تأكيداً للمال.. «التشخيص المتكاملة» تُخطر بورصة لندن برغبتها فى القيد المزدوج مع مصر

التشخيص المتكاملة مالكة لسلاسل معامل البرج والمختبر

تأكيداً للمال.. «التشخيص المتكاملة» تُخطر بورصة لندن برغبتها فى القيد المزدوج مع مصر
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

11:03 ص, الأربعاء, 18 نوفمبر 20

أعلنت شركة التشخيص المتكاملة القابضة – مالكة سلاسل معامل البرج والمختبر – أنها تعمل حاليا مع الجهات الرقابية للقيد المزدوج في بورصة مصر.

وأكدت “التشخيص المتكاملة”، في بيان لبورصة لندن ردا على ما نشرته “المال”، أمس الثلاثاء، أن هذا الإدراج سيكون مكملا لإدراجها الحالي في لندن.

وانفردت “المال” أمس بدراسة شركة التشخيص المتكاملة القابضة إجراء قيد مزدوج لأسهمها فى البورصة المصرية، علما بأنها مقيدة ومتداولة حاليا فى بورصة لندن.

وقالت مصادر مطلعة للجريدة، إن العملية لا تزال فى مراحلها الأولية وتم فعليا بدء استفسارات ومخاطبات غير رسمية مع الجهات المعنية بسوق المال وهى الهيئة العامة للرقابة المالية وإدارة البورصة المصرية وشركة مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزى.

وبالعودة إلى بيان “التشخيص” المرسل لبورصة لندن، اكدت الشركة ان القيد المزدوج سيسمح لها بالاستفادة من قاعدة أوسع من المستثمرين المحتملين، وتحسين السيولة وتعزيز أحجام التداول مع زيادة المشاركة من المستثمرين الأفراد والمؤسسات المحلية.

وتعليقًا على الإدراج المزدوج المحتمل في البورصة المصرية ، قالت الدكتورة هند الشربيني الرئيس التنفيذي: “نحن متحمسون لإمكانية إعادة أسهم IDH للتداول في البورصة المصرية، إحدى البورصات الرائدة في المنطقة ونقطة دخول رئيسية لأسهم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وأضافت: “من شأن الإدراج المزدوج المحتمل أن يوفر للمستثمرين المقيمين في مصر، والذين يتعذر عليهم أحيانًا الوصول إلى الأسهم في لندن ، فرصة للاستفادة من آفاق النمو القوية لشركتنا”.

وأوضحت الشربيني أن الإدراج المزدوج في بورصة لندن للبورصة والبورصة المصرية من شأنه أن يوسع قاعدة العملاء عبر مجموعة موسعة من المستثمرين المتنوعين جغرافياً، مع زيادة المشاركة من المستثمرين الأفراد والمؤسسات المحلية وكذلك المتخصصين في الأسواق الناشئة العالمية.

وبحسب البيان، تقدم شركة رينيسانس كابيتال المشورة لشركة التشخيص فيما يتعلق بالإدراج المزدوج، وتلعب مكاتب Chance وWhite & Case دور الاستشارات القانونية.

وتعد شركة التشخيص المتكاملة شركة رعاية صحية تعمل في مصر والأردن والسودان ونيجيريا، ويتداول سهمها حاليا فى بورصة لندن بنحو 3.90 دولار، فيما يبلغ رأسمالها السوقي نحو 585 مليون دولار.

ويتوزع هيكل ملكية “التشخيص المتكاملة” حاليا بواقع %25.5 لشركة «Hena holding»، و21% لـ«Actis –idn-bv» فى حين تبلغ نسبة التداول الحر 53.5%.

وتتواجد الشركة فى 4 أسواق هى مصر التى تمثل نحو %84 من إيرداتها و416 فرعاً، والأردن 19 والسودان 21 ونيجريا 12 فرعاً.

وفى عام 2015 أتمت المجموعة المالية «هيرميس»، عملية طرح أسهم شركة «التشخيص المتكاملة القابضة» فى بورصة لندن بقيمه 290 مليون دولار، عبر طرح ما يعادل %43.5 من أسهمها، وتولت «هيرميس» أنذاك دور المنسق الدولى المشترك ومسئول التغطية للصفقة، التى كانت أول طرح عام أولى لشركة مصرية عاملة بقطاع الرعاية الصحية فى بورصة لندن للأوراق المالية.