تأكيدًا لـ«المال»: «سبيد ميديكال» تؤكد دخول مستشفياتها في تحالف مع «تواصل هولدنجز»

تحالف ثلاثي يضم تواصل و مستشفيات سبيد و مستثمر مالي

تأكيدًا لـ«المال»: «سبيد ميديكال» تؤكد دخول مستشفياتها في تحالف مع «تواصل هولدنجز»
أحمد علي

أحمد علي

1:31 م, الأحد, 28 فبراير 21

تأكيدًا لـ “المال” أعلنت شركة سبيد ميديكال الطبية -المدرجة بالبورصة الرئيسية- أن شركتها التابعة “مستشفيات سبيد” ستنضم لتحالف مع شركة تواصل للاستثمارات المالية التابعة لـ “مجموعة علاج السعودية” لإتمام صفقة الاستحواذ على شركة الإسكندرية للخدمات الطبية، مشيرة إلى أن ذلك التحالف يأتي في إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين الطرفين بنهاية العام الماضي .

تحالف ثلاثي للاستحواذ على الإسكندرية للخدمات الطبية

كانت “المال” قد كشفت في عدد اليوم -الأحد- ان مستشفيات سبيد بالإضافة الى مستثمر مالي ذو خبرة إدارية في قطاع الرعاية الصحية، سيشكلان تحالفًا ثلاثيًا مع “تواصل” في صفقة الاستحواذ على كامل أسهم “الاسكندرية للخدمات الطبية.

وتضمن خبر “المال” أن المفاوضات بين الأطراف الثلاثة جارية حاليًا حول توزيع نسب المساهمة في الصفقة، إلا أنها ستكون متقاربة ودون فروق جوهرية.

وأضافت “سبيد ميديكال” في بيان مرسل للبورصة المصرية، أن تمويل مساهمة مستشفيات سبيد في صفقة الاستحواذ على الإسكندرية للخدمات الطبية سيتم من خلال السيولة المتدفقة من استحواذها على شركة برايم سبيد للخدمات الصحية .

وكانت “المال” انفردت بخبر استحواذ “سبيد ميديكال” على كامل أسهم شركة برايم سبيد للرعاية الصحية والمالكة لشركة “برايم سبيد للخدمات الصحية”، علمًا بأن الأخيرة تقدم خدمات متنوعة من ضمنها مراكز إجراء مسحات كورونا، كما أن لديها حصة أقلية بسلسلة معامل «مصر».

يُذكر أن «سبيد ميديكال» تمتلك فعليا  %30 من شركة «برايم للخدمات الطبية»، بينما تؤول الحصة المتبقية والبالغة %70 لـ«برايم سبيد للرعاية الصحية» والتى ستستحوذ عليها «سبيد ميديكال» خلال الأيام المقبلة.

 وأعلنت «تواصل هولدنجز» – المالكة %25.92 من أسهم الإسكندرية للخدمات الطبية-  الأسبوع قبل الماضي، عن اعتزامها التقدم بعرض شراء لباقى أسهم الأخيرة والبالغ عددها 10.574 مليون سهم تمثل %74.08 بسعر 38.09 جنيه للسهم بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 402.8 مليون.

كانت «المال» كشفت منذ أسبوع عن اعتزام «تواصل هولدنجز» للاستثمارات المالية تكوين تحالف من عدة شركات لإتمام عملية الاستحواذ على كامل أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية- المركز الطبى الجديد-.

 يُذكر أن هيكل ملكية شركة «الإسكندرية للخدمات الطبية»  يتوزع كالآتى : %51 لصالح  «أبوظبى التجاري»، و%25.9 لشركة «تواصل»، و%9.8 للمستثمر تامر عبد الله  والباقى أسهم حُرة التداول فى البورصة المصرية .

 ويعتزم بنك أبوظبى التجارى التخارج من الشركة وبيع حصته التى حصل عليها فى ديسمبر الماضي، مقابل عقد الرهن القائم بينه وبين المستثمر الهندى «بى ار شيتي»، المالك لمجموعة «NMC» للرعاية الصحية والمساهم الرئيسى السابق لـ«الإسكندرية للخدمات الطبية».

تأكيد أخر لخبر “المال” بتاريخ 17 أغسطس 2020

كانت “المال” نشرت خبرًا في 17 أغسطس 2020، يفيد بإهتمام مبدئي من قبل شركات طبية وأبرزها “سبيد ميديكال” و” مجموعة كليوباترا ” بفرص الاستحواذ على الإسكندرية للخدمات الطبية.

وتضمن نص الخبر أن عدة مؤسسات مهتمة بتلك الصفقة وهو ما تم الإعلان عنه لاحقًا وأبرزها مجموعة التيسير بالتعاون مع صندوق ازدهار بالإضافة إلى شركة مستشفيات العصافرة، كما أشار الخبر إلى أن المناقشات حول صفقة شراء حصة المستثمر الهندى بالإسكندرية للخدمات الطبية ستكون مع بنك أبو ظبى التجارى بصفته صاحب الرصيد الأكبر بين دائنى مجموعة «NMC» الإماراتية وصاحب دعوى فرض الحراسة القضائية عليها، مؤكدة أن الشركة المصرية المقيدة فى البورصة المحلية ليست طرفا فى أي مناقشات، وهو ما تم لاحقًا بحصول البنك الإماراتي على حصة رجل الأعمال الهندي .