تأجيل نظر تظلمات أزمة شراء أسهم «أمريكانا مصر» إلى 2 فبراير

لإصدار القرار النهائى

تأجيل نظر تظلمات أزمة شراء أسهم «أمريكانا مصر» إلى 2 فبراير
شريف عمر

شريف عمر

2:49 م, السبت, 25 يناير 20

قررت لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية ، فى جلستها المنعقدة نهاية الأسبوع الماضى ، تأجيل نظر التظلمين المقدمين بخصوص أزمة عرض الشراء الإجبارى لأسهم الأقلية بشركة “أمريكانا مصر” إلى جلسة 2 فبراير المقبل، لإصدار القرار النهائى.

وقالت مصادر قانونية حضرت الجلسة، فى تصريحات خاصة لـ “المال” إن اللجنة قاربت على الانتهاء من نظر التظلمات، وقررت حجز التظلمات للحكم بتاريخ 2 فبراير.

جدير بالذكر أن اللجنة تنظر فى تظلمين متعلقين مصر ، الأول مقدم مساهمى الأقلية يتضمن إلزام الهيئة بتقييم أمريكانا مصر وفقاً لآلية صافى الأصول باعتبارها الآلية الأكثر عدالة.

وهناك آخر مقدم من أديبتيو للطعن على قرار الرقابة المالية برفض تقرير القيمة العادلة لأمريكانا مصر، والمطالبة بتعيين مستشار مالى آخر مستقل، دون أسباب – على حد وصفها .

تفاصيل الأزمة

وتعود أزمة “أمريكانا مصر” إلى موافقة هيئة الرقابة المالية، مطلع 2018 على استثناء “أديبتيو” – المملوكة لرجل الأعمال الإماراتى محمد العبار – من تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على 90.3% من رأسمال الشركة، بشكل اعترض عليه مساهمو الأقلية، ليحصلوا فى النهاية على قرار بإلزامه بالشراء الإجبارى، بناءً على قرار لجنة التظلمات بالرقابة المالية.

واعترضت “ أديبتيو” على القرار ، ولجأت للقضاء، وتطور الموقف مؤخراً بعد رفض الهيئة لتقرير القيمة العادلة، لتقدم أديبتيو شكوى لدى وزارة الاستثمار، وجهات حكومية أخرى، لإنهاء أية عراقيل تواجه إعادة هيكلة استثمارات المجموعة فى مصر، ومنها فصل ذراع المطاعم عن المصانع.

وكان مساهمو أقلية “أمريكانا مصر”، قد أقاموا دعوى قضائية ضد “فينكورب”، بعد إعداد تقرير قيمة عادلة لأسهم أمريكانا عند 4 جنيهات ، تلا ذلك رفض الهيئة التقرير بداعى إغفاله أسسا تتعلق بالموضوعية ومعقولية الافتراضات وسلامة مناهج وأساليب التقييم المالى ، فى وقت كان يتداول السهم قرب مستويات 17 جنيها.

وقف المستشار المالى المستقل

وكانت الهيئة قد أعلنت منذ أسابيع وقف قيد فينكورب ، من سجل شركات الاستشارات المالية ، والجهات المرخص لها من الهيئة للقيام بأعمال التقييم المالى وإعداد دراسات القيمة العادلة ، لمدة 3 أشهر، تبدأ من 13 يناير الحالى .

وبررت الهيئة قرارها ، فى ضوء ما ثبت ضد فينكورب من مخالفات لمعايير التقييم المالى ، فيما علمت “المال” أن قرار الإيقاف مرتبط بدراسة فينكورب للقيمة العادلة لسهم شركة أمريكانا مصر.

ويبلغ رأسمال أمريكانا مصر 400 مليون جنيه ، موزعاً على 400 مليون سهم ، وخلال أول 9 شهور من العام الماضى ، حققت ربحاً بقيمة 65 مليون جنيه ، مقابل 91.8 مليون فى الفترة المناظرة من 2018 ، بنسبة تراجع 29%.