تأسيس مركز إبصار لرعاية المكفوفين بجامعة الازهر

أكد الدكتور عبد الحى عزب، رئيس الجامعة أن الاهتمام بمتحدى الاعاقة وذوى الاحتياجات الخاصة هو شغله الشاغل فى المرحلة المقبلة.

تأسيس مركز إبصار لرعاية المكفوفين بجامعة الازهر
جريدة المال

المال - خاص

12:11 م, الأربعاء, 21 يناير 15

المال – خاص:
 
أكد الدكتور عبد الحى عزب، رئيس الجامعة أن الاهتمام بمتحدى الاعاقة وذوى الاحتياجات الخاصة هو شغله الشاغل فى المرحلة المقبلة.
 
وأوضح “عزب” أن الجامعة تفخر بابنائها المتميزين من متحدى الاعاقة والذين لهم اسهامات كبيرة فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة، مشيرا إلى أنه شاهد نماذج من المكفوفين والمكفوفات يثتثمرون التكنولوجيا الحديثة افضل استثمار إضافة إلى سعيهم المتواصل لتطوير وتطويع تلك التكنولوجيا من أجل خدمة المجتمع وتنمية البيئة من حولهم.
 
كما أوضح عزب أن هذه الإنجازات تعد ثمرة حقيقية لجهود مخلصة من لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأعضائها، والذين يعدوا بمثابة جنود مجهولة تعمل ليل نهار من أجل الارتقاء بجامعة الأزهر. 
 
قال الدكتور إبراهيم الهدهد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ورئيس لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة أعلن عن انطلاق الجامعة ببرامج تنموية وخدمية لخدمة هذه الفئة من متحدى الاعاقة، مشيرا إلى أن باكورة هذه المبادرات هى تاسيس مركز ( إبصار ) لخدمة الطلاب والطالبات المكفوفين بالجامعة بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير برئاسة الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق وأحد أبناء الجامعة المخلصين.
 
وأوضح الهدهد أن مركز بصيرة هذا يعد نواه حقيقية لمراكز أخرى سوف يتم تاسيسها فى فروع الجامعة سواء بالقاهرة او الاقاليم قبلى باسيوط او بحرى بطنطا لخدمة ابناء الجامعة فى مختلف محافظات الجمهورية.
 
كما أوضح أن الهدف من تاسيس هذا المركز ( إبصار) هو الحصول على البرامج الدراسية ووضعها على أجهزة الكمبيوتر المجهزة بطريقة برايل وتتضمن برنامج ناطق، بحيث يستطيع الطالب او الطالب من الاستخدام المباشر والمذاكرة دون وسيط من خلال استخدام تلك الاجهزة المعده لذلك.
 
وأضاف “الهدهد”: “سوف يتم وضع مخطط إستراتيجى مستقبلى من خلاله يتمكن الطالب او الطالبة من المكفوفين من المذاكرة بمفرده، دون الاستعانة بأحد يقرأ له، إضافة إلى وضع آلية مستقبلية، لأداء الامتحانات من خلال تلك الأجهزة، بحيث يستطيع الطالب استخدام الاجهزة وقراءة اسئلة الامتحانات بمفرده، من خلال البرنامج الناطق وأيضا يستطيع الإجابة دون أن يستعين باحد ومن هنا فاننا نكون قد تغلبنا على مشكلة المرافق التى تؤرق الطالب او الجامعة ، 
كما أضاف الهدهد أن باكورة هذا المشروع الكبير، سوف تبدأ من فرع الجامعة بالدراسة وتحديدا من كلية اصول الدين والدعوة حيث تم التنسيق مع الدكتور عبد الفتاح عبد الغنى عميد الكلية بهذا الشأن.

جريدة المال

المال - خاص

12:11 م, الأربعاء, 21 يناير 15