تأجيل نظر طعن أديبتيو على إلزامها بشراء أسهم أمريكانا لـ 4 مايو

ررت محكمة القضاء الادارى، تأجيل نظر طعن شركة أديبتيو إنفيستمنتس المملوكة لرجل الأعمال الإماراتى محمد العبار، للاعتراض على قرار الهيئة العامة للرقابة المالية، بإلزامها بتقديم عرض شراء إجبارى لأسهم شركة امريكانا مصر، لجلسة 4 مايو المقبل

تأجيل نظر طعن أديبتيو على إلزامها بشراء أسهم أمريكانا لـ 4 مايو
شريف عمر

شريف عمر

9:34 م, السبت, 6 أبريل 19

قررت محكمة القضاء الادارى، تأجيل نظر الطعن المقدم من شركة أديبتيو إيه دى إنفيستمنتس إس بى سى، الإماراتية المملوكة لرجل الأعمال الإماراتى محمد العبار، للاعتراض على قرار الهيئة العامة للرقابة المالية، بإلزامها بتقديم عرض شراء إجبارى لأسهم الأقلية والتداول الحر بشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية “أمريكانا مصر، لجلسة 4 مايو المقبل، للاطلاع.

وقال الدكتور إيهاب عبدالفتاح، محامى مساهمى، إن المحكمة عقدت أول جلساتها أمس، بحضور ممثلين عن هيئة الرقابة المالية، بالإضافة إلى مكتب ذو الفقار القانونى المستشار القانونى لاديبتيو، وتقدم الأخيرين بكافة دفوعهم للطعن على قرار الهيئة، والإشارة إلى أن حصة أديبتيو لا تبلغ 90% من رأسمال أمريكانا مصر.

أديبتيو: نسبة المساهمة في أمريكانا مصر أقل من 90%

وتعود بداية الأزمة إلى موافقة الرقابة المالية، مطلع أبريل الماضى، على استثناء أديبتيو من تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على نحو 361 مليون سهم تمثل 90.3% من رأس مال شركة المصرية للمشروعات السياحية “أمريكانا”، استكمالًا لصفقة استحواذ “أديبتيو” على أمريكانا الأم بالكويت فى صفقة تجاوزت 3.4 مليار دولار، علما بأن الأخيرة تمتلك شركة أمريكانا المقيدة فى البورصة المصرية.

وفى مرحلة تابعة اعترض بعض مساهمى الأقلية أمريكانا مصر ومنهم المساهم حلمي محمود السيد سلطان، على نقل الملكية، وتظلموا من القرار ، للحفاظ على حقوقهم، وفى يناير الماضى، قررت لجنة التظلمات بالهيئة، إلزام “إديبتيو” بتقديم عرض شراء إجبارى على باقى أسهم رأس المال فورًا، مع مطالبة الشركة بدراسة قيمة عادلة بتحديد سعر السهم خلال أجل لا يجاوز شهرًا من تاريخ صدور القرار، وهو ما طعنت عليه اديبيتو من جديد لدى لجنة التظلمات، ولكن الأخيرة رفضت مزاعم اديبيتو وألزمتها بالسير فى اجراءات الشراء الأجبارى.

شراء أسهم أمريكانا

ويطالب المساهمون بإلزام أديبتيو بشراء أسهم أمريكانا بنفس سعر التنفيذ فى بورصة الكويت، ووفقا لمساهمة أمريكانا فى الصفقة الإجمالية، موضحين أن الصفقة تمت فى الكويت بسعر 2.65 دينار كويتى على 391 مليون سهم بقيمة إجمالية 3.4 مليار دولار، وخلال السنوات 2013 إلى 2015 بلغت نسبة مساهمة المصرية للمشروعات السياحية نحو 17% من قيمة الشركة، بما يعنى 579.117 مليون دولار، وأن متوسط قيمة السهم ما بين 24 و25.50 جنيه.

وأوضح عبدالفتاح فى تصريحات لـ”المال” أنه قدم للمحكمة ما يفيد أن القرار رقم 54 لسنة 2016 والصادر من هيئة الرقابة المالية، والخاص بتنظيم عمليات الاستثناء من عروض الشراء بالبورصة، لم ينشر فى الجريدة الرسمية، وبالتالى لا يجوز الإستناد إليه فى الطعن بالقضاء الإدارى.

وأشار إلى أن اديبيتو أجرت العديد من عمليات الشراء لاسهم امريكانا بالبورصة الكويتية فى الفترة التالية للحصول على الاستثناء من الرقابة المالية، كما أنها اعلنت بالكويت نيتها اجراء عمليات اعادة هيكلة فى الاذرع التابعة لها بالاسواق المختلفة، وهو ما يتعارض مع بنود الحصول على استثناء من عرض شراء اجبارى.
وضرب مثالا بأن هيئة سوق المال الكويتية ألزمت الشركة بشراء اسهم الاقلية بالشركة، بما نتج عنها تملكها بالكامل، واللجوء للشطب الاختبارى من بورصة الكويت، كما تقدم ببعض المستندات التى تقدمت بها اديبيتو فى المحكمة الاقتصادية التى توضح انهم يملكون نحو 90% من امريكانا.

وأوضح مصادر إن الرقابة المالية، طلبت تأجيل القضية لحين الاطلاع على المستندات المقدمة من اديبتيو للرد عليها فى الجلسة المقبلة.

وفى سيتق متصل، نوه عبدالفتاح ان المساهمين ينتظرون الحكم النهائى من محكمة القاهرة الاقتصادية فى جلسة يوم 18 يونيو المقبل، للبت فى الدعوى المقامة لالزام العبار بعرض شراء اجبارى لباقى اسهم امريكانا مصر، وهى دعوى مقامة قبل صدور قرارات الرقابة المالية فى هذا الشأن.

وكشفت المؤشرات المالية المجمعة للمصرية للمشروعات السياحية العالمية -أمريكانا مصر، عن ارتفاع أرباحها خلال أول 9 أشهر من العام الماضى، بنسبة مطردة، بعدما حققت أرباحاً بلغت 92 مليون جنيه مقابل 16.6 مليون جنيه، خلال نفس الفترة من العام قبل الماضى، مستفيدة من ارتفاع الإيرادات لتسجل 2.78 مليار جنيه مقابل 2.47 مليار جنيه.

وتعمل الشركة المصرية للمشروعات السياحية، فى مجال الحصول على حق امتياز سلسلة الفنادق والمطاعم العالمية سواء لاستغلالها بنفسها أو منحها للغير، وإقامة وإنشاء واستغلال وإدارة الفنادق والقرى السياحية والمطاعم والمنشآت السياحية فى مجالاتها المختلفة، ومزاولة كل العمليات المتعلقة بها سواء داخل مصر أو خارجها، وتدير «أمريكانا» سلسلة من مطاعم الوجبات السريعة بنظام الفرنشايز من بينها كنتاكى، وبيتزا هت.