تأمينات الحياة تحقق 32% نموا فى أقساطها خلال الربع الثالث وارتفاع طفيف بتعويضات الممتلكات (جراف)

وسددت شركات تأمينات الحياة 3.2 مليار جنيه مطالبات خلال الربع الثالث من العام الحالى 2021 مقارنة بـ 2.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.

تأمينات الحياة تحقق 32% نموا فى أقساطها خلال الربع الثالث وارتفاع طفيف بتعويضات الممتلكات (جراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

7:28 م, الأثنين, 20 ديسمبر 21

ارتفعت حصيلة أقساط قطاع التأمين خلال الربع الثالث (يوليو- سبتمبر) 2021 إلى 13 مليار جنيه مقابل 10.5 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى وبنسبة نمو 23.8% ، وكشف تقرير الربع الثالث عن الأنشطة المالية غير المصرفية والصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية عن نمو الأقساط المحصلة فى نشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات بنسبة 11.8% خلال الربع الثالث من العام الجارى 2021 لتبلغ 4.8 مليار جنيه مقارنة بـ 4.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى، كذلك ارتفعت الأقساط المحصلة فى نشاط التأمين على الحياة بنسبة 32% خلال الربع الثالث من عام 2021 لتبلغ قيمتها 8.3 مليار جنيه مقابل 6.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.

2.3 مليار جنيه تعويضت الممتلكات خلال 3 شهور

وأوضح تقرير الربع الثالث عن الأنشطة المالية غير المصرفية والصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية أن شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات قد سددت 2.31 مليار جنيه تعويضات خلال الربع الثالث (يوليو- سبتمبر) من العام الحالى 2021 مقابل 2.29 مليار جنيه خلال نفس القترة من العام الماضى وبنسبة ارتفاع 1.1%.

الجراف التالى يوضح تطور حجم أقساط تامينات الممتلكات والمسئوليات خلال الربع الثالث من 2021 مقابل نفس الفترة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

الجراف التالى يبين تطور حجم أقساط تامينات الحياة خلال الربع الثالث من 2021 مقابل نفس الفترة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

وسددت شركات تأمينات الحياة 3.2 مليار جنيه مطالبات خلال الربع الثالث من العام الحالى 2021 مقارنة بـ 2.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق وبنسبة ارتفاع 12.1% ، فيما سدد قطاع التأمين ككل 5.5 مليار جنيه تعويضات خلال الربع الثالث من العام الحالى 2021 مقابل 5.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى وبنسبة ارتفاع 7.2%.

الجراف التالى يوضح تطور إجمالى أقساط قطاعالتأمين  خلال الربع الثالث من 2021 مقابل نفس الفترة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

12.1% نموا فى مطالبات تأمينات الحياة  خلال الربع الثالث

والتأمين  هو وسيلةٌ لمواجهة المخاطر التي يتعرض لها الإنسان في كيانه أو أمواله أثناء فترة حياته في سبيل التخفيف من وطأتها، حيث يتم هذا التعاون عبر اشتراك الأشخاص المُعرَّضين لِذات الخطر في مُواجهة الآثار التي تنجم عن تحقيقه بالنسبة لِبعضهم، وذلك بدفع كل منهم اشتراك أو قسطٍ، وتُجمَّع المبالغ المُتحصِّلة ثُمَّ تُوزَّع على من تحلُّ بهم الكارثة.

الجراف التالى يبين تطور إجمالى تعويضات تامينات الممتلكات والمسئوليات  خلال الربع الثالث من 2021 مقابل نفس الفترة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

الجراف التالى يوضح تطور إجمالى تعويضات تامينات الحياة خلال الربع الثالث من 2021 مقابل نفس الفترة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

ونظامُ التأمين يفترض وُجود أداة قانونيَّة تُنظِّم علاقة المُؤمِّن بالمُؤمَّن لهم، هي عقدُ التأمين، غير أنَّ التأمين لا يقتصر على هذا الجانب، فالتأمين بالإضافة إلى ذلك عمليَّة فنيَّة تستعين فيها شركاتُ التأمين بوسائل فنيَّة حتَّى تتمكَّن من تحقيق أهدافها في تغطية ما يقع من مخاطر، فهي تستعمل العناصر الفنيَّة اللَّازمة لِإدارة عمليَّات التأمين، كالقواعد المُستمدَّة من علم الإحصاء ونِظام المُقاصَّة بين المخاطر وتطبيق قانون الأعداد الكبيرة، إضافةً إلى قواعد الإدارة الماليَّة.

الجراف التالى يبين تطور إجمالى تعويضات قطاع التأمين  خلال الربع الثالث من 2021 مقابل نفس الفترة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

وتتمكَّن  شركات التأمين من خلال هذه الأدوات من تحقيق هدف تغطية المخاطر التي تُحيق بالمُؤمَّن لهم، وفي ذات الوقت يتمكَّن المُؤمِّن -شركة التأمين- من إدارة مشروع التأمين بما يُحقق أغراضه الاستثماريَّة، لِيُجني بعض الربح ويُساهم في تحقيق أغراض الاقتصاد القومي.

الجراف التالى يوضح تطور مؤشرات قطاع التأمين  خلال الربع الثالث من 2021 مقابل نفس الفترة من العام الماضى (النسبة مئوية).