ومع سعي الصين لأن تصبح دولة متقدمة، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في نوفمبر إنه من الممكن مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ونصيب الفرد من الدخل بحلول عام 2035.

وتتطلب مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي للصين متوسط نمو سنوي يبلغ 4.7% للأعوام الخمس عشرة القادمة – وهو ما يرى بعض المراقبين انه قد يكون من الصعب تحقيقه.

لكن هيلين تشياو، رئيسة اقتصاديات آسيا في BofA Global Research، قالت إن بعض إجراءات الإصلاح ستساعد الصين على تحقيق ذلك.

إضافة إلى مضاعفة إجمالي الناتج المحلي، فإن العملاق الاقتصادي الآسيوي سيتفوق على الولايات المتحدة كأكبر اقتصاد في العالم حوالي 2027 إلى 2028، كما توقع تشياو.

الصين واحدة من الاقتصادات القليلة على مستوى العالم التي نمت في عام 2020

كانت الصين واحدة من الاقتصادات القليلة على مستوى العالم التي نمت في عام 2020 رغم التحديات التي تمثلها جائحة كورونا.

وأظهرت بيانات رسمية نمو الاقتصاد الصيني بنسبة 2.3% العام الماضي، وتوقع صندوق النقد الدولي نموًا بنسبة 8.1% للصين هذا العام.

وفي غضون ذلك، أظهرت أحدث التقديرات الحكومية أن الاقتصاد الأمريكى انكمش بنسبة 3.5% في عام 2020.

وقال صندوق النقد الدولي إن الاقتصاد الأمريكى قد ينمو بنسبة 5.1% هذا العام.

حققت الصين تعافياً فاق توقعات المحللين في الربع الأخير من 2020

وأظهرت بيانات سابقة لمكتب الإحصاءات الصيني، تعافياً اقتصادياً فاق توقعات المحللين في الربع الأخير من 2020، إذ بلغ معدل النمو 6.5% على أساس سنوي. وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا 6.1% في حين كان معدل النمو في الربع الثالث 4.9%.

نما الناتج المحلي الإجمالي 2.3% في 2020

ونما الناتج المحلي الإجمالي 2.3% في 2020، لتصبح الصين الاقتصاد الرئيسي الوحيد في العالم الذي لم ينكمش العام الماضي في ظل مصاعب تواجهها دول عديدة لاحتواء جائحة «كوفيد-19» .

وشهد ثاني أكبر اقتصاد في العالم انتعاشاً قوياً من حالة الشلل التي تسبب بها فيروس كورونا، تغذيه متانة مفاجئة من قطاع التصدير، لكن الاستهلاك – كمحرك رئيسي للنمو – لم يرق إلى مستوى التوقعات.

ومقارنة بربع السنة السابق، نما الناتج المحلي 2.6% بين أكتوبر وديسمبر، بينما كان من المتوقع نموه 3.2%، ومقارنة بزيادة بلغت 3% في الربع السابق.

كذلك، أفادت البيانات نمو القطاع الصناعى الصينى بمعدل أسرع من المتوقع بلغ 7.3% في ديسمبر مقارنة به قبل عام، ليواصل النمو للشهر التاسع على التوالي في استمرار لتعافي ما بعد«كوفيد-19» الذي يشهده قطاع الصناعات التحويلية الضخم، مدعوماً بصادرات قوية.