تارجيت للاستثمار العقاري تشتري حصة في دايس للملابس بقيمة 16 مليون جنيه

دايس للملابس الجاهزة تفصح عن شراء شركة استثمار عقارى لحصة من أسهمها

تارجيت للاستثمار العقاري تشتري حصة في دايس للملابس بقيمة 16 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:48 م, الثلاثاء, 5 نوفمبر 19

أعلنت شركة دايس للملابس الجاهزة عن قيام شركة تارجيت للاستثمار العقاري والتنمية والاستصلاح الزراعي والتنمية السياحية بشراء عدد 8.6 مليون سهم من أسهمها بقيمة إجمالية 16 مليون جنيه تقريبا.

وقالت دايس للملابس الجاهزة في إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن نسبة مساهمة شركة تارجيت للاستثمار العقاري فى رأسهما أصبحت 3.25% بعد تنفيذ العملية مقارنة بصفر قبلها.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 1.85 جنيه، وتم تنفيذها بواسطة شركة مباشر انترناشيونال لتداول الأوراق المالية، كما تم الإفصاح وفقا لأحكام المادة 29 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية.

ويظهر الإفصاح ارتباط شركة تارجيت للاستثمار العقاري بمساهمين بالشركة هما عبد اللطيف محمود بعد اللطيف والذى يستحوذ على 7.59% وجمال محمود عبد اللطيف المستحوذ على 0.97% من أسهم الشركة.

دايس للملابس تستعد للاستحواذ على كايرو قطن سنتر

وتستعد دايس للملابس الجاهزة للاستحواذ على شركة كايرو قطن سنتر ، وقالت في وقت سابق إنها لم تنته بعد من عملية الخاصة بالصفقة.

ووقعت دايس في 30 مارس الماضي خطاب نوايا مع شركة كايرو قطن سنتر والبنك التجاري الدولي لشراء أصول مؤجرة بقيمة إجمالية 140 مليون جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة، إن تمويل هذه الصفقة سيتم عن طريق الموارد المالية الذاتية لها إضافة إلى قرض متوسط الأجل من البنك التجاري الدولي.

ووقعت شركة “كايرو قطن سنتر” و”دايس” عقد إيجار فى نوفمبر 2017 بموجبه تم تأجير أصول الأولى للثانية.

وتوقعت “دايس” آنذاك انتهاء جميع الإجراءات اللازمة لاستكمال عملية الشراء فى فترة لا تزيد عن ستة أشهر من تاريخ توقيع خطاب النوايا.

وقررت الشركة فى وقت سابق إعادة هيكلة مجموعة شركات الاسكندرية لتحويلها من نشاط التصدير المباشر للعملاء الأجانب إلى الإنتاج لحساب شركة “دايس” سواء للتصدير أو الإنتاج المحلى.

وقالت “دايس” فى إفصاح للبورصة فى مايو الماضى إن مصاريف الطاقة غير المستغلة أثناء عملية الهيكلة بلغت 16.9 مليون جنيه تم إدارجها فى المصاريف العمومية.

وقررت الشركة الاستحواذ على مصنع “نادين برنت” وإيجار مصنع “كايرو قطن” وتحمل كل مصاريفهم الإدارية بقيمة 12.34 مليون جنيه تقريبًا.

دايس للملابس تبدأ الإنتاج الفعلى من مصنع برج العرب الجديد

وأعلنت “دايس” للملابس عن بدء الإنتاج الفعلي منبمدينة برج العرب الجديدة اعتبارا من 1 سبتمبر الماضى.

وقالت “دايس” في إفصاح سابق للبورصة، إن المصنع بدأ الإنتاج بنسبة تشغيل 60% من الطاقة الإنتاجية القصوى والتي تقدر بنحو 20 مليون متر سنويا، متوقعة أن يصل المصنع إلى التشغيل الكامل مع بداية العام المقبل.

وتقدر التكلفة الاستثمارية للمصنع بنحو 25 مليون جنيه، وتم التشغيل التجريبي للمصنع في أغسطس الجاري، وتتوقع “دايس” أن يوفر هذا المصنع احتياجاتها من الأستيك المحلي والمستورد بما يعادل نصف إنتاجه تقريبا، بينما تخطط لتصدير النصف الآخر لشركات الملابس بالسوق المحلية.

وطالبت “دايس” فى وقت سابق صندوق تنمية الصادرات بمتأخرات قُدرت بـ 200 مليون جنيه، ضمن برنامج «الحوافز التصديرية» الذى أقرتهُ الحكومية المصرية مؤخرا.

وأظهر إفصاح سابق من شركة دايس للملابس استحقاقها لمبلغ 125.8 مليون جنيه من برنامج دعم الصادرات عن السنة المالية المنتهية ديسمبر 2018.

«دايس» تفسر أسباب تراجع صافى الأرباح خلال العام الماضى

وتراجع صافى ربح الشركة خلال العام الماضى  إلى 160 مليون جنيه مقابل 178.4 مليون خلال 2017، بينما قفزت مبيعات الشركة إلى 1.5 مليار جنيه مقابل 1.18 مليار فى 2017.

وقالت “دايس” إن هذا التراجع فى صافى الأرباح يرجع إلى ارتفاع تكلفة الخامات مقابل المبيعات بسبب التوابع الممتدة لقرار تعويم الجنيه أمام الدولار فى 3 نوفمبر 2016 إضافة إلى ضعف الطاقة الإنتاجية المستخدمة فى مصنع “كايرو قطن” المستأجر منذ نوفمبر 2017 .

وأضافت الشركة فى وقت سابق نشاط صباغة وتجهيز الأقمشة المصنعة من الخيوط القطنية والخيوط التركيبية المصنعة وكل أنواع الأقمشة لحساب الشركة أو للغير، كما أضافت 5 فروع إنتاجية جديدة للشركة بالقاهرة والمحافظات.

وأسست دايس عام 1997 ،ـ وأدرجت فى البورصة المصرية منذ يوليو 2008،و تعمل دايس فى قطاع السلع الاستهلاكية المعمرة وقطاع الملابس وتركز على المنسوجات، ويقع مقر الشركة فى محافظة القاهرة.

ويتوزع هيكل ملكيتها بين الأخوين، ماجد سمير توما توماس (18.29%)، ناجي سمير توما توماس (18.29%)، إضافة إلى مساهمات أخرى لأفراد ومؤسسات.