تأكيد لـ«المال» : رئيس قناة السويس يدشن القاطرة «على شلبى» اليوم بترسانة بورسعيد بقوة شد 70 طنا

رئيس هيئة قناة السويس يدشن القاطرة الثانية بترسانة بورسعيد

تأكيد لـ«المال» : رئيس قناة السويس يدشن القاطرة «على شلبى» اليوم بترسانة بورسعيد بقوة شد 70 طنا
نادية سلام

نادية سلام

12:10 م, الثلاثاء, 15 أكتوبر 19

 تأكيد لـ”لمال” يقوم الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الثلاثاء بتدشين القاطرة الثانية فىبقوة شد 70 طنا ،  في أطار الاحتفال بذكري انتصارات أكتوبر المجيدة  ، حيث تم إطلاق أسم المهندس “علي شلبي ” مدير إدارة الترسانات الأسبق عليها، والذي عمل في هيئة قناة السويس منذ عام 1963 حتي 2001 .

وقد أعلنت المال :في مطلع أكتوبر الحالى عن تدشين القاطرة الثانية فى ترسانة بورسعيد ، منتصف الشهر الحالى .

  وقال المهندس عادل فريد ، رئيس إدارة الترسانات بهيئة قناة السويس إن القاطرة الثالثة سيتم تدشينها خلال  أحتفال  محافظة بورسعيد بعيدها القومي في 23 ديسمبر القادم .

ويذكر أن رئيس أعلن في أغسطس الماضي خلال احتفالية كبيرة بترسانة بورسعيد عن تدشين” بقوة شد 70 طنا ويبلغ طول القاطرة 35.8 متر، وعرضها 12.5متر، وغاطسها 3.35 متر

وأكد” فريد” أن ذلك في إطار بناء أربع قاطرات بطراز “مصاحب” بقوة شد 70طنا، بتكلفة 200 مليون جنيه للواحدة ، ويمكن لتلك القاطرات التعامل مع سفن الحاويات من الجيل الرابع بحمولة 16 ألف حاوية .

ويأتي ذلك بالتعاون مع الشركة الألمانية Voith، والتي سمحت لترسانة بورسعيد ببناء 45% من أجزاء الرفاصات الخاصة بقاطرات “مصاحب” لتكون ترسانة بورسعيد الجهة الخارجية الوحيدة في العالم التي سمحت لها Voith ، بالتصنيع خارجها .

وتقوم ترسانة بورسعيد بتصميم وتصنيع تلك القاطرات،وتسلمها لإدارة التحركات المنوط بها تشغيل ومتابعة المجري الملاحي .

وتصل المساحة الكلية لترسانة بورسعيد لنحو 747.3 متر وبطول كلي يصل إلى 3.637 متر وعمق للأرصفة يصل من 6 إلى 9 أمتار، وتعد ترسانة بورسعيد الجهة المنوط بها عمل الدراسات الفنية للوحدات البحرية لهيئة قناة السويس وشركاتها وتطوير الوحدات العائمة وِإصلاح وحدات الهيئة والسفن الخارجية على الأحواض العائمة حتى حمولة 25000 طن.