تأكيدا لـ«المال» .. «قناة السويس» توقع شراكة مع «STERNER» النرويجية لإنشاء مجمع للاستزراع الأسماك

120 مليون دولار تكلفة المرحلة الأولى

تأكيدا لـ«المال» .. «قناة السويس» توقع شراكة مع «STERNER» النرويجية لإنشاء مجمع للاستزراع الأسماك
نادية سلام

نادية سلام

10:39 ص, الخميس, 25 فبراير 21

وقعت هيئة قناة السويس اتفاقية شراكة مع شركة «STERNER» النرويجية المتخصصة فى مجالات الاستزراع المائى، لإنشاء مجمع متكامل لاستزراع الأسماك بتقنية عالية الجودة والإنتاجية بنظام الأحواض المُغلقة «RAS»، بمعدل إنتاج إجمالى 25 ألف طن من الأسماك سنويا.

قال المهندس حسام الطرابيلى، رئيس مجلس إدارة شركة القناة للحبال التابعة للهيئة، إن حجم استثمارات المرحلة الأولى للمشروع تصل إلى 120 مليون دولار.

وأضاف الطرابيلى، فى تصريحات لـ«المال» أن المشروع يقوم على خطوتين: الأولى إعداد دراسات الجدوى الفنية والدراسات المالية والقانونية اللازمة لتكوين الشركة على أساس علمى، وتصل مدتها إلى أربعة أشهر، بقيمة ما يقرب من مليون دولار، والخطوة الثانية، والتى تسير بالتوازى مع إعداد الدراسات، هى تجهيز المستندات والأوراق المطلوبة للتأسيس، مشيرا إلى الدعم الكبير من الدولة لإتمام المشروع.

وأوضح أن المخطط العام للمشروع يقوم على إنشاء مزرعة بقدرة 5 آلاف طن، ومحطة تفريخ لتغطية إجمالى الإنتاج فى نهاية المشروع بنحو 25 ألف طن وإنشاء مصنع لتجهيز وتعبئة الأسماك، تمهيدا لبيع المنتجات سواء مصنعة أو طازجة.

وأشار الطرابيلى إلى إنشاء مصنع لإعادة تدوير مخلفات العملية الإنتاجية والاستفادة منها لإنتاج الوقود العضوى والأسمدة، إضافة إلى أكاديمية مهنية للتدريب ونقل الخبرات ومعمل لضمان جودة تصنيع الأسماك طبقا للمواصفات والمعايير الأوروبية، لافتا إلى أن مدة المرحلة الأولى للمشروع فى المخطط العام من المقرر أن تصل إلى 20 شهرا.

ومن ناحيته، أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن استعداده الدائم لتقديم الدعم الكامل وجميع التسهيلات وتذليل العقبات لضمان نجاح المشروع الهادف لتحقيق الاكتفاء الذاتى من البروتين الحيوانى من الأسماك، وفتح أسواق خارجية للتصدير، علاوة على نقل التكنولوجيا المتطورة والخبرات الجديدة للسوق المصرية.

وأشاد ربيع بالجهد المبذول من قبل لجنة العمل المشتركة بين الجانبين عبر سلسلة من اللقاءات والجولات المتعددة لتحديد موقع المشروع، والاتفاق على التفاصيل والبنود المتعلقة بالجوانب الإجرائية.

وكانت «المال» قد نشرت الأسبوع الماضى، عن مفاوضات تجريها الهيئة لإقامة مشروع عملاق للاستزراع السمكى.

نادية سلام

نادية سلام

10:39 ص, الخميس, 25 فبراير 21