تأجيل نظر طعون المدانين في قضية «أحداث عنف العدوة»

نسبت التحقيقات للمتهمين تهم "التحريض على العنف واقتحام وحرق وسرقة ونهب مركز شرطة العدوة"

تأجيل نظر طعون المدانين في قضية «أحداث عنف العدوة»
المال - خاص

المال - خاص

4:02 م, الثلاثاء, 25 فبراير 20

 أجلت محكمة النقض الطعون المقدمة من 250 مدانًا بقضية أحداث عنف العدوة بالمنيا على الأحكام الصادرة بحقهم من محكمة الجنايات لجلسة ١٠ مارس للاطلاع.

كانت محكمة الجنايات قضت بالسجن المشدد 15 عامًا بحق 65 متهمًا وسجن 16 آخرين 10 سنوات ومعاقبة 10 أشخاص بالسجن 3 سنوات في القضية، وعاقبت محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، و64 آخرين، بالسجن المؤبد في ذات الاتهامات، وبانعدام المسئولية الجنائية قبل متهم وانقضاء الدعوى الجنائية بحق 6 متهمين آخرين لوفاتهم.

كما تضمن الحكم إدانة محمد بديع مرشد الإخوان وآخرين بالسجن المؤبد، وإحالة أوراق متهم للمفتي، وأصدرت أحكاما متفاوتة ما بين السجن والبراءة، وذلك في إعادة محاكمتهم بالقضية التي يحاكم بها نحو 808 متهمين.

ونسبت التحقيقات للمتهمين تهم “التحريض على العنف واقتحام وحرق وسرقة ونهب مركز شرطة العدوة”.. وقضت محكمة جنايات المنيا، في يونيو 2014، بإعدام 183 متهما بينهم بديع، بعد إدانتهم في القضية.

وكانت مدينة العدوة قد شهدت أعمال عنف وتخريب في 14 أغسطس 2013، وتم خلالها اقتحام وحرق وسرقة ونهب مركز شرطة العدوة، وقتل رقيب شرطة، واقتحام الإدارة الزراعية، والوحدة البيطرية، والسجل المدني، وذلك عقب فض اعتصامي “رابعة والنهضة” المؤيدين للرئيس الأسبق محمد مرسي.

كتبت –  نجوى عبد العزيز