تأثير متباين لـ«كورونا» على شركات المطاحن

أضرت بالقطاع الخاص

تأثير متباين لـ«كورونا» على شركات المطاحن
أسماء السيد

أسماء السيد

10:24 ص, الثلاثاء, 16 يونيو 20

أحدثت جائحة «كورونا» تأثيرات متباينة على أداء شركات المطاحن العاملة بالسوق المحلية، لا سيما المدرجة بالبورصة المصرية، وأدت لتباطؤ حركة الطحن بالنسبة لتعاملات القطاع الخاص، فيما ظلت الشركات التى تُركز نشاطها بنسبة %100 لصالح وزارة التموين بمنأى عن تلك التداعيات السلبية من الناحية المالية .

أوضح مسئولو الشركات، أن معاناة المطاحن مستمرة منذ قرار وزارة التموين فى 2017، الخاص بمحاسبتهم على سعر الطحن فقط، والحرمان من بيع النخالة، فضلاً عن ارتفاع عناصرالتكاليف الثابتة من وقود وبنزين وكهرباء وغيرها.

الألفى: القطاع يعانى منذ 2017.. و«كورونا» أفادت البعض

قال عمرو الألفى، الأمين العام للجمعية المصرية للمحللين الماليين، إن شركات المطاحن وخاصة المقيدة بسوق الأسهم، تعانى منذ 2017، عقب إقرار منظومة الطحن الجديدة .

لفت إلى أن أرباح بعض تلك الشركات المقيدة تحديدًا أخذ منحنى تراجعى منذ تلك الفترة، رغم محاولات المؤسسات إضافة أنشطة جديدة كالنشاط العقارى والترفيهى.

يُذكر أن منظومة الطحن الجديدة التى أقرتها وزارة التموين فى شهر أغسطس بالعام المالى (2018-2017)، نصت على حرمان شركات المطاحن من بيع النخالة، ومحاسبتها على سعر طحن القمح الواحد بقيمة 500 جنيه، على أن تُجمع مخلفات الطحن “النخالة” لصالح الوزارة للتصرف فى بيعها بعدما كانت “وزارة التموين” فى السابق تتيح لشركات المطاحن حرية التصرف فى المخلفات .

فيما يتعلق بتداعيات “كورونا”، قال الألفى إن مجموعة من المطاحن يعتمد نشاطها بشكل أساسى على توريدات هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين.

واستبعد تضرر أى من الشريحتين جراء تداعيات “كورونا” السلبية، مرجحًا احتمالية استفادة الشريحة الثانية، التى تخصص أجزاء من نشاط الطحن لديها للقطاع الخاص .

فسر ذلك بأن القطاع الخاص غالبًا ما يتمثل فى مصانع المكرونة، أو بعض النشاطات الغذائية، مشيرًا إلى أن الفترة الماضية شهدت إقبالاً واضحًا على منتجات الغذاء عامة ما يُرجح زيادة الأنشطة المتعلقة بالقطاع .

قال إن قطاع المطاحن يُعد من القطاعات الدفاعية، مرجحًا استمرار معاناة الشركات وتعرضها لتراجعات الربحية فى ظل استمرار العمل بمنظمة الطحن الحالية.

«مطاحن شرق الدلتا»

شرق الدلتا: نعتمد بشكل أساسى على توريدات التموين.. ومستمرون فى العمل دون أى تأخيرات

قال عادل راغب، العضو المنتدب للشئون المالية والتجارية بشركة “مطاحن شرق الدلتا”، إن شركتهُ تعتمد بشكل أساسى على توريدات الطحن من قبل وزارة التموين.

أوضح أن تلك التوريدات مستمرة دون أى تأخيرات، وبالتالى فإن العملية التشغيلية بشركتهُ مستمرة بعيدًا عن تأثيرات سلبية جراء “كورونا” .

لفت إلى أن شركات المطاحن تعانى جراء منظومة الطحن الجديد، منذ إقرارها فى 2017، موضحًا أن شركته أقرت مؤخرًا إضافة النشاط العقارى، لكن لم يتم تفعليه حتى الآن.

أوضح أن شركتهُ تُجرى حاليًا حصرا لمساحات الأراضى التابعة لها، وإتمام الموافقات القانونية والإجراءات الأخرى .

أوضحت الشركة أنها تستهدف تحقيق صافى ربح بقيمة 48.8 مليون جنيه خلال العام المالى المقبل، مقابل 48 مليون جنيه مستهدف خلال العام المالى (2020-2019) ، فيما تستهدف استثمارات قدرها 38.5 مليون جنيه خلال (-2020 2021)، وإيرادات بقيمة 572 مليون جنيه .

يُشار إلى أن أرباح الشركة تراجعت خلال 9 أشهر الأولى من العام المالى (2020-2019) وحققت أرباحاً بقيمة 76.11 مليون، مقابل 97.63 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من العام المالى الماضى.

هبطت إيرادات نشاط الشركة خلال الفترة ذاتها إلى 351.3 مليون جنيه، مقابل 383.3 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من العام المالى الماضى.

«مطاحن مصر الوسطى»

مصر الوسطى: قللنا عدد العاملين بفترة العمل الواحدة.. وننظر تعديل الموازنة الاستثمارية للعام الجديد

قال ضياء محمود، مدير علاقات المستثمرين بشركة «مطاحن مصر الوسطى»، إن نشاط الطحن لدى شركتهُ يعتمد بشكل أساسى على توريدات وزارة التموين، وأنه اضطر عقب جائحة “كورونا” لتقليل العمالة، من خلال زيادة عدد فترات العمل، منعًا للتكدس، مع مراعاة اتباع إجراءات الوقاية لحماية العاملين.

أشار إلى أن شركتهُ تكثف مساعيها خلال الفترات الحالية، لبدء المراحل الأولى من الأنشطة التى قررت شركتهُ إضافتها متمثلة فى القطاع العقارى، ومحطات البنزين.

لفت إلى أن الشركة تمتلك مساحات مختلفة من الأراضى فى 4 محافظات هى “بنى سويف، والفيوم، والمنيا، وأسيوط”.

خفضت “مطاحن الوسطي” مستهدفاتها للعام المالى (2021-2020)، حيث تستهدف إيرادات بقيمة 511 مليون جنيه، مقابل 923 مليون جنيه مستهدف بالعام المالى (2020-2019)، وخفضت أيضاً مستهدفات صافى الأرباح لتصل إلى 47 مليون جنيه مقابل 52 مليون جنيه خلال العام المالى الجارى .

تراجع صافى ربح الشركة خلال أول 10 أشهر من العام المالى الجارى (2020-2019) بنسبة %19 وسجلت أرباحًا بقيمة 79 مليون جنيه، مقابل 97 مليون جنيه بالفترة المماثلة من العام المالى السابق لهُ .

«مطاحن ومخابز الإسكندرية»

مطاحن ومخابز الإسكندرية: نستبعد أى تأثيرات سلبية على النشاط جراء «الجائحة»

استبعد مصدر بشركة “مطاحن ومخابز الإسكندرية”، تأثر شركته سلبًا جراء تداعيات “كورونا”، موضحًا أن التأثيرات السلبية مرجح أن تُصيب شركات الطحن التى تعتمد على التعامل لصالح القطاع الخاص، بسبب تخوفات المستثمرين .

يُذكر أن مجلس إدارة الشركة اعتمد الموازنة التقديرية للعام المالى المقبل، على أن يتم مناقشتها فى الجمعية العمومية المقرر إقامتها 18 يونيو الجارى، واستهدفت تحقيق صافى ربح بعد الضريبة بقيمة 10 ملايين جنيه، مقابل مستهدف بقيمة 20 مليون جنيه للعام المالى الجارى.

قدرت الشركة العائد على السهم خلال عام الموازنة الجديدة بقيمة 15 قرشاً للسهم، وقدرت الموازنة الاستثمارات بنحو 11 مليون جنيه، منهم 8 ملايين جنيه للاستثمار العقارى، و1.5 مليون جنيه لإنشاء مصيف للعاملين بمرسى مطروح، و1.5 مليون جنيه لمشروعات الاستكمال.

تراجعت ربحية الشركة %58 خلال 9 أشهر الأولى من العام المالى الجارى 2020-2019، وسجلت 10 ملايين جنيه، مقابل 24 مليون جنيه بالفترة المماثلة من العام المالى السابق، وتراجعت الإيرادات لتسجل 141.69 مليون جنيه، مقابل 160.7 مليون جنيه بالفترة المناظرة.

أرجعت الشركة انخفاض أرباحها خلال الفترة الماضية إلى تحمل حساب الأجور بمبلغ 2.5 مليون جنيه تحت حساب مكافأة الأرباح، وانخفاض الكميات المطحونة من الأقماح لإنتاج الدقيق 83 بالمائة بفعل انخفاض الحصص المنصرفة للمخابز.

أضافت أن هبط الأرباح يرجع أيضاً إلى تحويل بعض حصص المخابز إلى مطاحن القطاع الخاص، وماتم صرفه كحافز لعملاء النخالة نظراً لتكدس النخالة وانخفاض مبيعاتها خلال الفترة.

«مطاحن شمال القاهرة»

شمال القاهرة: التداعيات السلبية طالتنا.. وقررنا خفض مستهدفات (2020-2021)

قال مصدر فى شركة “مطاحن شمال القاهرة”، إن شركتهُ تأثرت سلبًا بسبب جائحة “كورونا”، نتيجة لتراجع تعاملات القطاع الخاص للطحن جراء التخوفات الحالية من الفيروس.

أوضح أن تعاملات القطاع الخاص تمثل %25 من نشاط الشركة، والنسبة المتبقية لصالح وزارة التموين، مشيرًا إلى أن ذلك سوف يؤثر على إيرادات شركته المتوقع تحقيقها نهاية العام .

لفت إلى أن الشركة قامت بناء على مستجدات الظروف الحالية بتخفيض مستهدفاتها المالية بموازنة العام المالى (2021-2020) وبالفعل أفصحت “مطاحن شمال القاهرة” للبورصة المصرية الأحد الماضى، عن قرراها بتعديل مستهدفات العام المالى 21-20، لتقلل الأرباح من 11.2 مليون جنيه 7.3 مليون جنيه .

قللت أيضاً مستهدفاتها من الإيرادات للعام المالى 21-20، لتصل إلى 683 مليون جنيه، مقابل مستهدفات بالعام المالى 2020-2019 بلغت 958.7 مليون جنيه، بعد تخفيض الإيرادات المحققة من دقيق %72 المحول لمصنع المكرونة ومجمع السلام للمخبوزات .

أظهرت الميزانية أن الشركة ترصد 10 ملايين جنيه لتنفيذ المشروعات الاستثمارية من فائض التمويل الذاتى، وتشمل تأهيل مطحن وصوامع وشون ومشروعات المحافظة على البيئة، وتجهيزات الإدارة العامة والوحدات، وتراخيص وجسات موقع مدينة نصر، وكانت مستهدفات الشركة الإستثمارية فى العام المالى 2020-2019، قُدرت بقيمة 17.7 مليون جنيه .

«سوهاج الوطنية للصناعات الغذائية»

سوهاج الوطنية: الظروف الراهنة أوقفت الطحن.. وخطتنا التوسعية قائمة

قال ممدوح فؤاد، رئيس “سوهاج الوطنية للصناعات الغذائية”، إن نشاط شركته الخاص بالطحن توقف حالياً جراء التداعيات السلبية لجائحة كورونا.

وأوضح، أن جميع التعاقدات الجديدة الخاصة بالطحن تم تأجيلها من العملاء بسبب التخوفات الحالية، إضافة لصعوبة السفر للبحث عن تعاقدات جديدة، ما نتج عنه فى النهاية توقف كامل لنشاط الشركة.

لفت إلى أن «الوطنية» مستمرة رغم ذلك فى خطتها التوسعية بإنشاء مصنع إنتاج المكرونة.

كانت «المال» نشرت مؤخرًا أن الشركة تعتزم التوسع بإنشاء مصنع للمكرونة باستثمارات 190 مليون جنيه سيتم تمويلها ذاتيًّا من حصيلة زيادة رأسمال سابقة فى 2018، بقيمة 36.5 مليون جنيه.

“سوهاج الوطنية” شركة تعمل بقطاع الصناعات الغذائية وتمتلك مطحناً بمدينة أخميم بمحافظة سوهاج، مقام على مساحة 8 آلاف متر من إجمالى مساحة مملوكة للشركة تقدر بنحو 44 ألف متر.

«مطاحن جنوب القاهرة»

مدرج بالبورصة المصرية 7 شركات للطحن، ووفقًا للموازنة التقديرية لمطاحن جنوب القاهرة، فإن الشركة تستهدف خسارة بعد الضريبة بمبلغ 36.1 مليون جنيه، وتستهدف إجمالى إيرادات خلال 2021-2020 قدره 237.6 مليون جنيه، مقارنة 374.4 مليون جنيه مستهدف خلال 2020-2019.

ارتفعت خسائر الشركة خلال النصف الأول من العام المالى الجارى، وسجلت 19 مليون جنيه قبل الضرائب، مقابل 13 مليون جنيه بالفترة المناظرة من العام المالى السابق، وتراجعت الإيرادات إلى 91.5 مليون جنيه مقابل 103 ملايين جنيه بالفترة المناظرة .

«مطاحن وسط وغرب الدلتا»

اعتمدت «مطاحن وسط وغرب الدلتا» موازنتها التقديرية للعام المالى المقبل 21-20، وتستهدف ضخ استثمارات بقيمة 17 مليون جنيه تمول ذاتيًا، لإحلال وتجديد واستكمال بعض الوحدات بالشركة، كما تمت الموافقة على اعتماد أرباح بقيمة 93 مليون جنيه خلال العام المالى الجديد، مقابل مستهدف عن العام الجارى بقيمة 100.7 مليون جنيه.

تراجعت ربحية الشركة خلال فترة 9 أشهر الأول من العام المالى الحالى لتحقيق صافى ربح بلغ 113.7 مليون جنيه مقابل صافى أرباح بنحو 116مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.

«مطاحن مصر العليا»

كشفت الموازنة التقديرية لشركة “مطاحن مصر العليا” للعام المالى 2021-2020 عن تحقيق فائض مستهدف يقدر 62.3 ملايين جنيه وفقًا لقائمة الدخل المستقلة المقترحة فى 2020/06/30.

كما أنها تستهدف إيرادات بنحو 727.8 مليون جنيه خلال العام المالى المقبل، وتستهدف مصروفات بقيمة 494.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة المذكورة، حسبما ذكر بيان البورصة المصرية مؤخرًا .

أعلنت شركة «مطاحن مصر العليا» عن تحقيقها لإيرادات مستقلة فى فترة 9 أشهور الأولى من العام المالى الجارى، بقيمة 551.4 مليون جنيه مقابل 552.4 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.