تأكيداً لـ«المال».. «إي فاينانس» تخطط للاستحواذ على شركات قائمة لدعم خطتها الاستراتيجية

قالت إن الفرص الجاري دراستها تخلق قيمة مضافة للمساهمين وتنعكس إيجاباً على قيمة السهم.

تأكيداً لـ«المال».. «إي فاينانس» تخطط للاستحواذ على شركات قائمة لدعم خطتها الاستراتيجية
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

3:18 م, الأثنين, 25 أكتوبر 21

أعلنت شركة “إي فاينانس” للاستثمارت المالية والرقمية، اليوم الإثنين، عن أن استراتيجيها الحالية تتضمن تدعيم أنشطة الشركات التابعة للمجموعة، من خلال تنفيذ صفقات استحواذ مرتقبة.

وأكدت “إي فاينانس” في بيان للبورصة، ردا على ما نشرته “المال”، في العدد الصادر أمس الأحد، أن المجموعة منفتحة على دراسة الاستحواذ على شركات قائمة، وأخرى في حال وجود فرص استثمارية تخلق قيمة مضافة للمساهمين، وتنعكس ايجاباً على قيمة السهم.

وقالت إنه يتم حاليا دراسة فرص الاستثمار في شركة أو أكثر من قطاعات مختلفة وسيتم الافصاح وفقا للقواعد والقوانين المعمول بها في حال وجود اي قرارات تتعلق بهذا الشان.

وأشارت إلى أن الشركة تعاقدت على مجموعة من الشراكات في أنشطة السياحة والنقل، وتقوم حاليا بعض الشركات التابعة بالفعل، كما أطلقت بالتعاون مع هيئة التامين الصحي الشامل شركة إي هيلث بمساهمة 35% (ناقص واحد سهم).

وانفردت “المال” بإجراء أول حوار صحفي مع إبراهيم سرحان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة “إي فاينانس” عقب النجاح اللافت لطرح الشركة في البورصة.

وكشف إبراهيم سرحان خلال حواره مع المال الذي نشر في عدد أمس الأحد عن خطة توسعية للمجموعة باستثمارات تقدر بقيمة 2.3 مليار جنيه تمثل حصيلة الطرح زيادة راس مال مرتقبة ستجريها الشركة قريباً.

وأكد رئيس الشركة أن البنية التحتية للمجموعة الكبيرة – ذراع التكنولوجيا المالية للحكومة المصرية – ستستحوذ على نصيب الأسد من حصيلة رأس المال بقيمة مليار جنيه تقريباً، بالإضافة إلى توسعات الشركات التابعة، وعلى رأسها شركتى « E-CARDS» و«خالص».

وذكر أنه من المرجح استغلال جزء من الحصيلة أيضا فى الاستحواذ على شركات جديدة وبالفعل هناك دراسة للاستحواذ على حصة أقلية فى شركتين خلال الفترة المقبلة، وتطوير الحالية.

وتوقع الحصول على تمويلات من البنوك إلى جانب زيادة رأس المال لتقوية الملاءة المالية للشركة، موضحا أن حجم التمويل المصرفى المتوقع يتوقف على الفرص الاستثمارية.

ولفت إلى أن الشركات التابعة ملاءتها المالية قوية وحال الحاجة إلى تمويلات إضافية من البنوك سيكون من السهل الحصول عليها مما سيعطى هذه الشركات المرونة للتوسع مستقبلاً.

وأكد أن «إى فاينانس» تخطط للتوسع فى أنشطة جديدة من بينها السياحة عبر تطوير بوابات دخول المتاحف المصرية، بالإضافة إلى قطاع النقل عبر ميكنة بوابات السكة الحديد، بجانب اختراق أنشطة التأمين الصحى والضرائب.

كما تخطط «إى فاينانس» لفصل نشاط شركة «خالص» للدفع الإلكترونى خلال الفترة المقبلة، وتأهيلها للطرح فى البورصة بالإضافة إلى شركة «E-CARD ».

وتصدرت شركة «إى فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية قائمة أكبر الطروحات فى البورصة المصرية بقيمة طرح 5٫8 مليار جنيه متجاوزة قيمة طرح الشركة المصرية للاتصالات عام 2005 بقيمة 5.1 مليار.

وتم تنفيذ الطرح العام والخاص لشركة «إى فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية لعدد 417.77 مليون سهم بنسبة 26.10 % من أسهم رأسمال الشركة المصدر بسعر 13.98 جنيه للسهم على شريحتين (عام وخاص) وبقيمة إجمالية 5.84 مليار.

فيما ارتفع سهم «إى فاينانس» فى أول جلسة تداول له منذ قيد وطرح الشركة فى البورصة -الأربعاء الماضي- بنسبة %50 مرتفعًا من مستويات الـ 13.98 جنيه إلى 21.32 جنيه.