تبادل الاتهامات بين الصناع والمحلات بشأن مبيعات مبادرة «مايغلاش عليك»

«التخطيط» تعقد اجتماعا لمتابعة المبادرة وحل المشكلات

تبادل الاتهامات بين الصناع والمحلات بشأن مبيعات مبادرة «مايغلاش عليك»
أحمد عاشور

أحمد عاشور

8:25 ص, الثلاثاء, 1 سبتمبر 20

تبادل الصناع والمحلات المشاركة فى مبادرة «مايغلاش عليك» الاتهامات حول أسباب تباطؤ مبيعاتها رغم مرور أسابيع على انطلاقها.

وقال محمد البهى، عضو اتحاد الصناعات المصرية، إن المبادرة مهمة جدا لتحفيز الطلب على المنتجات التى تأثرت مبيعاتها نتيجة لتداعيات أزمة كورونا.

وأضاف أن بعض التجار استغلوا الرواج الذى حققته المبادرة وقاموا بتصريف بضائع مستوردة بتخفيضات ، بل إن بعض التجار انضموا لها ولا يتعاملون بمنتجات محلية.

وأكد أنه كان يتوجب التأكد من جاهزية المحل ( التاجر) من حيث توافر البضاعة المحلية، قبل الانضمام لها بما يضمن تحقيق الأهداف المطلوبة.

البهى: أدعو إلى إسناد مهمة التوزيع للقوات المسلحة عبر افتتاح منفذ فى كل محافظة

واقترح إسناد مهمة البيع لإحدى الشركات التابعة للقوات المسلحة على أن يتم تخصيص منفذ فى كل محافظة لعرض المنتجات المحلية وفقا لأسعار محددة.

وأكد أن تلك الآلية ستضمن عدم التلاعب فى الأسعار وإتاحة البضائع للجميع.

من جانبه، قال رئيس إحدى الشركات التجارية المشاركة فى المبادرة إن أحد أسباب عدم رواج مبيعات «مايغلاش عليك» بالشكل المتوقع، انطلاقها بالتزامن مع الأوكازيون الصيفى الذى يتضمن خصومات تبدأ من 30 حتى %70 وبالتالى فإن الإقبال أكبر على تلك المنتجات وإن كانت غير محلية.

وتابع إن من ضمن المشكلات أيضا عدم توافر البضائع» محلية الصنع» بشكل كاف فى المحلات المشاركة فى المبادرة.

وأكد رئيس الشركة الذى فضل عدم ذكر اسمه ، أنها مشاركة بأكثر من 20 فرعا فى المبادرة الرئاسية ولكن لا تتوافر المنتجات بكميات كبيرة، مشيرا إلى أنه من الأفضل تقليل عدد الفروع المشاركة وتركيز البضائع فيها عن التوسع فى المنافذ.

وزارة التخطيط تبحث الجانب التنفيذى فى مبادرة «مايغلاش عليك» لتحفيز الاستهلاك ودعم المنتج المحلى

وأعلنت والتنمية الاقتصادية فى بيان صحفى أمس أنها عقدت اجتماعا لمناقشة الجانب التنفيذى فى مبادرة «مايغلاش عليك» لتحفيز الاستهلاك ودعم المنتج المحلى وذلك فى إطار متابعة سير عمل المبادرة وتقييمها.

وأشارت ندى مسعود، المستشار الاقتصادى لوزيرة التخطيط، إلى أن الاجتماع ناقش المشكلات والتحديات التى تمت مواجهتها أثناء تطبيق المبادرة، وبحث المشكلات القائمة بهدف إيجاد حلول لها وضمان تحقيق الشفافية الكاملة لكل الجهات المشاركة.

وأوضحت أن مصادر تمويل المبادرة بجانب الحكومة المصرية تتمثل فى بنك ناصر الاجتماعى، والبنوك المصرية المشاركة فى تمويل المبادرة مثل بنك مصر والبنك الأهلى وبنك القاهرة والبنك التجارى الدولى، بالإضافة إلى شركات التمويل الاستهلاكى المشاركة فى المبادرة.

واتفق الحضور على الاستعانة بخبرات وزارة التخطيط فى مجال تنويع المنتج الإعلامي، على أن يقوم اتحاد الصناعات المصرية والغرف التجارية بالترويج للمبادرة وعمل الدعاية لها على أوسع نطاق بين التجار والمصنعين بالتعاون مع البنوك المصرية.

وفى إطار ضرورة مراعاة الشفافية تم الاتفاق على أن يقوم اتحاد الصناعات المصرية بتحديد ما إذا كانت هناك سلعة غير متاحة؛ وفى حالة الطلب عليها من جانب المستهلك، يجب إيضاح أنه سيكون هناك تأخير فى موعد التوريد ويتم صناعتها بناء على الطلب، ومن ناحية أخرى، يجب توضيح ما إذا كانت هناك سلع لم يتم تصنيعها مرة أخري.

كما تم خلال الاجتماع الاتفاق على تمثيل البنوك وشركات تمويل المستهلكين فى غرفتى عمليات اتحاد الصناعات والغرف التجارية بالتعاون مع شركة «E-finance» بحيث تكون بمثابة حلقة الوصل بين كل الجهات المشاركة فى المبادرة والمنظمة والمتابعة لسير المبادرة، بالإضافة إلى الاتفاق على كل التفاصيل التشغيلية والتنفيذية والفنية.