تايلاند تقدم 3.4 مليار دولار منحة لدعم الاقتصاد بعد تعثرها في النمو السنوي

من المتوقع أن ينمو الاقتصاد بنسبة 2.5٪ هذا العام

تايلاند تقدم 3.4 مليار دولار منحة لدعم الاقتصاد بعد تعثرها في النمو السنوي
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

11:42 ص, الأربعاء, 17 يوليو 24

قدم رئيس الوزراء التايلاندي، سريتا ثافيسين، اليوم الأربعاء، ميزانية إضافية بقيمة 122 مليار بات (3.4 مليار دولار) للسنة المالية 2024 لبرنامج التحفيز المميز، حيث أجرى المشرعون مناقشة للتدقيق في خطة المنشورات التي تعرضت لانتقادات شديدة.

وقال سريتا للبرلمان «الحكومة بحاجة إلى الميزانية لتحفيز الاقتصاد من خلال تعزيز تداول الأموال في مجالات مختلفة»، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة “رويترز”.

يهدف مخطط 500 مليار بات (13.9 مليار دولار) إلى بدء ثاني أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، نمت بنسبة 1.9٪ فقط العام الماضي وتأخرت عن أقرانها الإقليميين.

وقال سريتا إنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد بنسبة 2.5٪ هذا العام وسيلتزم الإنفاق الإضافي على الميزانية بالانضباط المالي.

تم تأجيل المخطط، وهو منحة من 10000 باهت لكل منها إلى 50 مليون تايلاندي يتم إنفاقها محليًا في غضون ستة أشهر، إلى الربع الأخير من هذا العام بسبب مشكلات في العثور على مصادر التمويل.

وقال وزير المالية بيتشاي تشونهافاجيرا في المناقشة «هناك حاجة لتحفيز الاقتصاد».

«إذا لم يتم فعل أي شيء، فستكون هناك بالتأكيد أزمة».

قالت الحكومة يوم الاثنين إنها حصلت على موافقة لجنة داخل الوكالة لاستخدام ميزانيات 2024 و 2025 لبرنامج «المحفظة الرقمية» المزعوم.

وتضم اللجنة أعضاء من البنك المركزي، الذي أعرب عن قلقه بشأن البرنامج وأوصى بأن يكون أكثر ضيقًا ويركز على الفقراء.

كانت خطة التحفيز هي السياسة الرئيسية لحزب Pheu Thai الحاكم في انتخابات 2023 وتعرضت لانتقادات من قبل الاقتصاديين واثنين من محافظي البنوك المركزية السابقين لكونها محفوفة بالمخاطر المالية، وهو ما ترفضه الحكومة.

وتساءل النائب المعارض سيريكانيا تانساكول عما إذا كان برنامج المنح ضروريًا حقًا وقال إنه سيتم الاحتفاظ بالأموال بشكل أفضل لحالات الطوارئ.

واضاف “نزيد المخاطر المالية على البلاد. وقال سيريكانيا في المناقشة «في الوقت الحالي، ليس لدينا مجال للتعامل مع حالات الطوارئ».

يأتي الجدل حول الميزانية أيضًا في الوقت الذي يواجه فيه سريتا قضية أمام المحكمة الدستورية قد تؤدي إلى إقالته بسبب أحد تعييناته في مجلس الوزراء. رئيس الوزراء ينفي ارتكاب أي مخالفات.

عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

11:42 ص, الأربعاء, 17 يوليو 24