تأسيسية اتحاد التمويل الاستهلاكى: 7 شركات سددت رسوم العضوية و2 فى الطريق

تمهيدا لعمومية التصويت على الانتخابات.. بينها «بريميوم» و«درايف»

تأسيسية اتحاد التمويل الاستهلاكى: 7 شركات سددت رسوم العضوية و2 فى الطريق
المال - خاص

المال - خاص

9:50 ص, الخميس, 5 أغسطس 21

كشف سعيد زعتر رئيس اللجنة التأسيسية لاتحاد التمويل الاستهلاكى أن 7 شركات سددت رسوم الاشتراك فى الاتحاد، من بينها «بريميوم» للتمويل الاستهلاكى، و«درايف» التابعة لغبور، لتكون نواة الجمعية العمومية التى سيتم عقدها للتصويت على إطلاق انتخابات الاتحاد.

 وأوضح – فى تصريحات لـ«المال» – أن شركتين أخريين تقدمتا بأوراقهما للاتحاد، وعلى وشك سداد رسوم الاشتراك.

 كان «زعتر» صرح سابقا لـ«المال» بأن قيمة رسم العضوية 50 ألف جنيه للشركة، ورسم تجديدها 30 ألفا سنويًا، كى يستطيع الاتحاد الاعتماد على التمويلات الذاتية، وامتلاك مقر خاص به فيما بعد.

 ولفت «زعتر» إلى أنه عقب انتهاء جميع الشركات من سداد اشتراكاتها سيتم عقد جمعية عمومية للدعوة للانتخابات، وتكوين لجنتين واحدة للانتخابات، وأخرى للتظلمات، تمهيداً لعقد الانتخابات، متوقعا أن يتم إجراء الانتخابات بنهاية سبتمبر المقبل.

 كان «زعتر» كشف لـ«المال» فى يونيو الماضى أن مجلس إدارة الاتحاد سيتكون من 7 أعضاء، بواقع 3 أعضاء ممثلين عن شركات التمويل الاستهلاكى، و3 من مقدمى الخدمة، وعنصر نسائى.

 وتسعى الهيئة العامة للرقابة المالية إلى التوسع فى قطاع الخدمات المالية غير المصرفية، الذى يعد التمويل الاستهلاكى أحد أهم مكوناته، وفى إطار ذلك أصدرت الأسبوع الماضى قرارا بإتاحة التعامل بالتمويل الاستهلاكى على جميع السلع.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر العام الماضى القانون رقم 18 لسنة 2020، الخاص بإصدار قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكى، بعد أن أقره مجلس النواب لتنظيم النشاط.

وعقب ذلك، شهد القطاع حركة متسارعة، وأطلق عدد من بنوك الاستثمار شركات تابعة لهم، منها «بل كاش» التابعة لبنك استثمار بلتون، و«برايم فينتك» ذراع الخدمات المالية لبنك استثمار «برايم» والتى تضم تحت لوائها شركة للتمويل الاستهلاكى، كما أطلقت شركة «سى آى كابيتال» «سهولة» للتمويل الاستهلاكى.

 وللتيسير على شركات القطاع والعملاء، أصدرت «الرقابة المالية» مؤخرا قرارا يتيح لشركات التمويل الاستهلاكى التعامل فى جميع السلع والخدمات.