تأجيل عمومية «العربية لحليج الأقطان» لأجل غير مسمى لخلاف على عدد أعضاء مجلس الإدارة

وذلك لأجل غير مسمي بداعي الاختلاف على عدد أعضاء المجلس

تأجيل عمومية «العربية لحليج الأقطان» لأجل غير مسمى لخلاف على عدد أعضاء مجلس الإدارة
شريف عمر

شريف عمر

8:41 م, الثلاثاء, 30 يونيو 20

علمت “المال” أنه تم تأجيل انعقاد الجمعية العمومية لشركة العربية لحليج الأقطان التي كان من المقرر عقدها يوم الخميس المقبل لانتخاب مجلس إدارة جديد، وذلك لأجل غير مسمي بداعي الاختلاف على عدد أعضاء المجلس.

ونشرت “المال” مؤخرًا ترقب الجمعية العمومية لشركة العربية لحليج الأقطان انتخابات مثيرة لانتخاب مجلس إدارة جديد لقيادة الشركة خلال السنوات الثلاث المقبلة، بعدما تقدم نحو 10 مرشحين على رأسهم وزير الصناعة السابق عمرو نصار، لاقتناص 7 مقاعد بالمجلس.

وقالت مصادر مقربة من مساهمي العربية لحليج الأقطان إن أعضاء مجلس الإدارة القائم اجتمعوا اليوم، وتم الاتفاق على تأجيل عقد العمومية لأجل غير مسمي في ظل الاختلاف على عدد أعضاء المجلس والذي تم تعديله مؤخرا ليصبح 8 بدلا من 7. 

وتابعت المصادر في تصريحات خاصة لـ”المال”: الشركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية تملك 12.4‰ وتقدمت بخطاب منذ أيام لإدارة الشركة للاعتراض على قرارهم المفاجئ بزيادة عدد مقاعد المجلس المرتقب انتخابه من 7 الي 8 أعضاء رغم اغلاق باب الترشح للعضوية ليتم اتخاذه كذريعة لقرار التأجيل. 

وكشفت المصادر عن تقدم جميع المساهمين الرئيسيين، بممثلين لهم للمنافسة بالانتخابات، فعلى سبيل المثال ترغب شركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية SEII لاقتناص مقعدين فى المجلس الجديد.

ومنذ سبتمبر الماضى، استحوذت SEII على حصة قاربت 6% من أسهم العربية لحليج الأقطان من خلال شراء أسهم التداول الحر، وبمرور الوقت رفعت الشركة حصتها لتصل حالياً إلى 12.46% لتصبح أكبر نسبة مساهمة فى الشركة، وقالت مصادر إن قيمة الاسهم المشتراة قاربت 4 ملايين دولار.

فيما تأسست السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية عام 1974، ويبلغ رأسمالها 77 مليون دولار، فيما تفوق قيمة محفظتها الاستثمارية بمصر مليار جنيه، وتساهم فى عدة  شركات تعمل بالسوق المحلية، منها أكتوبر فارما، والعربية للصلب المخصوص «أركو ستيل»، والعربية للعبوات الدوائية، والإسكندرية للزيوت «أكبا»، وفاركو ماك الطبية.

وأوضحت المصادر أن السعودية المصرية للاستثمارات تقدمت باوراق كل من وزير الصناعة السابق عمرو نصار وأحمد عطا الرئيس التنفيذى للشركة السعودية، بهدف تمثيلها فى المجلس الجديد، فيما ضمنت قائمة المرشحين أيضاً المساهم ابراهيم الصعيدى المالك لأقل من 9% من رأسمال العربية لحليج الأقطان.

وأوضحت المصادر أن السعودية المصرية للاستثمارات تقدمت بأوراق كل من وزير الصناعة السابق عمرو نصار، وأحمد عطا الرئيس التنفيذى للشركة السعودية، بهدف تمثيلها فى المجلس الجديد.

وتابعت المصادر أن قائمة المرشحين شملت الرئيس الحالى للشركة حمادة القليوبى، إلى جانب أحمد البساطى وهانى علما، وأيضًا المساهم إبراهيم الصعيدى المالك لأقل من %9 من رأسمال العربية لحليج الأقطان، إضافة للمساهم عرفة صالح الذى يمتلك نحو %5، وأحمد الحفناوى المالك %6 ومحسن على من صغار المساهمين.

وضمن مجدى شراكى مكانه فى المجلس المنتظر ممثلًا عن الجمعية التعاونية للإصلاح الزراعى.

وأشارت المصادر إلى أن (SEII) تهدف من خلال وجودها فى المجلس الجديد، إلى الاستفادة من الخبرات المتنوعة لعمرو نصار، سواء فى إدارة شركات القطاع الخاص أو الحقبة الوزارية، علاوة على اهتماماته الواضحة بصناعة الغزل والنسيج، كما ستحاول الشركة السعودية إدارة عملية إعادة هيكلة للعربية لحليج الأقطان، وتعزيز الربحية، وصياغة استراتيجية لتركيز نشاط مجموعاتها التابعة فى إطار منظومة متكاملة.

ونوهت المصادر بأن الأهداف المستقبلية لإدارة «العربية لحليج الأقطان» تتركز فى تحويلها لشركة قابضة، تقود الصناعات المرتبطة بالقطن، وتطبيق قواعد الحوكمة وإحكام السيطرة على شركاتها التابعة.

وذكرت أن العربية لحليج الأقطان تمتلك حصصًا حاكمة بشركات النصر للملابس الجاهزة «كابو»، والإسكندرية للغزل «سبينالكس»، إلى جانب امتلاكها شركة النيل الحديثة التى تعتبر من أبرز كيانات استيراد وتصدير الأقطان، والمصرية للغزل والنسيج، وإيجيبت لحليج الأقطان، بما يؤكد تكامل أنشطة الأقطان والملابس، إضافة لامتلاكها حصصًا فى رأسمال شركات مقيدة فى البورصة.

وخلال أول 9 أشهر من العام المالى الحالي، حققت العربية لحليج الأقطان، صافى ربح بلغ 13.41 مليون جنيه، مقابل 30.47 مليون أرباحًا نفس الفترة من العام المالى الماضي.

وخلال جلسات تداول الأسبوع الماضى فى البورصة شهد سهم العربية لحليج الأقطان موجة شراء مكثفة من جانب بعض المساهمين، فى إطار الاستعداد للتصويت فى الجمعية المقبلة، ليرتفع السهم بنحو %20 ويقترب من مستوى 1.59 جنيه.

وأوضحت المصادر أن السعودية المصرية للاستثمارات تقدمت باوراق كل من وزير الصناعة السابق عمرو نصار وأحمد عطا الرئيس التنفيذى للشركة السعودية، بهدف تمثيلها فى المجلس الجديد، فيما ضمنت قائمة المرشحين أيضاً المساهم ابراهيم الصعيدى المالك لأقل من 9% من رأسمال العربية لحليج الأقطان.

وتابعت المصادر: قائمة المرشحين شملت الرئيس الحالى للشركة حمادة القليوبى، بجانب أحمد البساطى وهانى علما، بالاضافة للمساهم عرفة صالح الذى يساهم بنحو 5% بالشركة، وأيضاً المساهمين احمد الحفناوى المالك 6% ومحسن على من صغار المساهمين، فيما ضمن مجدى شراكى التواجد فى المجلس المنتظر ممثلا للجمعية التعاونية للاصلاح الزراعى.

وأشارت المصادر إلى ان SEII تهدف من تواجدها بالمجلس الجديد، للاستفادة من الخبرات المتنوعة لعمرو نصار، سواء فى ادارة شركات القطاع الخاص أو الحقبة الوزارية، علاوة على اهتماماته الواضحة بصناعة الغزل والنسيج، كما ستحاول الشركة السعودية إدارة عملية إعادة هيكلة للعربية لحليج الأقطان، وتعزيز الربحية، وصياغة استراتيجية لتركيز نشاط مجموعة شركاتها التابعة في إطار منظومة متكاملة .

ونوهت المصادر إلى أن الأهداف المستقبلية لإدارة العربية لحليج الأقطان تتركز فى تحويلها لشركة قابضة، تقود الصناعات المرتبطة بالقطن، و تطبيق قواعد الحوكمة واحكام سيطرة الشركة علي شركاتها التابعة .

وأشار إلى أن العربية لحليج الأقطان، تمتلك حصصًا حاكمة بشركات النصر للملابس الجاهزة «كابو»، والإسكندرية للغزل «سبينالكس»، بجانب امتلاكها شركة النيل الحديثة التى تعتبر من أبرز كيانات استيراد وتصدير الأقطان، وشركة المصرية للغزل والنسيج، وإيجيبت لحليج الأقطان، بما يؤكد تكامل أنشطة الأقطان والملابس، بالإضافة لامتلاكها حصصاً فى رأسمال شركات مقيدة فى البورصة.

وخلال أول 9 أشهر من العام المالي الجاري، حققت العربية لحليج الأقطان، صافي ربح بلغ 13.41 مليون جنيه، مقابل 30.47 مليون جنيه أرباح نفس الفترة من العام المالي الماضي.