تأكيدا لـ «المال».. «الملا»: نستهدف 13.5 مليون وحدة سكنية عاملة بالغاز بنهاية يونيو

تخدم 57 مليون مواطن وتوفر 250 مليون أسطوانة بوتاجاز سنوياً تدعمها الحكومة بنحو 20 مليار جنيه

تأكيدا لـ «المال».. «الملا»: نستهدف 13.5 مليون وحدة سكنية عاملة بالغاز بنهاية يونيو
نسمة بيومي

نسمة بيومي

2:19 م, الأثنين, 14 فبراير 22

استمرت معدلات توصيل الغاز الطبيعي عند مستوى حوالي 1.2 مليون وحدة سكنية سنويًا للعام الثالث على التوالي بالرغم من جائحة كوورنا ، وفقا لتصريحات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال بدء فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول “إيجبس 2022”.

وقال وزير البترول خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر ومعرض إيجبس 2022 ، إن إجمالي عدد الوحدات السكنية التي تعمل بالغاز الطبيعى حالياً وصل إلى أكثر من 13 مليون وحدة ومن المرتقب أن تصل إلى 13.5 مليون في يونيو القادم، تخدم 57 مليون مواطن مما يرفع العبء عن الدولة في توفير 250 مليون أسطوانة بوتاجاز سنوياً، بما يؤدي لتوفير دعم يُقدر بحوالي 20 مليار جنيه سنوياً.

وأشار إلى أنه من المستهدف عند انتهاء موعد المرحلة الأولي من مشروع حياة كريمة في يونيو القادم تنفيذ شبكات غاز طبيعي تتيح خدمة توصيل الغاز الطبيعي إلى حوالي 500 ألف وحدة سكنية.

وقال وزير البترول إن قطاع البترول تنفيذاً للمبادرة الرئاسية نجح في تحويل نحو ٤٢٠ ألف سيارة للعمل بالغاز بخلاف ما يتم إضافته من خلال مبادرة إحلال السيارات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز.

‏كما شهد عام ٢٠٢١ ، وفقا للوزير ، طفرة في عدد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي المضغوط، فخلال عام واحد تمكننا من زيادة عدد المحطات العاملة لتصل إلى نحو ٦٠٠ محطة بخلاف ٤٠٠ محطة جار الانتهاء من تنفيذها خلال الفترة القليلة القادمة، مستهدفين الوصول إلى ١٠٠٠ محطة موزعة على جميع محافظات الجمهورية.

وكانت “المال” قد نشرت تقريرا منذ أيام يفيد بمستهدفات توصيل الغاز الطبيعى لنحو 500 ألف وحدة سكنية خلال الفترة من يناير الماضى وحتى ختام يونيو المقبل ، ليرتفع إجمالى عدد الوحدات السكنية الى .