تأكيدا لـ "المال" ..راكتا للورق توقع عقدا مع استشاري هندي لإجراء دراسات تطوير مصانعها

اختارت الشركة العامة للورق مكتب استشاري هندي لإعداد دراسات التطوير الخاصة بها كما نشرت " المال " خلال سبتمبر الماضي

تأكيدا لـ "المال" ..راكتا للورق توقع عقدا مع استشاري هندي لإجراء دراسات تطوير مصانعها
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:32 م, الخميس, 15 أكتوبر 20

تأكيدا لما نشرته ” المال ” مؤخرا أعلنت الشركة العامة لصناعة الورق ” راكتا ” إحدى شركات القابضة للصناعات الكيماوية والتي تتخذ من الإسكندرية مقرا لها، عن توقيعها عقد استشارات فنية لتأهيل تطوير مصانع الشركة.


وأوضحت الشركة في بيان اليوم أنه تم التوقيع مع المكتب الاستشارى الهندسى C2C الهندى الجنسية، ولم تفصح الشركة عن القيمة التقديرية للتعاقد مع الجانب الهندي.


وكانت ” المال ” أكدت في 27 من سبتمبر الماضي أنه تم اختيار المكتب الاستشارى الهندسى “C2C” الهندى الجنسية للقيام بعمل الدراسات الخاصة بتطوير مصانع الشركة، وذلك بعد منافسة مع 5 مكاتب صينية وأوروبية.

كما أكدت ” المال ” أن التعاقد سيكون خلال أكتوبر الجاري ، خاصة وأن التكلفة الاستثمارية لتطوير مصانع الشركة تصل إلى نحو 1.5 مليار جنيه حسب بيانات الشركة القابضة للصناعات الكيماوية.


ومن المقرر أن تستغرق عملية التطوير قرابة العامين، بالإضافة إلى أن إنتاج الشركة متوقف منذ سبتمبر الماضي، ويعد استئناف العمل مرهونًا بالتوقيع مع استشارى لوضع دراسة جدوى يوافق عليها مجلس الإدارة ووزارة قطاع الأعمال.

كانت الشركة القابضة قد شكلت نهاية يناير الماضى لجنة من خبراء صناعة الورق لتتولى خطة تطوير شركة «راكتا» واختيار مكتب استشارى لإعداد دراسة الجدوى الخاصة بالتطوير.

وكلف هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، مجلس إدارة شركة «راكتا» نهاية يوليو الماضى بتحديث دراسات جدوى مشروعات التطوير الخاصة بزيادة الطاقة الإنتاجية بما يمكنها من الوصول للمعدلات العالمية فى استهلاك الطاقة لتلك الصناعة، والتوافق مع أحدث المعايير البيئية، وتقدر تكلفة تطوير الشركة بنحو نصف مليار جنيه.


وأظهرت المؤشرات المالية للشركة العامة لصناعة الورق راكتا، عن العام المالى الماضى أن مجمل الخسائر بلغ 124.6 مليون جنيه مقابل خسارة قيمتها 123.2 مليون جنيه خلال العام المالى قبل الماضى بارتفاع فى الخسائر قدره 1.38 مليون جنيه.


وتم تعليق النشاط الإنتاجى اعتبارًا من 25 سبتمبر من العام الماضى لوقف الخسائر والاقتصار على النشاط البيعى من المخزون الخاص بالشركة.


ومن المقرر أن تعقد الشركة اجتماعا للجمعية العامة لها في 21 من الشهر الجاري لمناقشة الموازنة التقديرية المعدلة للعام المالي 2020 – 2021 .