تأجيل دعوى بطلان تحكيم دولى ضد مجموعة بورتو جروب

بورتو جروب تفصح عن آخر تطورات نزاع مشروع بورتو طرطوس

تأجيل دعوى بطلان تحكيم دولى ضد مجموعة بورتو جروب
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:10 م, الأثنين, 2 مارس 20

أعلنت مجموعة بورتو جروب عن تأجيل محكمة شمال القاهرة، نظر دعوى بطلان تحكيم دولى رفعتها شركة “إنترادوس” السورية ضدها إلى جلسة 3 مايو المقبل.

وقالت المجموعة فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية اليوم إن هذه الدعوى كانت مؤجلة لجلسة 1 مارس الجارى وبتلك الجلسة تم تأجيلها إلى جلسة 3 مايو 2020.

وأرسلت مجموعة عامر جروب إفصاحًا مماثلا حول التأجيل إلى البورصة باعتبارها خصمًا مرتبطًا في دعوى شركة إنترادوس السورية.

وأعلنت بورتو جروب، فى وقت سابق، تأجيل نظر  مرفوعوتين ضدها من “إنترادوس” السورية إلى جلسة 26 مارس الجارى و12 أبريل القادم.

وتختص تلك الدعاوى ضد مجموعتي عامر وبورتو جروب، بمشروع بورتو طرطوس بسوريا بعد صدور حكم تحكيم دولي لصالح المجموعتين بداية العام الماضى.

بورتو جروب تحصل على حكم دولي باستحقاقها 38 مليون دولار

وأصدر مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي، في فبراير 2019، حكمًا لصالح عامر جروب القابضة وعامر سوريا بأحقيتهما في مبلغ 38.9 مليون دولار.

وشمل الحكم 5% فوائد قانونية من تاريخ الرد على طلب التحكيم إلى تاريخ السداد النهائي، مع اعتبار أن كل طرف متضامن فيما حُكم له به.

وقالت عامرو جروب إن مشروع بورتو طرطوس أحد مشروعات مجموعة بورتو القابضة، وفقًا لمشروع الانقسام الذي تم بين المجموعتين في سبتمبر 2015.

وتنحّت دائرة بمحكمة استئناف القاهرة في وقت سابق عن نظر تظلم بورتو جروب ضد حكم قضائي سابق بوقف إجراءات قضية تحكيم دولي في نزاعها مع إنترادوس السورية.

وقالت مجموعة بورتو القابضة إنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لتحصيل ما قضى به التحكيم الدولي فى نزاع مشروع بورتو طرطوس لصالح شركة عامر سوريا التابعة لها.

وأكدت المجموعة أن شركتي عامر سوريا (بورتو جروب) وعامر جروب استحقتا 39.9 مليون دولار، إضافة إلى 5% فوائد قانونية اعتبارًا من 11 أكتوبر 2014 حتى تاريخ السداد الفعلي.

وأضافت: “هذا الحساب تم وفقًا لمنطوق الحكم النهائي بعد إجراء عملية مقاصة بين مختلف المبالغ المقضي بها للأطراف، مشيرة إلى أن المدّعين متضامنون فيما حُكم به للمدعي عليهما به”.

ويرجع تاريخ القضية لعام 2014، أي قبل انقسام الشركتين، وأعلنت عامر جروب في أغسطس 2014 وجود دعوى تحكيم ضدها، وضد شركة عامر سوريا التابعة لها آنذاك.

ورفعت الدعوى شركة إنترادوس للتطوير السياحي وآخرين، للمطالبة بفسخ العقد الخاص بمشروع “بورتو طرطوس” وطلب تعويض قدره 176 مليون دولار.

تقرير بحثي : بورتو المستفيد الأضعف من مبلغ التحكيم

وأظهر تقرير بحثي نشرته شركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية 27 فبراير2019، أن شركة عامر جروب هي المستفيد الأكبر من التعويض المعلن عنه، في حال الحصول على حكم نهائي وتحصيل مبلغ التعويض.

كما كشف التقرير أن استفادة بورتو جروب ضئيلة جدًّا رغم أن مبلغ التعويض يمثل نحو 2.3 مرة من رصيد المبالغ المموِّلة لمشروع “بورتو طرطوس ” محل النزاع الذي تموِّله تابعتها– بورتو ميديترينيين– والبالغة 300.6 مليون جنيه.

وقال محمود جاد، محلل قطاع العقارات بشركة العربي الأفريقى، إن انقسام الشركتين نقل ملكية عامر سوريا، المنفذة، وبورتو ميديترينيين، الممولة لبورتو طرطوس، إلى بورتو جروب.

وأضاف جاد أن هذا الانقسام ترتب عليه بدء ظهور المشروع بالقوائم المالية للأخيرة “المنقسمة”، والتي أفصحت أنها ليست طرفًا في الدعوى، وأن الأمر يقتصر على تابعتها “عامر سوريا” فقط.

ويترتب على هذا الإفصاح أن مبلغ التعويض المقرر لعامر جروب، وعامر سوريا، سيتم توزيعه على هاتين الشركتين فقط، وعدم انتقال الاستفادة إلى بورتو جروب.

وأضاف جاد، فى تصريحاتٍ نقلتها “المال”، أنه رغم عدم وجود إفصاح من أي من الشركتين حول كيفية توزيع مبلغ التعويض فقد تم تقدير نسبة توزيع التعويض، بواقع 0.1% لبورتو جروب القابضة، بقيمة 56.8 ألف دولار.

كما تم تقدير نسبة 99.9% ما يعادل 38.86 مليون دولار، لعامر جروب، بناءً على القيمة الدفترية لشركتي عامر سوريا وبورتو ميديترينيين في ديسمبر 2014.

وسجلت مجموعة بورتو جروب صافي ربح مجمع قدره 114.6 مليون جنيه خلال عام  2018، مقابل أرباح بلغت 245.5 مليون جنيه خلال عام 2017.

وتراجعت إيرادات الشركة إلى 1.66 مليار جنيه خلال 2018، مقابل إيرادات 2.38 مليار في عام 2017.