تأكيدا للمال..القاهرة للإستثمار تجرى مفاوضات للشراكة مع مدرسة ساكسونى الألمانية

القاهرة للإستثمار ترد على استفسارات البورصة المصرية حول خبر المال للشراكة مع مدرسة ألمانية

تأكيدا للمال..القاهرة للإستثمار تجرى مفاوضات للشراكة مع مدرسة ساكسونى الألمانية
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:00 م, الخميس, 23 يناير 20

قالت شركة القاهرة للإستثمار والتنمية العقارية إنها مازالت فى مفاوضات للشراكة مع مدرسة ساكسونى الألمانية الدولية لإنشاء مدارس بالسوق المصرى ،وذلك تأكيدا لما نشرته جريدة المال فى وقت سابق.

وقالت القاهرة للإستثمار فى إفصاح مرسل للرد على استفسارات البورصة إن اتفاق الشراكة مع ساكسونى الألمانية مازال فى إطار المفاوضات ولم يصل إلى توقيع عقود تنفيذية لتفعيله حتى تاريخه.

وأضافت القاهرة للإستثمار إنها تحرص على البحث عن فرص الاستثمار الجديدة فى مجال التعليم والخدمات التعليمية فى السوق المصرى .

وقالت مصادر لجريدة “” فى وقت سابق إن شركة القاهرة للإستثمار والتنمية العقارية أوشكت على التوصل إلى اتفاق شراكة مع مدرسة «ساكسونى» الدولية الألمانية لإنشاء مدارس بالسوق المحلية.

وأضافت المصادر إن الاتفاق يتضمن البدء فى إنشاء مدارس ألمانية فى مدينة 6 أكتوبر تمهيدا للتوسع فى باقى المدن فى مرحلة لاحقة.

وأكدت المصادر أن الجانب الألمانى سيملك 20%  من رأسمال المشروع الجديد عبر تأسيس شركة مشتركة بما يتوافق مع الضوابط التى وضعتها وزارة التربية والتعليم التى تمنع الأجانب من تجاوز تلك النسبة لاعتبارات أمنية واقتصادية.

وأشارت إلى أن ” ساكسونى” ليس لديها مشكلات فى الحد الأقصى  للملكية. ومن المتوقع الإعلان عن تفاصيل الاتفاق خلال أسبوعين بعد مفاوضات استمرت فترة طويلة.

القاهرة للإستثمار تطلب إعفاءها من سقف ملكية الأجانب بالمدارس

وأصدرت وزارة التربية والتعليم فى اكتوبر الماضى قرارا بقصر نسبة ملكية المستثمرين الأجانب فى شركات المدارس الخاصة بمصر على 20% فقط من أسهم الشركة.

كما أصدرت فى وقت لاحق قرار آخر ينص على ألا تزيد نسب وحصص المشاركين الأجانب ومزدوجى الجنسية منفردين أو مجتمعين عن 20%  من قيمة أسهم الشخصية الاعتبارية المالكة للمدرسة الدولية.

ودخلت مجموعة من 12 شركة تستثمر بمجال المدارس الدولية فى مع وزارة التعليم للمطالبة بتعديل هذا القرار .

وتضم تلك ،القاهرة للإستتثمار والتنمية العقارية، المجموعة المالية هيرميس، وشركة NBK كابيتال التابعة لبنك الكويت الوطني.

كما تضم المجموعة المصرية المتطورة للخدمات التعليمية، وأكاديمية حياة الدولية، «الشويفات الدولية»، مدارس NIS الدولية، «جيمس مصر» للتعليم الدولى، وعددا من الشركات الأخرى .

وأعلنت القاهرة للإستثمار فى وقت سابق عن تقدمها بطلب إلى وزارة التربية والتعليم لإعفائها من فى المدارس الخاصة بمصر.

وأضافت الشركة فى إفصاح للبورصة 22 يناير أن وزارة التعليم عدلت قرار الحد الأقصى لملكية الأجانب وسمحت بتشكيل لجنة تتيح للأجانب التقدم بطلبات للإعفاء من شروط الحد الأقصى.

وتدير «ساكسونى» الدولية نحو 15 مدرسة فى ألمانيا وسبق لها التعاون فى السوق المحلية مع مؤسسة غبور للتنمية لتطبيق نظام التعليم الفنى المزدوج الذى يهدف إلى تضييق الفجوة بين التعليم الفنى واحتياجات سوق العمل.

القاهرة للإستثمار تمتلك 21 مدرسة وجامعة بدر

وتعتبر القاهرة للإستثمار أكبر شركات خدمات تعليمية خاصة فى مصر، وتمتلك21 مدرسة فى مراحل التعليم الأساسى وقبل الجامعى، إضافة إلى امتلاكها لجامعة بدر فى مرحلة التعليم الجامعى والتى تضم تسع كليات يعمل منها سبعة حتى الآن.

وتقوم الشركة المؤسسة عام 1993 بتقديم مجموعة متنوعة من المناهج التعليمية بما في ذلك المناهج البريطانية والأمريكية والفرنسية والألمانية والمصرية .

وتقوم الشركة بتقديم مجموعة متنوعة من المناهج التعليمية بما في ذلك المناهج البريطانية والأمريكية والفرنسية والألمانية والمصرية.

كما تقوم الشركة بتشغيل أغلب مدارسها تحت علامتها التجارية “Futures”، وتستهدف بشكل رئيسي أصحاب الدخول المتوسطة، سعيا لتزويدهم بالمناهج الدراسية عالية الجودة بأسعار مناسبة.

وتضم القاهرة للإستثمار مجموعة من الشركات التابعة أبرزها، شركة الصعيد للخدمات التعليمية ،الشركة المصرية للنظم التعليمية ،الشركة الدولية النظم التعليمية ،شركة المصريين للرعاية الصحية .

كما تضم ، شركة المدارس المصرية للخدمات التعليمية ، شركة إمكو للحاسبات والأنظمة، شركة الأمم والمستقبل ، الشركة العالمية لتكنولوجيا التعليم ، شركة القاهرة للمنشآت التعليمية،شركة القاهرة للخدمات التعليمية، وفقا للمعلومات المتاحة على الموقع الإليكترونى للشركة.

37 ألف طالب ملتحق بمدارس الشركة وجامعة بدر

وقالت الشركة فى وقت سابق إن عدد الطلاب الملتحقين بمدارسها وجامعتها الخاصة ارتفع إلى 37.4 ألف طالب خلال العام الدراسى الحالى 2019-2020.

وأضافت الشركة فى  سابق للبورصة أن عدد الطلاب الملتحقين بهيئاتها التعليمية قبل الجامعية والجامعية ارتفع بنحو خمسة آلاف طالب؛ ليصل إلى 37400 طالب خلال العام الحالى مقارنة بنحو 32100 طالب خلال العام الدراسى السابق 2018 – 2019.

وتابعت القاهرة للاستثمار أن عدد الطلاب الملتحقين بالمدارس المملوكة لها ولشركاتها التابعة ارتفع إلى 27.1 ألف طالب خلال العام الحالى، مقارنة بنحو 24.2 ألف طالب خلال العام الدراسى الماضى بزيادة 12% .

وارتفع عدد الطلاب فى جامعة بدر للعام الدراسى الحالى إلى 10.3 ألف طالب فى جميع كلياتها العاملة حتى الآن، مقارنة بنحو 7.9 ألف طالب خلال العام الدراسى الماضى بزيادة 31% تقريبا.

ارتفاع أرباح الشركة إلى 109 ملايين جنيه فى 3 أشهر

وأظهرت نتائج أعمال القاهرة للإستثمار ارتفاع صافى أرباحها إلى 109 ملايين جنيه خلال الربع الأول المنتهى 30 نوفمبر الماضى بنسبة ارتفاع 47% عن الفترة المقارنة من العام السابق.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة 16 يناير الجارى إن هذه القفزة فى صافى الربح ناتجة عن زيادة الإيرادات بنسبة 56% إلى 313 مليون جنيه خلال الربع المذكور.

 وقال ، الرئيس التنفيذى للشركة إن هذه النتائج القوية ترجع إلى ارتفاع عدد الطلاب الجدد الذين تم تسجيل قيدهم خلال العام الدراسى الجديد بقطاعى التعليم الجامعة والتعليم الأساسى وقبل الجامعى.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية ارتفاع أرباحها بنسبة 52.4% لتسجل 192.5 مليون خلال العام المالي الماضي المنتهى بأغسطس 2019.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال السنة المذكور إلى 704.6 مليون جنيه، مقابل إيرادات بلغت 517.4 مليون جنيه خلال العام السابق.

وتبدأ السنة المالية للشركة في الأول من سبتمبر وحتى نهاية أغسطس من كل عام.