«تأسيسية اتحاد الأوراق المالية» تُطالب الشركات بسداد رسوم الاشتراك

جلس إدارة الرقابة المالية قد أصدر نهاية فبراير الماضى قرارًا بشأن أحكام النظام الأساسى لاتحاد الأوراق المالية

«تأسيسية اتحاد الأوراق المالية» تُطالب الشركات بسداد رسوم الاشتراك
أحمد علي

أحمد علي

10:34 ص, الأثنين, 17 يونيو 19

بدأت اللجنة التأسيسية لاتحاد الأوراق المالية مخاطبة الأطراف العاملة بسوق المال لسداد رسوم الاشتراك بالاتحاد، وذلك بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على فتح حساب بنكى لبدء تحصيل رسوم التأسيس والاشتراك من العاملين بالسوق.

وقال عونى عبدالعزيز، عضو اللجنة التأسيسية لاتحاد الأوراق المالية، إن الأخيرة خاطبت أطراف السوق العاملة من أجل سداد رسم التأسيس والبالغ قيمته 25 ألف جنيه، وذلك بعد موافقة الهيئة على فتح حساب ببنك مصر.

وأضاف فى تصريحات لـ«المال» أن اللجنة التأسيسية لم تجتمع حتى الآن بسبب ظروف طارئة لبعض أعضائها، متوقعًا بدء اجتماعات اللجنة قبل نهاية شهر يونيو الحالى، إذ ستناقش سبل تحصيل الرسوم التأسيسية بجانب ملف مقر الاتحاد.

يُذكر أن «المال» قد نشرت مؤخرًا موافقة مجلس إدارة شركة مصر المقاصة للإيداع والحفظ المركزى، على التبرع بمبلغ 4 ملايين جنيه لتعزيز الملاءة المالية للاتحاد.

وأوضح عضو اللجنة التأسيسية لاتحاد الأوراق المالية أن الأخيرة لم تناقش بعد إمكانية تقسيط رسوم التأسيس للشركات غير القادرة، وتحديدًا العاملة بمجال السمسرة، نظرًا لتعرض العديد منها لغرامات كبيرة خلال الأشهر الماضية، بجانب تراجع معدلات السيولة والتداولات بالسوق.

يُشار إلى أن مجلس إدارة الرقابة المالية قد أصدر نهاية فبراير الماضى قرارًا بشأن أحكام النظام الأساسى لاتحاد الأوراق المالية، الذى ينشأ لأول مرة فى سوق المال بهدف تأسيس كيان مهنى ذاتى التنظيم من العاملين بالنشاط، وضمت اللجنة التأسيسية للاتحاد كلًا من سليمان نظمى، وعونى عبدالعزيز، وعصام خليفة، وعلاء سبع، ونيفين الطاهرى.

جدير بالذكر، أن الاتحاد منوط به تحديد القواعد المنظمة لالتزامات وحقوق الأعضاء به، ويوفر خدمات تطوير السوق، وتدريب العاملين، ويختص بتسوية الشكاوى المقدمة من عملاء أعضائه وديًّا خلال شهر، بجانب إبداء الرأى فى الحوار المجتمعى عند طرح مشروعات قوانين جديدة أو تعديل القائمة منها.