تأكيدًا لـ«المال».. وزير النقل: توفير 50.8 مليار جنيه من الدولة لتنفيذ أولى مراحل الخط الرابع للمترو

يمتد من غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر، مروراً بمحطة المتحف المصري الكبير ثم ميدان الرمايةوشارع الهرم، ليتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثاني للمترو في محطة الجيزة

تأكيدًا لـ«المال».. وزير النقل: توفير 50.8 مليار جنيه من الدولة لتنفيذ أولى مراحل الخط الرابع للمترو
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

7:40 م, الأثنين, 23 نوفمبر 20

أعلن وزير النقل الفريق المهندس كامل الوزير، أنه مقرر توفير تمويلات بقيمة 50.8 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة، لتنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو، التي تمتد من غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر، مروراً بمحطة المتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم، ليتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثاني للمترو في محطة الجيزة.

وتابع وزير النقل: الخط يمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح ليتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول للمترو، ثم يمتد حتى محطة عمرو بن العاص بالفسطاط، وبذلك يكون قد تحقق الربط بين محافظتى القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

وتابع: القيمة التقديرية لتنفيذ المرحلة الأولى تبلغ حوالى 70 مليار جنيه مصرى، يتم تمويل جزء من الشق الأجنبى بقيمة 1.2 مليار دولار قرض من الحكومة اليابانية، وقد أبدت الجايكا استعدادها لتمويل باقى قيمة الشق الأجنبي.

وسيتم تمويل 50800 مليون جنيه من الخزانة العامة الدولة.

يأتي ذلك تأكيدًا لما نشرته “المال”، نهاية سبتمبر الماضي، على لسان مصادر بالوزارة، أن ، بداية من موازنة 2021-2022 وحتى نهاية عام 2026، لافتة إلى أن تكلفة المشروع تقدر بنحو 70 مليار جنيه.

وأشارت إلى أن بقية التكلفة سيتم توفيرها من خلال القرض اليابانى البالغ 1.2 مليار دولار، لتغطية الأعمال والمعدات الخارجية.

وأكدت أن هناك مساعي للإسراع بخطوات العمل فى المشروع، لاسيما أن تأخره يرفع التكلفة نتيجة زيادة أسعار التنفيذ والمكونات الأساسية سواء أنظمة التشغيل والاتصالات، أو حفر المحطات وجسم النفق.

موضحة أن المشروع فى عام 2016 كان مقدرًا أن ينفذ بقيمة 45 مليار جنيه، لكن نتيجة مفاوضات الحصول على القرض ، مروراً بالحصول على موافقة الجانب اليابانى بعدم ممانعة تولى شركات المقاولات المصرية تنفيذ نسبة كبيرة من المشروع باعتباره مشاركًا فى تمويلات الخط، صعد بالتكلفة.

وأعلنت وزارة النقل فى أكتوبر 2019 عن تعاقدها على شراء 4 معدات حفر للخط الرابع للمترو من شركة «هيرنكنشت» الألمانية بتكلفة 75 مليون يورو، بعد الاتفاق مع الجانب اليابانى على إسناد 14 كيلومترا من إجمالى أطوال المرحلة إلى تحالف الشركات المنفذة لأنفاق قناة السويس، وهى: « بتروجيت، كونكورد، والمقاولون العرب وأوراسكوم» فيما تتولى شركة «تايسى كوربوريشين» اليابانية تنفيذ 4 كيلومترات فقط.

ويعتبر الخط الرابع هو أساس ربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو أنفاق كما أنه يقدم خدمة لنقل الركاب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية في مناطق الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الازهر والقاهرة الجديدة ومن المتوقع أن ينقل الخط حوالي 2 مليون راكب يوميا كما يتكامل خدمة النقل مع مونوريل السادس من أكتوبر.