تأكيدا لـ«المال».. «إيديتا الغذائية» تعتزم ضخ 400 مليون جنيه استثمارات في 2022

تتضمن الاستثمارات المذكورة زيادة الطاقة الإنتاحية والاستثمارات في شركة إيديتا المغرب

تأكيدا لـ«المال».. «إيديتا الغذائية» تعتزم ضخ 400 مليون جنيه استثمارات في 2022
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

3:46 م, الثلاثاء, 25 يناير 22

أعلنت شركة إيديتا للصناعات الغذائية، اليوم الثلاثاء، أنها تستهدف استثمارات بقيمة تصل إلى حوالي 400 مليون جنيه تقريباً في 2022.

وأكدت “إيديتا”، في بيان للرد على استفسارات البورصة حول ما نشرته المال في عددها الورقي الصادر اليوم، أن الاستثمارات المذكورة تتضمن زيادة الطاقة الإنتاحية والاستثمارات في شركة إيديتا المغرب.

ونشرت “المال” في عددها الصادر اليوم خبرا تحت عنوان : «إيديتا الغذائية» تستثمر 400 مليون جنيه خلال 2022 ، كشفت خلاله منة شمس الدين، مدير علاقات المستثمرين فى الشركة أنها تستهدف تنفيذ خطة توسعية تشمل زيادة الطاقات الإنتاجية خلال عام 2022 باستثمارات تصل إلى 400 مليون جنيه.

وأكدت فى تصريحات لـ«المال»، أن الشركة مستمرة فى تنفيذ استراتيجيتها العامة التى تركز على التوسع بكل الوسائل الممكنة، عبر إضافة خطوط إنتاج جديدة أو البحث عن الفرص المناسبة بعد توقف مفاوضات الاستحواذ على أصول الشركة المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية.

يذكر أن «إيديتا» قررت مؤخرا وقف مفاوضات الاستحواذ على أصول الشركة المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية نتيجة عدم التوصل إلى اتفاق مرض خلال الفترة الماضية.

وأكدت أن الهدف من صفقة استحواذ المصرية البلجيكية كان العمل على رفع الطاقة الإنتاجية، وبالتالى تدرس الشركة جميع السبل المناسبة لرفعها من خلال فرص بديلة أو بناء مصنع جديد أو التوسع الإقليمى.

فى سياق متصل، ذكرت «شمس الدين» أن الشركة اشترت خلال 2021 خط إنتاج جديد للمخبوزات بتكلفة استثمارية 135 مليون جنيه، ومن المرجح تشغيله خلال مارس أو أبريل المقبل.

وأضافت أن الخط الجديد سيعمل على زيادة الطاقة الإنتاجية من المخبوزات لتصل إلى 11 ألف طن سنويا، ويمكن الشركة من تلبية الطلب المتزايد على منتجات علامة «مولتو» مع تعزيز قدرتها بقطاع المخبوزات.

وتعمل «إيديتا» فى إنتاج الأغذية الخفيفة، وتقدم أكثر من 10 علامات تجارية، من بينها (مولتو، وتودو، وبيك رولز، وفريسكا وهوهوز).

واتجهت الشركة للتوسع فى السوق المحلية وبعض الأسواق المجاورة إذ أعلنت مؤخرا عن بدء عمليات الإنتاج بمصنعها الجديد فى المغرب باستثمارات بلغت 200 مليون جنيه.

وبدأ المصنع فى إنتاج أشهر العلامات التجارية للمجموعة المصرية «هوهوز» باعتباره منتجا مختلفا فى سوق الكيك المغربى الذى تتوافر فيه المنتجات المشابهة فى صورة طبقات غير مغطاة.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة ارتفاع مبيعاتها إلى 3.7 مليار جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية فى سبتمبر الماضى، مقارنة مع مبيعات بلغت 2.7 مليار خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفعت أرباح الشركة إلى 321 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها، مقارنة مع صافى أرباح 214.5 مليون خلال الفترة المقارنة من 2020 وفقا للقوائم المالية المرسلة للبورصة 3 نوفمبر الماضى.