تأكيدًا لـ«المال» «أوراسكوم للتنمية مصر» تعلن انتهاء بيع حصتها بتمويل القابضة

توجيه الحصيلة لتخفيض مديونية اوراسكوم للتنمية

تأكيدًا لـ«المال» «أوراسكوم للتنمية مصر» تعلن انتهاء بيع حصتها بتمويل القابضة
أسماء السيد

أسماء السيد

5:00 م, الأثنين, 17 يونيو 19

أعلنت شركة “أوراسكوم للتنمية “، أنها انتهت من إجراءات بيع حصتها البالغة 87% من أسهمها في مجموعة٫بقيمة إجمالية قدرها 360 مليون جنيه٫ للتحالف الثلاثي «ابتكار للتمويل الاستثماري»، و”TCV” و”أكوير للاستثمار”.

اوراسكوم للتنمية: 313 مليون جنيه قيمة الصفقة

وقالت “أوراسكوم” في بيان حصلت “المال” على نسخة حصرية منهُ، أنه تم نقل الأسهم بعد الحصول على جميع الموافقات اللأزمة، موضحة أنها حصلت على عائدات نقدية بقيمة 313 مليون جنيه.

توجيه الحصيلة لتخفيض مديونية اوراسكوم للتنمية

وقالت “أوراسكوم للتنمية مصر”، أنها سوف يتم توجيه العائدات النقدية على عملية البيع نحو استراتيجية الشركة المُعلن عنها سابقًا لتخفيض القروض، والذي يتبعها أيضًا تخفيض الأقساط المستحقه خلال عام 2019، وتعزيز المركز المالي للشركة.

ونشرت “المال” بعددها الصادر اليوم الإثنين، أن التحالف الثلاثى المكون من شركات ابتكار و TCV للاستثمار المباشر، وأكواير للاستثمار، نفذا جزءا من صفقة الاستحواذ على 87% من شركة تمويل القابضة بسوق خارج المقصورة، بنهاية الأسبوع الماضى.

وقالت مصادر مقربة إن إجمالى قيمة الصفقة سيبلغ نحو 313 مليون جنيه، علما بأن التقييم الإجمالى لكامل أسهم الشركة فى حدود 360 مليون جنيه.

هيرميس لعبت دور السمسار المنفذ لعملية البيع

وأوضحت المصادر أنه تم تنفيذ جزء من الصفقة بسوق خارج المقصورة منذ عدة أيام، مشيرة إلى أن شركة هيرمس للوساطة فى الأوراق المالية لعبت دور سمسار ومنفذ العملية.

وأكدت أنه تم التنفيذ على شركتى تمويل للتمويل العقارى مقابل 195.6 مليون جنيه، على عدد 8.7 مليون سهم، وتمويل للتأجير التمويلى بقيمة 110.4 مليون جنيه، على 439.9 ألف سهم، ويتبقى تنفيذ صفقتى شراء حصص بشركتى تحصيل لخدمات التحصيل، وأوفر سيز للوساطة التأمينية، خلال أيام قليلة.

وتضم محفظة شركة تمويل القابضة كلاً من شركات تمويل للتمويل العقارى، وتمويل للتأجير التمويلى، وتحصيل لخدمات التحصيل والاتصالات، وأوفر سيز للوساطة التأمينية.

كان تحالف ثلاثى ضم كلا من شركة ابتكار – ذراع شركتى بى إنفسمنت وإم إم جروب، فى مجال التمويل غير المصرفى وشركتى TCV وأكواير للاستثمار قد تقدم للاستحواذ على نحو %87 من شركات «تمويل» التى تمثل كامل حصة أوراسكوم للتنمية القابضة، منذ عدة أشهر.

هيكل ملكية تمويل القابضة الجديد

وأكدت المصادر أن الحصة النهائية لشركة ابتكار للتمويل الاستثمارى بعد تنفيذ الصفقة ستكون %45 بينما تقتنص كل من «TCV» و«أكواير» الحصة المتبقية.

وأوضحت أن التحالف بصدد ضخ استثمارات جديدة لشركة تمويل القابضة، تتضمن زيادة رأس المال بغرض إعادة هيكلة المنتجات الحالية، مع التركيز على دعم قطاع الخدمات المالية غير المصرفية، خاصة التأجير التمويلى.

وذكرت أن خطة «تمويل» تركز خلال الفترة المقبلة على افكار جديدة، تتضمن التأجير التمويلى لشراء المعدات والآلات الإنتاجية، والتمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل، فضلاً عن إضافة نشاط التمويل الاستهلاكى، وذلك فور الانتهاء من إقرار القانون المنظم.