تامر دويدار: نخطط لإنهاء «مكادى هايتس» خلال 10 سنوات ..وتنفيذه على شاكلة «الجونة وصلالة»

الرئيس التنفيذى فى حوار مع «المال»:

تامر دويدار: نخطط لإنهاء «مكادى هايتس» خلال 10 سنوات ..وتنفيذه على شاكلة «الجونة وصلالة»
جريدة المال

شريف عمر

أحمد صبحي

6:41 ص, الأربعاء, 3 نوفمبر 21

تخطط شركة مكادى هايتس التابعة لشركة أوراسكوم للتنمية، للانتهاء من مشروعها فى محافظة البحر الأحمر خلال 10 سنوات، فى ظل تحقيق الشركة مبيعات بأكثر من %62 لصالح عملاء أجانب.

وتعمل مكادى هايتس على تنظيم عدد من المهرجانات خلال المرحلة المقبلة، بغرض التسويق للمشروع، وكذلك المشاركة فى دعم السياحة بحسب الرئيس التنفيذى للشركة. 

أجرت «المال» حوارًا مع تامر دويدار الرئيس التنفيذى لشركة مكادى هايتس، للتعرف عن قرب عن حجم المشروع، ونسب التنفيذ، وحجم المبيعات، وكذلك خطة الشركة خلال المرحلة المقبلة.

فى البداية قال تامر دويدار، إن مشروع مكادى هايتس هو أحد مشروعات شركة أوراسكوم للتنمية، مشيرًا إلى أن المشروع يتم تنفيذه على ذات النمط الذى تتمتع به مشروعات الجونة، وصلالة فى عمان.

 وتابع: رؤيتنا للمشروع، أن يتم تنفيذه ليكون مدينة متكاملة، تقدم كافة الخدمات، التى قد يحتاج إليها المستهلك، بما يضمن وجود حياة دائمة ومستمرة طوال العام.

وأشار، إلى أن أوراسكوم بشكل عام تنفذ مشروعات على مساحات كبيرة فقط، لتحقيق استراتيجية أوراسكوم للتنمية، والتى دائمًا ما نؤكد عليها؛ وهى خلق مجتمع عمرانى متكامل.

وأوضح مشروع «مكادى هايتس» يقع على مساحة 3.3 مليون متر مربع، مشيرًا إلى أن العمل بدأ فى المشروع منذ العام 2008، طرح حينها ألف وحدة سكنية، وتم بيعهم بالكامل.

وأضاف، توقفت الإنشاءات بشكل كامل عقب ثورة يناير مباشرة حتى العام 2012، وتم استئناف الأعمال مرة أخرى فى العام 2013، لكن بنسب تنفيذ قليلة، معتبرًا أن الأحداث التى كانت تعيشها مصر، وتأثيرها على حركة السياحة فى البحر الأحمر كان له بالغ الأثر على كافة المشروعات التى تشهدها المنطقة، وفى القلب منها مشروع «مكادى هايتس».

واستكمل، عام 2016 عملنا على إعادة تخطيط المدينة بشكل كامل، وتم استئناف العمل بشكل كبير، لنتمكن من تسليم المرحلة الأولى بشكل كامل “شقق وفيلات”، والمقامة على 12% من إجمالى مساحة المشروع.

واستطرد، فى العام 2018 عملنا على إعادة طرح المشروع، وكان الهدف من هذه الخطوة هو جذب العملاء للمدينة للإقامة بشكل دائم، خاصة مع توفير أغلب الخدمات الضرورية، سواء داخل المشروع أو على مقربة منه.

وحول نسب المبيعات، قال دويدار: حقننا فى العام 2018 مبيعات بما يقرب من 250 مليون جنيه، وفى العام 2019 تمكنا من بيع وحدات بما يعادل 400 مليون جنيه، وفى العام 2020 تمكنا من بيع وحدات بـ450 مليون جنيه، وفى النصف الأول من العام الجارى حققنا مبيعات بـ600 مليون جنيه، مؤكدًا أن الشركة لديها هدف، وهو التركيز على جودة العميل، وليس عدد العملاء.

ارتفاع متوسط سعر المتر فى مكادى هايتس بنسبة %79.2 ليصل إلى 29.9 ألف جنيه

وأضاف، الرئيس التنفيذى لمدينة “مكادى هايتس”، منذ العام 2018 تمكنا من بيع 700 وحدة ما بين “شقق وفيلات”، لتصل النسبة البنائية لـ%22 من إجمالى المساحة المخصصة للإنشاءات، مؤكدًا ارتفاع متوسط سعر المتر فى مكادى هايتس بنسبة %79.2 ليصل إلى 29.9 ألف جنيه خلال أول 9 أشهر من العام الحالى مقابل 16.6 ألف خلال نفس الفترة العام الماضى.

تعاقدنا مع شركة البحر الأحمر على أعمال إنشائية بـ600 مليون جنيه منذ بداية العام

وحول حجم الاستثمار المستهدف خلال العام الجارى 2021، قال دويدار: تعاقدنا على أعمال إنشائية منذ بداية العام باستثمار بلغ حوالى 600 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن عمليات التنفيذ تتم من خلال شركة البحر الأحمر وهى إحدى الشركات الكبرى العاملة فى السوق المصرية، وتعمل على تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى فى عدد من المدن الجديدة، كما أنها إحدى الشركات التابعة لأوراسكوم للتنمية.

وأكد، تامر دويدار، أن المرحلة الأولى والتى يتم العمل عليها فى الوقت الحالى سيتم الانتهاء منها وتسليمها بشكل كامل خلال الربع الأول من العام القادم 2022.

نعمل على اطلاق مهرجان عالمى سيكون مفاجأة للجميع

وتطرق دويدار، لنية الشركة تنظيم عدد من المهرجانات العالمية، والتى ستشهدها قرية مكادى هايتس، خلال المرحلة المقبلة، مشيرًا إلى أنه يتم الإعداد لمهرجان موسيقى عالمى سيكون أحد أهم المهرجانات التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

وأكد تعاقدنا مع عمرو منسى المؤسس المشارك، والمدير التنفيذى السابق لمهرجان الجونة السينمائى، وأحمد حنفى مؤسس شركة ذى ليمون ترى، وهو من أكبر المنظمين للمهرجانات فى مصر، مشيرًا إلى أن المهرجان سيقام خلال عيد الفطر المبارك.

وأضاف دويدار، نطمح أن تكون مدينة مكادى هايتس قبلة سياحية جديدة، خاصة سياحة المؤتمرات والمهرجانات فى منطقة البحر الأحمر، فى ظل الاستعانة بالمتخصصين فى هذا المجال.

وأعرب الرئيس التنفيذى لمكادى هايتس عن سعادته بنجاح الدولة المصرية فى استضافة العديد من الفعاليات المحلية والإقليمية والعالمية خلال الفترة الماضية، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، وهو ما كان دافع لمدينة مكادى هايتس فى الترتيب لهذا المهرجان العالمى.

واعتبر دويدار، أن الغرض من هذه المهرجان هو تحقيق استفادة لمكادى هايتس وفى ذات الوقت المشاركة الفعالة فى دعم وجذب السياحة لمصر، مؤكدًا أنه تتم مخاطبة كافة شركات السياحية العالمية لإدراج المهرجان ضمن خطط هذه الشركات.

وحول أماكن إقامة الوفود المشاركة فى المهرجان، قال دويدار: لدينا فى مكادى فندق واحد بسعة 280 غرفة، كما أن هناك شركة شقيقة فى خليج مكادى تمتلك فندقين بسعة 750 غرفة.

وأضاف، تشهد مدينة مكادى هايتس فى الوقت الحالى وجود عدد من المحلات التى تقدم خدماتها، والبالغ عددهم 36 محلًا تجاريًّا، جميعهم يقع داخل المول المقام على واجهة المشروع.

وعاد دويدار، للحديث عن الأنشطة التى سيشهدها مشروع مكادى هايتس، قائلًا: نخطط لإنشاء مدرسة دولية، علاوة على مستشفى سعة 100 سرير، بها كافة التخصصات، لتقديم الدعم الصحى لأى من أصحاب الوحدات داخل المشروع، أو فرع لمستشفى الجونة.

وانتقل دويدار لسعر متر الأرض فى مكادى، مؤكدًا أن الشركة بدأت البيع فى الأرض فى العام 2008 بسعر 3 آلاف جنيه للمتر، ليسجل فى الوقت الحالى 40 ألف جنيه للمتر الواحد، وهى أرقام مدونة بميزانيات الشركة.

واستطرد، قيمة الأرض تزداد بحجم المشروع، والمشروعات المجاورة له، وحجم الخدمات المقدمة، مؤكدًا أن خطة الشركة لتطوير كامل المساحة سيتم الانتهاء منها خلال 10 سنوات على أقصى تقدير.

وأضاف، هناك العديد من المساحات بمحيط مدينة مكادى هايتس، وإذا ما فرضت الضرورة التوسع بالمشروع سيتم الترتيب مع الدولة، وشراء المساحة المطلوبة.

واستطرد، المخطط للمدينة هو إقامة %60 من مساحة الأرض فيلات، وباقى المساحات وحدات سكنية، مشيرًا إلى أن المحصلة النهائية ستشهد عددًا أكبر للوحدات السكنية على حساب الفيلات.

وانتقل، الرئيس التنفيذى لمدينة مكادى هايتس، لنسب المبيعات، مشيرًا إلى أن %62 من مبيعات مدينة مكادى هايتس كانت من نصيب الأجانب والذين حرصوا على تملك وحدات داخل المشروع.

وأضاف، هذه النسبة كبيرة جدًّا وفريدة، ولا يمكن أن تجدها فى أى مشروع، سواء تم تسليمه أو يتم العمل على تنفيذه فى الوقت الحالى، وهو ما يعكس حجم المشروع، والخدمات المقدمه فيه.

وأكد، بلغت مبيعات مكادى هايتس من إجمالى مبيعات أوراسكوم للتنمية بما يعادل %15 مضيفًا، تمكنا خلال النصف الأول من العام الجارى من تحقيق مكاسب وهو ما تؤكده ميزانية الشركة.

وأشار، إلى أن استراتيجية الشركة، هى تنفيذ مشروع عمرانى متكامل، لأن ثقافة العمل فى الفترة الأخيرة تغيرت بشكل كامل، ففى الوقت الحالى يمكنك أن تعمل حتى من خارج القاهرة أو من أى محافظة أخرى.

وأكد، أن مدينة الجونة، تشهد وجود الآلاف من أصحاب الأعمال الذين يعملون فى شركات كبرى، ويمارسون أعمالهم من هناك، حتى أن 4 آلاف ممن يعملون فى أوراسكوم يباشرون أعمالهم من خارج المكاتب فى مدينة الجونة.

وأوضح، السوق العقارية فى الوقت الحالى يعانى من حالة من «الهيجان»، خاصة بعد التوجيهات الرئاسية الأخيرة، والتى من شأنها إعادة ضبط السوق وفلترة الشركات، والإبقاء على الشركات الجادة فقط.

واستكمل، ما يحدث فى السوق مفيد جدًّا، والضوابط مطلوبة لضبطه، وأرى أن هذه الضوابط تأخرت كثيرًا ووصولنا لهذه النقطة هو أمر جيد، ومريح للعميل؛ الذى ينتظر نتائج هذه الضوابط، حتى يستطيع الاختيار من بين المشروعات المطروح وهو مطمئن.

 وأضاف، المطور فى الوقت الحالى ينظر لما يقرب من 2000 مطور، لكن بعد الانتهاء من وضع الضوابط واستقرار السوق، سينظر لـ400 مطور فقط؛ لأن المؤشرات تؤكد أن عددًا كبيرًا من الشركات غير الجادة ستختفى قريبًا.

وحول أنظمة السداد، قال دويدار: أنظمة السداد التى وضعتها الشركة ست سنوات ونصف، على أن تكون عملية التسليم خلال ثلاث سنوات ونصف، «تشطيب كامل»، مشيرًا إلى أن التعاقدات الجديدة سيتم تسليم وحدات المتعاقدين عليها خلال ثلاث سنوات فقط.

وتطرق، الرئيس التنفيذى لمدينة مكادى هايتس، لخطة الشركة خلال العام المقبل 2022، مؤكدا أن أحد أهم بنود الخطة هو تقديم خدمات، تتمكن من إقناع الملاك من الإقامة بشكل دائم داخل مكادى، ونعدهم بتقديم كافة الخدمات والأنشطة والفعاليات والتى لم تحدث من قبل.

كانت قد أعلنت “مكادى هايتس”، إحدى المدن المتكاملة التابعة لشركة أوراسكوم للتنمية بالبحر الأحمر، إطلاق مجموعة فيلات “ريا” المتنوعة ذات الإطلالة على بحيرات المدينة، لتلبية الطلب المتزايد من العملاء على الوحدات المطروحة خاصة بعد ارتفاع المبيعات العقارية بمكادى هايتس بنسبة 402.1٪ لتصل إلى 583.9 مليون جنيه فى النصف الأول من عام 2021.

وتتضمن فيلات “ريا” 100 وحدة تتنوع ما بين فيلات جونيور، وفيلات عائلية، وفيلات من طابق واحد، وفيلات توين، وتاون هاوس، إضافة إلى البحيرات الصناعية والمساحات الخضراء الشاسعة.

وتم تصميم فيلات ريا، وبحسب الشركة، لتتماشى مع المخطط الرئيسى لمكادى هايتس بما يمنح الخصوصية لساكنيها.

وتقع الفيلات قرب منطقة وسط المدينة لسهولة الوصول إلى المرافق والخدمات الأساسية، فضلًا عن الاستمتاع بالأنشطة الترفيهية التى يتم تنظيمها طوال العام.

وأكد تامر دويدار، الرئيس التنفيذى لمدينة مكادى هايتس، أن شركة أوراسكوم للتنمية تتبنى استراتيجية تقوم على الإسراع بمعدلات التنفيذ والبناء والتسليم فى المواعيد المحددة للمراحل الحالية من مدينة مكادى هايتس.

وتابع: «تم الانتهاء من %50 من المساحة المستهدفة من المدينة طبقًا للمواعيد المحددة لاستلام العملاء».

وفيلات «ريا» سيتم تسليمها للعملاء فى 2025، وتجرى الأعمال الإنشائية وتجهيزات البنية التحتية طبقًا لأعلى وأفضل المواصفات العالمية.

جدير بالذكر أن مدينة مكادى هايتس تضم 9 آلاف وحدة سكنية، تم بيع ما يقرب من 2750 وحدة سكنية حتى الآن لأكثر من %62 من خارج مصر، مما يدل على الثقة فى مشروعات أوراسكوم للتنمية، والتى تتميز بالجودة العالمية اعتمادًا على خبرة أكثر من 30 عامًا، فى 3 قارات و7 دول.